أسباب الشعور بالجوع أثناء الدورة الشهرية

يأتي الشعور بالرغبة في تناول طعام معين ، الإنتفاخ والجوع كل شهر دون أن تشعرين ، نعم كما تفكرين ، نحن نتحدث عن الدورة الشهرية ، تبدأ النساء في هذه الفترة بالشعور بحالة مزاجية سيئة ، انخفاض الطاقة ، العصبية وتلاحظن زيادة كبيرة في الشعور بالجوع ، لذلك يجب التعرف على سبب ذلك .

بالنسبة لمعظم النساء ، يعتبر الإنتفاخ امرا شائعا أثناء الدورة الشهرية ، ولكن هناك العديد من النساء الأخريات  اللاتي يشعرن بالجوع الشديد وتغيرات غير طبيعية في الشهية ، ولكن ما هي أسباب الشعور بالجوع قبل وأثناء الدورة الشهرية ؟

إن التغيرات في هرموني الإستروجين والبروجيسترون ، عندما تزداد مستوايتهما ثم تنخفض ، قبل الدورة الشهرية ، يمكن أن تسبب الشعور بالجوع ، وهذا أمر طبيعي تماما .

وأثناء فترة الإباضة ، التي تكون قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي 12-16 يوما ، يكون الجسم مستعدا للحمل ، ويريد الجسم أن يكون جاهزا ومخزنا في هذه الحالة ، لذلك فإن هذه الهرمونات تزيد خلال هذا الوقت ، مما يسبب استجابة للجوع .

كما أنه أثناء الدورة الشهرية يتم حرق حوالي 15% من السعرات الحرارية ، مما يعطي الشعور بالجوع بصورة أكبر ، وأثناء الدورة الشهرية أسبوع الدورة الشهرية يجعل الجسم يقوم بمجهود زائد مثل حرق المزيد من السعرات الحرارية ويزداد معدل الاستقلاب الأساسي .

ومن أجل الحصول على كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ، فإنه يرسل إشارات إلى المخ تخبر بأنه جائع أكثر من المعتاد .

لماذا أشعر بالجوع الشديد عندما اكون في فترة الدورة الشهرية ؟
كيف يمكن اتحكم في الجوع أثناء الدورة الشهرية ؟ استمعي إلى جسك خلال فترة الدورة الشهرية ، ربما تتوقين إلى تناول الشوكولاتة ، الآيس كريم أو أي شيء آخر يعطيك الشعور بالراحة ، أكثر من كونه طعام صحي .

فإذا كنت تتوقين إلى تناول البورغر ، لا تستلمي لهذه الرغبة ، وإذا لم تتمكني من ذلك تناولي فقط حصة صغيرة .

بعض النساء اللاتي لديهن مخاطر وراثية للاضطرابات الجينية أكثر عرضة للأكل العاطفي أو الشراهة. البروجسترون يؤدي إلى الشراهة عند تناول الطعام مما يسبب عدم رضا الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يساهم هذا الهرمون في قلق ما قبل الطمث. هذه حالة تشعر فيها النساء بانتقاد أجسادهن .

خطوات يمكن اتباعها إذا منت تشعرين بالجوع أثناء الدورة الشهرية :
1- كوني لطيفة مع نفسك : إذا كنت تشعرين بالجوع الشديد ، المزاجية وانخفاض الطاقة ، لا تشعري بالاستياء تجاه نفسك بل كوني لطيفة ، إذا كان هناك طعام محدد يجعلك تشعرين بالراحة ، تناوليه بكمية معتدلة ، تناولي الأطعمة التي تجلب السعادة .

2- لا تقارني نفسك بالأخريات : أسوأ شيء يمكنك فعله هو مقارنتك بالاخريات من النساء ، سواء زيادة الوزن ، الألم الذي تشعرين به والتشنجات أثناء الدورة الشهرية ، لذلك ركزي على العادات الغذائية البسيطة التي يمكنك اتباعها خلال فترة الطمث ، وتذكري أن الأعراض تختلف من امرأة إلى امرأة أخرى .

3- ممارسة الرياضة الخفيفة والأكل الصحي : إذا كنت تشعرين بالتعب وتشنجات الدورة الشهرية ، جربي القيام بالتمارين الرياضية المناسبة مثل اليوغا أو  المشي ، وتناولي الطعام الصحي الذين يجعلك تشعرين بالتحسن مثل  الأطعمة الغنية بالألياف كالجوز ، التمر ، الفواكه والخضروات ، يمكنك أيضا تناول الشوكولاتة الداكنة ، الغنية بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات .

4- اختاري وجباتك الخفيففة بذكاء : إذا كنت ترغبين في تناول شيء مالح ، فلا تجلبي هذه العبوة الممتلئة بالرقائق لأنها محملة بالصوديوم وفي النهاية ستشعرين بالانتفاخ. يمكنك الحصول على المكسرات الجافة مثل اللوز أو الكاجو في المنزل عن طريق رش القليل من الملح عليها .

يمكنك مضغ العلكة ، او شرب الماء مع الفواكه الطازجة أو النعناع .

إذا كنت تشعرين بالإكتئاب ، ابحثي عن طريقة تجعلك سعيدة ، وتذكري دائما أن هذه الفترة تؤثر على الهرمونات الجنسية ، والشهية وشكل الجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *