معلومات عن علم النفس التجاري

- -

علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك البشري ويساعدنا في تحديد الأنماط المختلفة من الطبيعة البشرية حتى نستطيع التعامل بحسب طبيعة كل شخص النفسية والسيكولوجية، وعلم النفس له عدة فروع منها علم النفس العام وعلم النفس الفارق وعلم النفس الاجتماعي وغيرها من أنواع علم النفس المختلفة واليوم سوف نتناول علم النفس التجاري.
علم النفس
علم النفس هو علم دراسة النفس البشرية وقد أدت المعارف السيكولوجية في السنوات الماضية إلى تعدد آفاق علم النفس وتعدد مسائله فظهرت بعض الفروع النظرية التي تهدف إلى الكشف عن صياغة القوانين والمبادئ التي تتحكم في سلوك الشخص ولذلك انقسم علم النفس لعدد من الفروع النظرية مثل علم النفس العام وعلم النفس الفارق وعلم النفس الارتقائي وعلم النفس الاجتماعي وعلم نفس الشواذ وعلم نفس الحيوان وعلم النفس المقارن وعلم النفس التجاري.

علم النفس التجاري
علم النفس التجاري هو نوع من علم النفس يهتم بدوافع الشراء والحاجات للمستهلك وهذه الدوافع تكون غير مشبعة وتقدر الاتجاهات على المنتجات الموجودة في السوق.

ويدرس علم النفس التجاري سيكولوجيا البيع من حيث اختيار العملاء وطرائق البائع وتزكية السلعة في نظر البائع واستغلال اللحظات السيكولوجية.

هذا بالإضافة إلى الاهتمام بسيكولوجيا الإعلان من خلال تصميم الإعلان ونوعه وحجمه ولونه وموضعه  وعدد مرات تكراره وذلك على أساس أن الإعلان الجيد هو فقط الذي يستطيع العميل تذكره عند الحاجة والذي يوحي للعميل أنه حاجة بالفعل ويكون موضوع الإعلان.

علم النفس التجاري والانضباط
عندما نقول علم النفس التجاري فإن ذلك يعني الصفات النفسية الموجودة لدينا في النفس البشرية وكذلك علم النفس الاجتماعي.

إن التداول هو فن في حد ذاته حتى لو كان الفرد على معرفة السوق بالكامل فسوف تجد نفسك تفقد الكثير من المعلومات بخصوص التداول والعوامل النفسية تلعب دور كبير في اجزاء التداول وقد جعلك حرفي.

الصفات النفسية التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل التجارة وفق علم انفي التجاري

هناك مجموعة من الصفات يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل الدخول في التجارة.

الجشع

لا أحد يستطيع أن يصبح غني بين يوم وليلة فلا يجب أن تتاجر في كل وقت ويجب أن تكون متأكد أولًا من اتجاه السعر ولا يجب الخوض الكبير في المخاطرة.

الخوف

الخوف هو الزوج الآخر من الخسائر فالبعض يأتي بحذر شديد ويتملك عليه الخوف لدرجة قد تصل به إلى تفويت الفرصة.

الارتباط العاطفي مع مواقفكم
التجارة يمكن أن تذهب دائمًا ضدك لو تعلق الأمر بالناحية العاطفية فإن تجارتك قد تلعق عليك تعليق على ذلك وقد يمثل الخروج من التجارة حق ضدك في أقرب وقت.

الأنا
الأنا هو شعور بحب النفس وهو يتمثل في أن الشخص يقول لنفسه أنا أعرف كل شيء وأنا قراري صحيح وهذه من الأخطاء الكبيرة.

الكثير من التفاؤل أو التشاؤم
أي تاجر يكون لديه فرصة لتحمل المخاطر ولكن كم هو حجم المخاطر وهو الأمر الذي يمكن أن تقرر ما إذا كانت الطفرات الموجودة في حسابك أو تحصل عليها من مصدرها، فلذلك مطلوب التوازن المثالي بين الحذر والتفاؤل.

الطبيعة المتمردة
هذا النوع من الأشخاص الذي يتميز بالتمرد فإنه دائمًا يحاول الذهاب إلى هذا الاتجاه وهو التمرد، وهناك اتجاه آخر عكسي ولكن قد يأخذ موقف على طول الاتجاه ويكون أقل في الخطر.

الانضباط في التداول
مهما تنعت الصفات النفسية التي يتمتع بها كل شخص ولكن هناك مجموعة  من الأشخاص يكونوا خاطئين وفي بعض الأحيان يفعل بعض الأخطاء الشائعة، ولتجنب تكرار ذلك فإنه يجب الانضباط في مهمتنا في التداول وهو الجانب الأكثر أهمية وهو حجر الأساس في النجاح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    سوسو
    2018-09-21 at 11:58

    ممكن المراجع اللي اخذوها منه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *