أفضل المشروبات بعد ممارسة التمرينات الرياضة

- -

يشعر غالبية الرياضيين بعد ممارسة التمرينات الرياضية بالتعب والإجهاد الذي يصيب العضلات بأجسامهم، وهو ما يستدعى مد الجسم وتعويضه عما فقده أثناء تلك التمرينات من مياه وعناصر غذائية وأملاح معدنية، والذى لا يعرفه البعض أنه مثل ما توجد أطعمة مفيدة يجب تناولها بعد ممارسة التمرينات هناك أيضا مشروبات غنية بالمواد المغذية التي تساعد في إعادة بناء الجسم و تلافى تعرضه إلى مخاطر جسيمة .

أفضل المشروبات بعد ممارسة التمرينات الرياضة :
– العصير الأخضر :
تحتوي المشروبات الخضراء على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل المعادن والأملاح المعدنية والفيتامينات، التي تمنح الجسم طاقة وقيمة غذائية، وتخلصه من الدهون والسموم، وتسهل امتصاص المواد الغذائية، ويحضر العصير الأخضر من الخيار أو السبانخ أو التفاح، أو الكرفس أو الزنجبيل .

– الشاي الأخضر :
من أهم النباتات والأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة تلك الناتجة عن عمليات الأكسدة للعضلات، مما يجعله مفيدا للذين يمارسون التمرينات الرياضية، إضافةً لفائدته في التقليل من نسب الكولسترول والدهون في الدم ومنع تراكمها، وتعزيز الجهاز المناعي، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

– ماء جوز الهند :
يحتاج الذين يمارسون التمرينات الرياضية إلى فترة من الراحة بعد عناء التمرين والانتهاء منه، ويساعد في هذه الراحة تناول كوب من ماء جوز الهند الذي يعمل مساج داخلي للعضلات بعد التمرين، ويمد ماء جوز الهند الجسم بمجموعة من المعادن منها الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم ، وهي معادن من الضروري حصول الجسم عليها بعد انتهاء التدريب حتى يعوض الجسم عما فقده .

– الحليب بالشوكولا :
أكدت دراسات كثيرة أن مشروب حليب الشوكولا هو المشروب المثالي بعد انتهاء التمارين الرياضية، حيث أنه يسهم في إنعاش الجسم وإعادة نشاطه بعد المجهود المبذول خلال التمرينات، ولكونه يحتوي على البروتينات التي تساعد في بناء الأنسجة، والكربوهيدرات التي تخلص الجسم من الشعور بالتعب والإرهاق، وتعمل المركبات الكيميائية في حليب الشوكولا على ارتخاء الأوعية الدموية وتوسعتها، إضافة لاحتوائه على عناصر مفيدة لبناء العضلات وعظام الجسم مثل الكالسيوم، و فيتامين د .

– عصير الفاكهة مع الخضراوات :
من الضروري شرب عصير الفاكهة مع الخضروات، بسبب فائدته في تجديد كل سوائل الجسم وجلوكوز الدم، ويفضل عمل هذا المشروب بالمنزل، ويتم خلط نوع أو نوعين من الخضروات مع نوع أو نوعين من الفاكهة، ويفضل الأنواع التي تحتوى على نسب عالية من البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف ومضادات الأكسدة .

– عصير الكرز :
يعد الكرز من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة، إذ أنه يحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات أبرزها فيتامين أ، ومجموعة من المعادن أبرزها البوتاسيوم، وتعمل مضادات الأكسدة على منع حدوث عمليات أكسدة للعضلات خلال التمرين، مما يجعل من هذا العصير مشروبا سحريا لتخفيف الآلام التي تصيب العضلات، وخفض التهابها .

– عصير الليمون :
يحتوى الليمون على نسب مرتفعة من فيتامين سي، لذلك يعد من أهم المشروبات التي ينصح بتناولها بعد التمرينات الرياضية حيث أنه يمنح قدراً عظيماً من الطاقة .

– الماء :
بسبب أنه آمن في ترطيب الجسم، وبسبب احتوائه على نسب منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية والسكر، يعتبر الماء من أكثر المشروبات أهمية، وتتعاظم أهمية المياه في أنها تنعش العضلات، وترطب حولها بعد نفاد سوائلها وتفكك أنسجتها واليافها بسبب ممارسة التمارين الرياضية، كما يعيد الماء ترميم تلك الأنسجة المتهالكة وإنعاش العضلات، ويخفض مدة الإحساس بآلام ما بعد التمرين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *