الاثار الجانبية للافراط في تناول زيت السمك

من المعروف ان زيت السمك به الكثير من الخصائص الجيدة لصحة الانسان، فهو غنية بأحماض الاوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب، وقد تبين ان زيت السمك له القدرة للحد من الدهون الثلاثية في الدم، وأيضا تخفيف بعض الالتهاب حتى انه يخفف من أعراض كثيرة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ولكن عليك ان تعلم ان زيت السمك ليس صحي للغاية، فمن الممكن ان تؤدي تناول كمية كبيرة منه الى الكثير من الاضرار، إليك تسعة تأثيرات جانبية محتملة يمكن أن تحدث عندما تستهلك الكثير من زيت السمك أو أحماض الاوميجا3 الدهنية.

الاثار الجانبية للافراط في تناول زيت السمك

1_ ارتفاع نسبة السكر في الدم : تظهر بعض الأبحاث أن المكمل بكميات كبيرة من أحماض الاوميجا 3 قد يزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وقد وجدت دراسة صغيرة، أن تناول 8 غرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية في اليوم أدى إلى زيادة 22 ٪ في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري خلال فترة ثمانية أسابيع، وذلك لأن الجرعات الكبيرة من الاوميجا 3 يمكن أن تحفز إنتاج الجلوكوز، والتي يمكن أن تسهم في مستويات السكر في الدم على المدى الطويل.

2_ النزيف : نزيف اللثة ونزيف الأنف هما من الآثار الجانبية المميزة لاستهلاك زيت السمك الزائد، وذلك فان زيت السمك يمكن ان يمنع من تكون أي جلطات دموية لدى البالغين الاصحاء، ولكن قد يزيد من خطر النزيف.

3_انخفاض ضغط الدم : ان زيت السمك له القدرة على خفض ضغط الدم بشكل جيد، وجدت دراسة أجريت عل 90 شخصا من مرضى غسيل الكلى أن تناول 3 غرامات من الأحماض الدهنية الاوميجا 3 في اليوم بشكل ملحوظ انخفضت كل من ضغط الدم.

4_  الاسهال : الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا في تناول زيت السمك، وقد يكون منتشرًا بشكل خاص مع تناول جرعات عالية، وقد ذكرت إحدى الدراسات أن الإسهال هو أحد أكثر التأثيرات الشائعة لزيت السمك، إلى جانب الأعراض الهضمية الأخرى مثل انتفاخ البطن.

5_ حمض الجزر : على الرغم من أن زيت السمك معروف بتأثيراته القوية على صحة القلب، إلا أن الكثير من الناس أبلغوا عن حرقة في فمهم بعد البدء بتناول مكملات زيت السمك، وقد تصحبها بعض الاعراض مثل، ارتجاع الحمض وعسر الهضم.

6_ السكتة الدماغية : السكتة الدماغية النزفية هي حالة تتميز بالنزيف في الدماغ، وعادة ما يحدث ذلك بسبب تمزق الأوعية الدموية الضعيفة، وذلك لان تناول كميات كبيرة من أحماض الاوميجا 3 الدهنية يمكن أن يقلل من قدرة الدم على التجلط ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة النزفية.

7_ زيادة الوزن : يبدأ العديد من الأشخاص بتناول مكملات زيت السمك التي تسعى إلى التخلص من الوزن الزائد وزيادة حرق الدهون، ولكن تناول الكثير من زيت السمك يمكن ان يزيد من الوزن بشكل ملحوظ.

8_ فيتامين أ : ان أنواع معينة من الاوميجا 3 الدهنية بها كميات كبيرة من فيتامين أ، والتي يمكن ان تتحول الى مادة سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

9_ الارق : وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول جرعات معتدلة من زيت السمك يمكن أن يعزز نوعية النوم، ولكن في بعض الحالات مع تناول الكثير من زيت السمك قد يتداخل مع النوم ويساهم في الأرق، في دراسة قالت إن تناول جرعة عالية من زيت السمك قد ساءت أعراض الأرق والقلق لمريض لديه تاريخ من الاكتئاب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *