علامات تبين اذا كان رجيم الكيتو فعال بالنسبة لك أم لا

كتابة نجلاء آخر تحديث: 19 يوليو 2018 , 19:37

كيف تعرف أن رجيم الكيتو مناسب لك ؟
رجيم الكيتو هو ذلك النظام الغذائي الذي يعتمد على الدهون بشكل كبير، بينما تقل نسبة الكربوهيدرات الموجودة في هذا النظام، والغرض من ذلك هو الوصول إلى مرحلة تسمى الكيتوسيز وفيها يستهلك الشخص حوالي 30 أو 40 جم أو أقل من ذلك من الكربوهيدرات في اليوم،  فعندما يتناول الشخص هذه الكمية القليلة من الكربوهيدرات يبدأ الجسم في تكسير الأحماض الدهنية الموجودة في مخازن الدهون فيه، ويكون كيتوونز بدلاً منها، وعندما يحدث ذلك يبدأ الجسم في استخدام الدهون كوقود له، وهناك علامات ودلائل بجانب فقدان الوزن تدل على دخول الجسم في هذه الحالة، وتبين إذا ما كان ريجيم الكيتو  مناسب وفعال  بالنسبة لهذا الشخص أم لا ؟

علامات تبين إذا ما كان رجيم الكيتو فعال بالنسبة لك أم لا ؟
1-رائحة النفس الكريهة : عندما يدخل الجسم في تلك الحالة التي يقوم خلالها بحرق الدهون والبروتينات ليستخدمها كوقود له أثناء الأنشطة اليومية، فإن ذلك يجعله ينتج روائح كريهة تظهر في صورة رائحة العرق أو رائحة النفس الكريهة، ولذلك إذا ظهرت هذه الرائحة بعد البدء في اتباع حمية الكيتو فإن ذلك يعني أن ريجيم الكيتو يعمل بشكل جيد  معك.

2-الشعور بالضعف العام والوهن : عندما يبدأ الشخص في اتباع حمية الكيتو فإنه يشعر بحالة عامة من الضعف والوهن وذلك بسبب ارتباك الجسم حيث أنه لا يحصل على نفس الكمية من الوقود “الكربوهيدرات” التي اعتاد الحصول عليها من قبل.

3-استعادة الطاقة والنشاط : يظل الجسم في حالة من الوهن ولكن بعد فترة يعتاد على هذا الوضع الجديد وبعد ان يبدأ ريجيم الكيتو في العمل بشكل صحيح فإن الجسم ينتج الطاقة اللازمة له عن طريق حرق الدهون وبالتالي يبدأ الشخص في استعادة نشاطه وطاقته وحيويته مجددًا مما يؤكد على أنه يسير على الطريق الصحيح.

4-تقل الشهية بشكل تدريجي : تبدأ شهية الشخص الذي يتبع ريجيم الكيتو في أن تقل بشكل تدريجي، ومن المرجح أن ذلك يحدث بسبب تغير البكتريا الموجودة في الأمعاء وذلك بسبب تغير النظام الغذائي، أو أن نظام الكيتو أثر على إفراز المخ للهرمونات الخاصة بالشهية مما أدى إلى انخفاض الشهية للتماشى مع هذا النظام الغذائي الجديد.

5-قضاء المزيد من الوقت داخل التواليت : عندما يبدأ الشخص في إتباع حمية الكيتو فإنه يتناول قدر لا بأس به من الدهون، ولكن الجسم يتفاجأ بنسبة الدهون هذه، فيرتبك في البداية ليصبح غير قادر على هضمها، وكذلك فإن البكتريا الموجودة في الأمعاء تكون غير قادرة على تكسيرها، ويتسبب ذلك في الإصابة بنزلات الإسهال في بداية اتباع ريجيم الكيتو.

كانت هذه بعض العلامات التي تبين إذا ما كان ريجيم الكيتو فعال بالنسبة للشخص الذي يعكف على تطبيقه أم لا ؟ وإذا ظهرت أي من هذه العلامات فإن ذلك يدل على تفاعل الجسم واستجابته لهذا النظام الغذائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق