فوائد فيتامين هـ في إزالة الندوب

يلجأ الناس لاستخدام عدد من الكريمات والزيوت والعلاجات المنزلية التي تدعي أنها تمنع تشكل الندوب وتقلل مظهر الندوب القديمة، ويعتبر فيتامين هـ واحد من أشهر العلاجات الشعبية المستخدمة في إزالة الندوب، وهذا ما سنتحدث عنه بهذا المقال .

ما هو فيتامين هـ ؟
فيتامين هـ ، أو توكوفيرول ، هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، ويتم تناوله عليه في شكل كبسولات أو سائل في الصيدليات وهو متوفر في محلات البقالة ومخازن الأغذية الصحية وعلى الإنترنت، و يوضع الزيت عادة على المنطقة المصابة .

قد يخترق فيتامين هـ الجلد ويقلل من تكوين الجذور الحرة التي تتداخل مع الشفاء، كما يساعد فيتامين هـ أيضا على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين هيكلي مسؤول جزئيا عن قوة ومرونة الجلد .

دراسات عن استخدام فيتامين هـ لإزالة الندوب :
وجدت إحدى الدراسات أن فيتامين هـ ومراهم الأكوافور لهم تأثير مشابه في شفاء 90 بالمائة من الندوب في الأشخاص الذين كان لديهم بقع ناتجة من سرطان الجلد، ولكن ثلث المشاركين الذين استخدموا فيتامين ( هـ ) أصيبوا بطفح أحمر اللون وحكةً تسمى التهاب الجلد التماسي .

ومع ذلك ، وجدت دراسة مختلفة أن الأطفال الذين يعانون من الجروح الجراحية الذين استخدموا فيتامين هـ ثلاث مرات في اليوم لم يصابوا بالجدرة ( تليف جلدي يظهر بعد الجروح والحروق )، وخلص الباحثون إلى أن استخدام شكل موضعي من فيتامين ( هـ ) قبل الجراحة وبعدها تحسن الطريقة التي تلتئم بها الجروح .

الأبحاث عن كيفية معالجة فيتامين ( هـ ) حب الشباب وشفاء ندوبه غير حاسمة، ولكن هناك دليل بسيط على أن زيت فيتامين هـ يمكن أن يساعد في شفاء الندوب، ومع ذلك ، فمن الممكن أن يساعد تناوله في الطعام أو كمكمل على شفاء جسمك بطرق أخرى .

مكملات فيتامين هـ للبشرة :
بعض الأبحاث تشير إلى أن مكملات فيتامين ( هـ ) يمكن أن تكون فعالة للأشخاص الذين يعانون من تلف كبير في بشرتهم، حيث يمكن لفيتامين هـ أن يدعم جسمك في عدة جوانب خاصة بعملية الشفاء .

على سبيل المثال ، يحمي فيتامين هـ أنسجة الجسم من الجذور الحرة، والتي يمكن أن تضر الخلايا وتسرع عملية الشيخوخة، كما أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي توزع الأكسجين في الجسم، وكل ذلك يساعد على الحفاظ على البشرة وشفاءها .

أغذية غنية بفيتامين ( هـ ) :
من الأفضل الحصول على فيتامين هـ الذي تحتاجه من الطعام، وهو متوفر في الأطعمة التالية :

– الخضراوات الورقية الخضراء .
– الجوز .
– البذور .
– الأغذية المدعمة مثل الحبوب .

ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من مكملات فيتامين (هـ) يمكن أن يكون ضارًا، حيث تناول أكثر من 1000 ملغ في شكل طبيعي ، أو 670 ملغ في شكل اصطناعي بشكل يومي يمكن أن يسبب نقص في الدم، ويزيد من خطر النزيف، وقد يسبب نزيف في الدماغ .

علاجات أخرى للندوب :
– خلاصة البصل :

البصل هو أحد المكونات الموجودة في بعض الأحيان في الكريمات المعالجة للندوب، وذلك نظراً لأن خلاصة البصل لديها خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للجراثيم وتعمل على تنظيم إنتاج الكولاجين .

– العسل الموضعي :
استخدم العسل كضمادة للحروق والجروح لعدة قرون، وفي عام 2006 وجدت مراجعة لـ 22 تجربة سريرية شملت أكثر من 2000 شخص أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ويمكن أن يحفز نمو الأنسجة الجديدة، وقد استخدمت العديد من الدراسات، التي أجريت في جامعة وايكاتو في نيوزيلندا، نوعًا من العسل يدعى عسل مانوكا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *