بحث عن عدد الخلايا في جسم الانسان

كتابة: nervana آخر تحديث: 20 يوليو 2018 , 01:24

البشر كائنات حية معقدة تتكون من تريليونات من الخلايا، لكل منها هيكلها ووظائفها الخاصة، لقد قطع العلماء شوطا طويلا في تقدير عدد الخلايا في جسم الإنسان المتوسط، وتشير معظم التقديرات الحديثة إلى أن عدد الخلايا يبلغ نحو 30 تريليون.

تعمل جميع هذه الخلايا في تناغم لتنفيذ جميع الوظائف الأساسية الضرورية للبشر من أجل البقاء، لكنها ليست مجرد خلايا بشرية داخل جسمك، يقدر العلماء أن عدد الخلايا البكتيرية في جسم الإنسان ربما يتجاوز عدد الخلايا البشرية.

ما هي أنواع الخلايا المختلفة في جسم الانسان ؟
هناك حوالي 200 نوع مختلف من خلايا الجسم المختلفة، مثل خلايا الدم الحمراء او كما تعرف باسم كرات الدم الحمراء، خلايا الجلد، الخلايا العصبية، الخلايا الدهنية.

البشر كائنات حية متعددة الخلايا، والخلايا داخل أجسامنا هي متخصصة، وهذا يعني أن كل نوع من الخلايا يؤدي وظيفة فريدة وخاصة، لهذا السبب يحتوي كل نوع من أنواع الخلايا المختلفة في الجسم على بنية وحجم وشكل ووظيفة مختلفة، فمثلا قد تكون الخلايا في الدماغ أطول في الشكل حتى يمكنها نقل الإشارات بشكل أكثر كفاءة، تحتوي خلايا القلب على المزيد من الميتوكوندريا لأنها تحتاج إلى الكثير من الطاقة.

اما خلايا الجهاز التنفسي هي المسؤولة عن تناول الأوكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون، جميع الخلايا تعمل معا للحفاظ على جسم الإنسان يعمل بكفاءة.

كم عدد الخلايا الموجودة في الجسم ؟
وتشير التقديرات إلى أن الشخص العادي يقدر بحوالي 30 تريليون خلية بشرية، فهي من الأشياء المعقدة للغاية في حساب خلايا البشر، انها ليست بسيطة مثل معرفة حجم أو وزن خلية واحدة وجعل تقدير يستند إلى حجم جسم الإنسان.

كل واحد يحتوي على 200 نوع مختلف من الخلايا في جسم الإنسان له وزن وحجم مختلفان، داخل الجسم وتمتلئ بعض الخلايا بكثافة أكبر، في حين أن بعضها أكثر انتشارًا.

الخلايا تموت باستمرار، ويجري صنع خلايا جديدة في وقت واحد، يختلف العدد الفعلي للخلايا من شخص لآخر، وهذا يتوقف على العمر والطول والوزن والصحة والعوامل البيئية.

أفضل ما يمكننا القيام به هو العثور على تقدير يعتمد على الشخص العادي، واستخدمت دراسة حديثة رجلا يتراوح عمره بين 20 و30 عاما ويبلغ وزنه 70 كيلوجراما (154 رطلا) ويبلغ طوله 170 سنتيمترا (5 أقدام و7بوصات) كمرجع.

في هذه الدراسة، اجتاز الباحثون كل نوع من الخلايا واستخدموا مجموعة متنوعة من الطرق الشاقة لتقدير عدد كل نوع، استخدموا أحدث المعلومات المتاحة لعمل قائمة مفصلة بالأحجام والكثافات في كل جهاز من أعضاء الجسم، وبمجرد وصولهم إلى تقدير لكل أنواع الخلايا المختلفة، فإنهم أضافوها جميعًا معًا، والعدد الذي وصلوا إليه كان 30 تريليون.

كم عدد الخلايا البكتيريا في جسم الانسان ؟
ربما تكون قد قرأت أن عدد الخلايا البكتيرية في جسم الإنسان يفوق عدد الخلايا البشرية من 10 إلى 1، ويعود المصدر الرئيسي لتلك النسبة إلى السبعينيات، عندما استخدم علماء الأحياء المجهرية الأمريكية سلسلة من الافتراضات لحساب عدد البكتيريا داخل الأمعاء، وقد توصلوا الى نسبة 10: 1 منذ ذلك الحين تم دحضها.

كم عدد خلايا الدم في جسم الانسان ؟
هناك ثلاثة أنواع من خلايا الدم، خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وتعد خلايا الدم الحمراء أكثر أنواع الخلايا وفرة في جسم الإنسان، حيث تمثل أكثر من 80٪ من جميع الخلايا.

لدى البالغين حوالي 25 تريليون وحدة من كرات الدم الحمراء في اجسامهم، وعادة ما تكون كرات الدم الحمراء عند النساء اقل من الرجال.

كما ان هناك حوالي 147 مليون صفيحة و 45 مليون خلية ليمفاوية اخرى، وهي احد أنواع خلايا الدم البيضاء.

كم عدد الخلايا في الدماغ البشري ؟
هناك ما يقرب من 171 مليار خلية في متوسط دماغ الذكور وفقا لأبحاث جديدة، بما في ذلك حوالي 86 مليار خلية عصبية، والخلايا العصبية هي الخلايا التي تساعد في نقل الإشارات عبر الدماغ، وهناك أيضا 85 بليون خلية أخرى في الدماغ، تسمى الخلايا الدبقية، تساعد في دعم الخلايا العصبية.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى