أسباب صداع السعال وكيفية علاجه

هل تتساءل لماذا يكون لديك صداع عند السعال، كثير من الناس يشعرون بإحساس مؤلم في كل مرة يسعلون فيها، السعال شائع وعادة ما يكون رد فعل لتطهير تلك الدغدغة في حنجرتك، قد يكون أيضا نتيجة التعرض للدخان أو حالة كامنة مثل التهاب الشعب الهوائية، ومع ذلك، فإن صداع السعال يجعل السعال مؤلما وهذا هو السبب في أنه من المنطقي أن تتحدث مع طبيبك وتبحث عن خيار العلاج.

كيف تشعر بالصداع عندما تسعل :
إذا كنت تعاني من ألم في رأسك مباشرة بعد السعال، في حالة صداع السعال الأولي، يمكن أن يستمر لبضع ثوان فقط أو يستمر في التأثير عليك لبضع دقائق، بعض الناس يستمرون في مواجهتها بعد ساعتين من السعال، عادة ما يكون الألم حادًا ومقسومًا ويؤثر على جانبي الرأس، من المحتمل أن يكون لديك صداع ثانوي في السعال أيضاً، مما قد يتسبب في عدة أعراض أخرى، مثل الدوخة والإغماء وعدم الثبات والصداع.

لماذا يحدث الصداع :
يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب المختلفة لوجود صداع أثناء السعال، ومع ذلك فإن الخبراء يقولون ان السعال يسبب صداعًا ثانويًا، ولكن السبب الدقيق لصداع السعال الأولي ليس واضحًا بعد، قد يكون لديك صداع ثانوي في السعال بسبب خلل في شكل جمجمتك أو عيب في جزء من الدماغ يتحكم في التوازن، كما يمكن أن يكون نتيجة لبعض أنواع أخرى من العيوب، مثل ورم في الدماغ، وضعف في الأوعية الدموية في الدماغ، وتسرب السائل النخاعي العفوي.

عوامل الخطر :
يعتقد الخبراء أن ظروفًا معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالصداع الأولي والثانوي، مثل العمر والجنس هما عاملان رئيسيان من عوامل الخطر بالنسبة لأنواع الصداع هذه. على سبيل المثال:

1- من المرجح أنك ستشعر بصداع بشكل رئيسي من السعال بعد سن الأربعين من عمرك.
2- من المرجح أن يصاب الرجال بالصداع الأولي للسعال مقارنة بالنساء.

3-قد تصاب بصداع السعال عندما تدخن كثيراً لأنها تعرضك للإصابة بالتهاب القصبات المزمن الذي يسبب السعال الشديد.

4- قد تصاب بصداع السعال عندما يكون لديك حساسية وتحدث رد فعل بعد التعرض لأي دخان وغبار وحبوب وأبخرة كيميائية.

5- قد تصاب في نهاية المطاف بصداع السعال عندما يكون لديك نوبات الربو، او أي تورم في الحنجرة قد يؤدي أيضًا إلى السعال، مما قد يسبب الصداع.

6- قد تصاب بالصداع السعال إذا وجدت صعوبة في طرد البلغم، هذا يمكن أيضا أن يكون بسبب الجيوب الأنفية خلق الضغط داخل الجمجمة.

كيفية التعامل مع الصداع عند السعال :
من المهم تحديد السبب الرئيسي للصداع عند السعال لتحديد أفضل خيار العلاج، فيمكنك استخدام العلاجات المنزلية للتعامل مع الصداع، مثل الليمون والملح والفلفل لتخفيف السعال، قد يساعد مزيج من العسل ومسحوق الورق الأبيض أيضًا في علاج صداع السعال، كما يساعد الثوم والعنب على علاج التهاب الحلق وتخفيف السعال في نفس الوقت.

كيفية منع الصداع عند السعال :
ليس من السهل التعامل مع صداع السعال، خاصة عندما لا تعرف الأسباب الكامنة وراءه، ولذلك من الأفضل اتخاذ خطوات معينة وتجنب وجودها في المقام الأول، لذا عليك بزيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي التهاب رئوي، إذا كنت تعاني من صداع في السعال في الماضي، فمن المهم ألا ترفع الأشياء الثقيلة وتبقي بعيداً عن الانحناء لفترة طويلة، يجب أيضًا اتخاذ خطوات لتجنب الإمساك لأن الإجهاد المفرط يمكن أن يسبب صداعًا في السعال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *