سبب تسمية الذهب بالملاذ الامن

- -

من المصطلحات الشائعة في الاقتصاد مصطلح الملاذ الامن و الذي يطلق على الذهب، و يعتبر الذهب ملاذا امنا لانه يحافظ على قيمته غالبا في مواجهة الاضطرابات.

ما هو الملاذ الامن؟
يطلق مصطلح الملاذ الآمن على الممتلكات التي لا تتأثر كثيرا باضطراب السوق و الاقتصاد، و هي تقوم بحماية المستثمرين أثناء الأزمات ، حيث يلجأ المستثمرون بشكل عام غلى حماية اصولهم و حفظها عن طريق الملاذ الآمن الذي يحافظ على قيمته و لا يفقدها وقت الازمات، و ذلك عندما تنخفض قيمة معظم أسعار الأصول الأخرى.

الذهب كملاذ آمن
يطلق على الذهب مصطلح الملاذ الآمن، و ذلك في أوقات عدم الاستقرار المالي أو السياسي، حيث أنه ليس عرضة لخطر أن يصبح عديم القيمة أو ان تقل قيمته، و ذلك على عكس العملات الورقية أو الأصول الأخرى التي تحمل مخاطر الائتمان، و يقول بعض الخبراء الاقتصاديين أن الذهب يعتبر ملاذا آمنا فقط للأسهم، و لكن ليس للسندات، كما يقول آخرون انه يصلح لاستخدامه كملاذ آمن لفترة محدودة فقط، و قدرها البعض بحوالي 15 يومًا من أيام التداول.

هذا يشير إلى أن المستثمرين يشترون الذهب في أيام العوائد السلبية المفرطة و يبيعونها عندما يستعيد المشاركون في السوق الثقة، و تصبح التقلبات اقل، و قد بينت بعض الدراسات ان الذهب هو أحد الأصول الآمنة لأسواق الأسهم الرئيسية الأوروبية و الأمريكية، ولكن ليس في اسواق الاسهم في كل من أستراليا و كندا و اليابان أو الأسواق الناشئة.

انتشار استخدام الذهب كملاذ آمن
على الرغم من أن معظم خبراء الاقتصاد يوافقون على أن الذهب هو ملاذ آمن، إلا انه قد ظهرت بعض الأراء الحديثة التي تصرح بأن ميزات الملاذ الآمن قد تتغير بمرور الوقت، و يرجع السبب في ذلك إلى أن الذهب أصبح أكثر شعبية كاستثمار للحماية من اضطراب سوق الأسهم، و ذلك لأن المستثمرين الذين يحتفظون بكميات كبيرة من الذهب في محافظهم قد يضطرون لبيع بعض أو كل هذه الموجودات في أوقات ضغوط سوق الأسهم عندما يواجهون قيود الاقتراض أو السيولة في محافظ الأوراق المالية الأخرى.

الذهب ملاذ آمن شامل
هذه نقطة مثيرة للاهتمام، و بخاصة في ضوء حقيقة أن أسعار الذهب انخفضت في البداية بعد إفلاس ليمان براذرز بسبب المبيعات القسرية، و لكن يعتقد الخبراء الاقتصاديون أن تصور الذهب كملاذ آمن ضد حوادث التصادم في أي سوق أصول معين هو امر محدود للغاية، و لذلك يعتبر الذهب هو تأمين ضد مخاطر اشمل و اوسع.

بعبارة أخرى يعد الذهب ملاذاً آمناً يحمي المستثمرين خلال الأزمات، و لكن ليس بالضرورة في الأوقات العادية التي تتسم بالثقة العالية في أساسيات الاقتصاد، و مع ذلك فإن الذهب ليس ملاذا آمنا ضد أي فئة أصول معينة، بل بدلا من ذلك هو حماية ضد المخاطر الشاملة و يعد تأمينا تأمين ضد النظام النقدي الحالي القائم على الدولار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *