فوائد تناول مكملات اللايسين

- -

توصف مكملات اللايسين كعلاج طبيعي لعدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك القروح الباردة، والهربس التناسلي، والقوباء المنطقية، واللايسين هو حمض أساسي من الأحماض الأمينية يُعتقد أنه يساعد الجسم على إنتاج الأجسام المضادة للإنفلونزا ، والإنزيمات ، والهرمونات ، وأنسجة الجسم .

فوائد تناول مكملات اللايسين :
على الرغم من أن البحوث حول استخدام مكملات اللايسين محدودة، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن مكملات اللايسين تبشر بالخير كعلاج لبعض الحالات الصحية، وإليك نظرة على بعض نتائج هذه الدراسات :

– اللايسين للقروح الباردة :
بعض الدراسات تشير إلى أن مكملات اللايسين قد تقلل من شدة ومدة تفشي القرحة الباردة عن طريق منع فيروس الهربس البسيط من التكاثر، وفي الدراسات البحثية ، يؤخذ اللايسين عن طريق الفم عادة بجرعات تتراوح بين 1000- 1248 ملغ في اليوم الواحد .

ومع ذلك ، تشير بعض البحوث السريرية إلى أن اللايسين قد لا يساعد، ففي دراسة عام 1984 ، نُشرت في أرشيفات الأمراض الجلدية ، بحثت في استخدام مكملات اللايسين عن طريق الفم (400  ملغ ، ثلاث مرات في اليوم ) في مجموعة من 21 مريضًا يعانون من عدوى متكررة من الهربس البسيط ولكنها لم تجد فائدة كبيرة من العلاج باللايسين للوقاية أو العلاج .

وفي دراسة أجريت عام 2005 على 30 مريضا ، تم استخدام التطبيق الموضعي للايسين، وقد وجد العلماء أن القروح الباردة تطهرت في 40 في المائة من المشاركين بعد ثلاثة أيام من استخدام مرهم أساسه اللايسين و أكسيد الزنك الذي يطبق موضعيا كل ساعتين، وبحلول اليوم السادس من العلاج ، تم معالجة أعراض القرحة الباردة في 87 في المئة من المرضى .

– القلق :
نظر الباحثون في 24 دراسة حول استخدام المكملات الغذائية في علاج القلق جنبا إلى جنب مع الكافا وزهرة الآلام، وقد وجد الباحثون أن توليفة من اللايسين والأجنين تعتبر أحد أكثر المكملات الفعالة لتخفيف القلق .

– هشاشة العظام :
تشير الأبحاث الأولية في الحيوانات إلى أن مكملات اللايسين قد تزيد من امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي تحمي من هشاشة العظام، لكن العلماء لم يحددوا بعد ما إذا كانت مكملات اللايسين يمكن أن تساعد في الوقاية من هشاشة العظام في البشر .

– آفة الجروح :
تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول 500 ملغ من اللايسين يومياً يمنع حدوث آفة القروح كمل أن تناول 4000 ملغ يومياً من طول قروح الآفة .

– داء السكري :
تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول اللايسين مرتين يوميًا لمدة شهرين يقلل من مستويات سكر الدم مقارنةً بالعلاج قبل تناوله .

الآثار الجانبية :
تكون اللايسين آمنة بالنسبة لمعظم الناس عندما تؤخذ عن طريق الفم بجرعات موصى بها لمدة تصل إلى سنة واحدة ، أو عند تطبيقها على الجلد على المدى القصير، ولكن يمكن أن يسبب اللايسين آثارًا جانبية مثل ألم المعدة والإسهال .

احتياطات خاصة وتحذيرات :
– الحمل والرضاعة :
لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول اللايسين إذا كنت حاملاً أو مرضعة، لذلك يفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام اللايسين .

– أمراض الكلى : هناك تقرير واحد عن مرض الكلى مرتبط بأخذ مكملات اللايسين، إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى، فراجع مقدم الطبيب قبل تناول اللايسين .

– هشاشة العظام : استخدام اللايسين مع مكملات الكالسيوم قد يزيد من امتصاص الكالسيوم .

– الحساسية من بروتين اللايسين : قد يسبب مكملات اللايسين الإسهال وتشنجات في المعدة عند الأطفال الذين لا يتحملون بروتين اللايسين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *