اسباب الصداع بعد الولادة القيصرية و كيفية علاجه

الولادة القيصرية هي إجراء جراحي يستخدم لإخراج الطفل من بطن المرأة الحامل ، و هو بديل عن الولادة الطبيعية الأكثر شيوعًا ، و هذا الإجراء يتم لمدة ساعة ، و يتم بعمل شق أفقي على البطن و يستخدم لإفراغ السائل الأمنيوسي في الرحم ثم يتم اخراج الطفل بعناية.

عندما يسبب المخدر الصداع
تتطلب الولادة بهذه الطريقة بعض أشكال التخدير ، و قد ذكرت الدراسات أن 22 إلى 36 في المائة من النساء يعانين من الصداع ، و هذا الصداع عادة ما يكون نتيجة للتخدير و الضغط العام الناتج عن الولادة ، و هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المرأة تعاني من الصداع بعد الولادة القيصرية ، و لكن السبب الأكثر شيوعًا هو المخدر المستخدم.

أنواع التخدير
– التخدير شحمي فوق الجافية.
– التخدير عن طريق كتلة العمود الفقري.
– يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للتخدير النخاعي الصداع المؤلم للغاية ، و يحدث هذه الصداع عندما يتسرب السائل النخاعي من الغشاء حول النخاع الشوكي و يقلل الضغط على الدماغ ، و يحدث هذا الصداع عادة بعد 48 ساعة من الولادة القيصرية ، و ينتهي بدون علاج ، فإن الثقب في الغشاء النخاعي سيصلح نفسه بشكل طبيعي على مدار عدة أسابيع.

الأثار الجانبية للتخدير
– 
الصداع.
– الاستفراغ و الغثيان.
– ضغط دم منخفض.
– شعور بالوخز.
– ألم في الظهر.

أسباب أخرى للصداع بعد الولادة
– 
تقلبات ضغط الدم.
– نقص الحديد.
– الشد العضلي.
– الحرمان من النوم.
– اختلال التوازن الهرموني.
– هناك حالة نادرة قد تسبب الصداع بعد الولادة القيصرية ، و هي تسمم الحمل الذي يحدث عندما يكون لديك ضغط دم مرتفع و بروتين زائد في البول بعد الولادة.

تأثير تسمم الحمل
– الصداع الشديد.
– التغيرات في الرؤية.
– ألم البطن العلوي.
– انخفاض الحاجة للتبول.
– إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد الولادة بفترة قصيرة ، فعليك التوجه إلى الطبيب على الفور ، كما أن العلاج الفوري ضروري لتجنب المضاعفات.

أعراض و علاجات الصداع بعد قيصرية
– يمكن أن يكون الصداع من الآثار الجانبية المزعجة للغاية و حتى الموهنة الناتجة عن الولادات القيصرية ، و يقول الناس أنهم يشعرون بألم شديد في مؤخرة رأسهم و خلف عيونهم ، بالإضافة إلى آلام في الرقبة و الكتفين.

– يمكن علاج الصداع عادةً عن طريق تناول أدوية مسكنة للألم ، مثل Tylenol أو Advil ، و ذلك مع تناول مزيد من السوائل و نسبة جيدة من الكافيين ، مع الاهتمام بالاسترخاء على السرير ، إذا كان الصداع نتج عن تأثر الجافية المتواجدة فوق العمود الفقري و لم يتحسن الصداع بالعلاج ، فقد يقوم طبيبك بإجراء تصحيح دموي فوق الجافية لتخفيف الألم.

– يمكن لشفاء الألم أن تعالج الصداع الشوكي عن طريق ملء ثقب في العمود الفقري من فوق الجافية ، و استعادة ضغط السائل الشوكي ، و ما يصل إلى 70 في المائة من الناس الذين يعانون من الصداع النصفي الولادة القيصرية يتم علاجهم تلقائيا ، و الجزء الآخر يعالج باستخدام رقعة الدم.

– الصداع بعد الجراحة أو الولادة شائع للغاية ، و إذا كنت تعاني من الصداع بعد إجراء عملية قيصرية ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب التخدير أو ردة فعل لضغط الولادة ، و مع الراحة و تناول السوائل ، و مسكنات الألم الخفيفة ، و بمرور الوقت ، يجب أن ينتهي الصداع من تلقاء نفسه ، و مع ذلك إذا كان صداعك مؤلمًا للغاية و لا يستجيب للعلاج الطبيعي ، فيجب عليك التماس الرعاية على الفور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *