نبذة عن سوزان وجسيكي المدير التنفيذي لشركة يوتيوب

سوزان وجسيكي : هي سوزان ديان وجسيكي مواليد 5 يوليو عام 1968 في سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا الأمريكي لموقع اليوتيوب منذ عام 2014، وكانت في السابق نائبة الرئيس الأولى المسؤولة عن التسويق في الشركة الأم لموقع اليوتيوب  وهي شركة Google Inc.

نبذة عن سوزان وجسيكي المدير التنفيذي لشركة يوتيوب :
– كان والد فويكيسي أستاذًا في علم الفيزياء بجامعة ستانفورد، وكانت والدتها إستر وجسيكي تعمل كمعلمة أمريكية وصحافية ونائبة لرئيس المجلس الاستشاري الإبداعي، وقد نشأت سوزان في منطقة ستانفورد بولاية كاليفورنيا، ودرست في مدرسة جن الثانوية في بالو ألتو، وقد كانت كاتبة بارعة وعملت في الكتابة لصحيفة المدرسة.

– التحقت سوزان بجامعة هارفارد في عام 1986 ودرست  التاريخ والأدب وتخرجت في عام 1990، والتحقت بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز وحصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد في عام 1993، وحصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في عام 1998 من كلية الإدارة في جامعة كاليفورنيا في أندرسون.

– بدأت سوزان حياتها المهنية بالعمل كمستشارة إدارية في شركة R.B. Webber  Company وفي شركة Bain & Company، وعملت أيضًا في شركة Intel في قسم التسويق في مقر الشركة في سانتا كلارا في كاليفورنيا، وفي عام 1999 تم تعيينها كأول مدير تسويق في جوجل بعد العمل على برامج التسويق الفيروسي ورسومات الشعار المبتكرة في جوجل، وبدأت في تطوير بعض الخدمات  مثل صور جوجل وكتب جوجل التي تم إطلاقها في يوليو عام 2001 وفي أكتوبر عام 2004 .

– وقد ساهمت سوزان في تطوير جوجل، وحصلت على منصب نائب الرئيس الأول للدعاية والاعلان والتجارة، وعملت على المنتجات التحليلية والإعلانية لشركة  جوجل، مثل خدمة الإعلان عبر الإنترنت “AdWords” ، وبرنامج الإعلانات عبر الإنترنت “Google Analytics” ، ثم أشرفت على خدمات فيديو جوجل وموقع يوتيوب لمشاركة مقاطع الفيديو الذي تم تطويره في فبراير عام 2005 بواسطة تشاد هيرلي وجواد كريم وستيف تشن .

– تعاملت سوزان وجسيكي على عملية الاستحواذ على موقع يوتيوب، الذي يعتبر واحدًا من أكبر عمليات الاستحواذ في شركة جوجل، حيث اشترت موقع الويب لمشاركة الفيديو مقابل مبلغ 1.65 مليار دولار أمريكي في نوفمبر عام 2006،  ثم تولت منصب الرئيس التنفيذي لموقع يوتيوب في فبراير 2014، ومنذ ذلك فإن نسبة الموظفات في الشركة قد ارتفع من 24 إلى حوالي 30، وقد أشرفت على إطلاق تطبيقات موقع يوتيوب المختلفة التي تستهدف المستخدمين المهتمين بالموسيقى والألعاب.

– كما أشرفت سوزان على إطلاق خدمة YouTube Red، وهي خدمة الاشتراك المدفوع في اليوتيوب، وهي خدمة تلفزيون الإنترنت في موقع مشاركة الفيديو، ووفقًا لإعلان صادر عن الشركة فقد كسبت يوتيوب مليار مستخدم خلال شهر واحد، وبعد أن أصبحت سوزان الرئيسة التنفيذية فقد أصبحت السياسة على مقاطع الفيديو أكثر صرامة، حيث نفذت اليوتيوب العديد من السياسات الصارمة بعد أن ذكرت إحدى الصحف الوطنية البريطانية أنه تم العثور بسهولة على مقاطع الفيديو التي تدعم المجموعات الإرهابية.

– في عام 2015 تم ضم اسم سوزان وجسيكي بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، وقد وصفتها المجلة بأنها أقوى امرأة على الإنترنت، وتم تصنيفها في المرتبة رقم 27 في قائمة مؤسسة  “Vanity Fair”، وهي مجلة ثقافية شعبية ومجلة الشؤون الجارية والموضة، وقد ظهرت على القناة الخاصة بها في عام 2017، ونشرت أول فيديو لها بعنوان “الفيديو الأول – نصائح من منشئي المحتوى”، وتضم القناة أكثر من 15000 مشترك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *