حقائق علمية حول ردود فعل الجسم

كتابة نجلاء آخر تحديث: 21 يوليو 2018 , 17:47

 قد تحدث من الجسم بعض ردود الأفعال التي لا نعرف ما هي أسبابها وهي مجرد رد فعل عشوائي قد  نشعر بها ولكن هناك بعض الحقائق العلمية حول ردود الأفعال التي تحدث في الجسم والتي لا نعرف الكثير عنها وسوف نذكرها لكم.

حقائق علمية حول ردود فعل الجسم

1- انكماش الجلد عم الوضع في الماء لفترة من الوقت : يلاحظ أنه عند وضع جلد الأطراف في الماء لفترة من الوقت تظهر بعض التجاعيد عليه والسبب في ذلك هو أن قيام الأوعية الدموية بالانقباض والانبساط هو رد فعل للجهاز العصبي بشكل لا إرادي وهذا يؤدي إلى تجعد الطبقات العليا من الجلد.

وبسبب رد الفعل هذا له دور في مساعدة اليدين على الإمساك بالعديد من الأشياء وهي مبللة كذلك ما يحدث في انكماش القدمين هو يحدث لجعل القدمين تتمسك بالأرض أكثر ولا يتساقط الجسم ولأنه إذا لم يتجعد الجلد فإن ذلك سوف يؤدي إلى تنفخ الأصابع وصعوبة استخدام الأطراف.

2- نفضة ما قبل النوم : كثير من الأشخاص يعاني أثناء النوم بنفضة تحدث له أو هزة قوية ويستيقظ بعدها من النوم أو قد تحدث هذه النفضة بعد الاستغراق في النوم مباشرة والسبب في حدوث هذه النفضة هو أن الجسم يمر بعدة مراحل مختلفة من النعاس وذلك لأن النوم الكامل لا يحدث بشكل مفاجئ ولكن يمر بالعديد من المراحل قبل الدخول في النوم.

وهذه النفضة تعود إلى نظام التنشيط الشبكي وهو النشاط الموجود في الدماغ لأن عندما يبدأ الجسم في الانخراط في النوم فإن ذلك يخفف من سيطرة على الجسم ويتم هذا من خلال بعض الخطوات وهي حدوث بعض الاهتزازات الشيطانية العشوائية التي تتبقى في الجسم.

3- وجود وخز عشوائي في جفن العين : هناك بعض الأشخاص يشعر بوجود وخز في العين وهذا الوخز يسمى تشنج الجفن ويرجع السبب في ذلك إلى حدوث بعض التوترات والإجهاد وقلة النوم وذلك بسبب كثرة تناول الكافيين ولكن لا داعي للقلق لأنها لا تمثل مرض خطير.

وغالبا ما يستمر هذا الوخز لفترة قليلة من الزمن ثم يتوقف ولكن إذا استمر بشكل ملحوظ فيجب مراجعة الطبيب المختص.

4- الام الأنف عند دخول الماء فيه : يعتبر الماء العذب والمالح أسوأ أنواع العدوى التي قد تصيب الأنف وذلك لأن الماء المالح يحتوي على الخلايا في الجسم وعلى نسبة ملوحة ولهذا فإن دخول الماء العذب عن طريق الخطأ يتسبب في ألم شديد وبالتالي يحدث حرقان في الغشاء المخاطي.

5- طقطقة الركب بعد الجلوس لفترات طويلة : بعض الناس نسمع لها صوت طقطقة في الركب بعد الجلوس لفترات طويلة والسبب في ذلك هو عدم مونة المفاصل وبقائها لفترة دون حرجة.

6- ألم الصدر بعد تناول الطعام بشكل سريع : نتيجة النمط السريع يلجأ بعض الأشخاص لتناول الطعام بشكل سريع ولكن هذا الفعل خاطئ ويؤدي إلى العديد من الآثار السلبية، والأكل باستعجال يجعل المعدة من الصعب أن تتواصل مع المخ بسهولة ولهذا يحدث ألم في الصدر.

7- تشنج في عضلات الساق :يحدث التشنج العضلي عند حدوث مجهود زائد مثل مماسة التمارين الرياضية لفترة طويلة وخاصة في عضلات الساق وتستمر بشكل مؤقت لبعض الأيام.

8- نزول الدموع في العين أثناء التثاؤب : يرتبط التثاؤب بنزول بعض قطرات العين وهذا له العديد من التفسيرات المختلفة مثل الشعور بالتعب والشعور بالنعاس وبالتالي فإن الدموع تنزل من العين لهذا السبب.

وهناك تفسير أخر أن التثاؤب يضغط على القناة الدمعية في العين مما يجعلها يتدفق منها الدموع.

9- تنميل القدم عند الجلوس عليها فترة : عند الجلوس لفترة طويلة فإن القدمين يحدث فيهما تنميل وتفسر هذه الحالة بأنه يتم الضغط على الأعصاب أثناء الجلوس مما يؤدي إلى إعاقة وصول الدم إلى الأطراف مما يؤدي إلى تنميل الأطراف.

10- قشعريرة الجسم عند الشعور بالخوف : عادة عند الشعور بالخوف التوتر أو الشعور بالسعادة الشديدة أو الحزن الشديد فقد تظهر بعض الحبيبات على الجسم تسمى القشعريرة وهي ترتبط بإفراز من هرمون الأدرنالين وهذا يؤدي إلى تخفيض إمداد الدم إلى الجلد وحدوث تقلص في العضلات الصغيرة الموجودة أسفل الجلد لكل من بصيلات الشعر وهذا يؤدي إلى انتصابها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق