أثر الدهون الثلاثية على القلب

زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم من الأمور التي تسبب مخاطر جسيمة على الجسم بصفة عامة وعلى القلب بصفة خاصة فهي تتمثل خطورتها في الإصابة بالنوبات القلبية وحدوث انسداد في الشرايين القلب بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى الضارة للجسم مثل السكر والضغط وغيرها ولهذا سوف نوضح لكم ما هو تأثير الدهون الثلاثية على القلب.

الدهون الثلاثية
الدهون الثلاثية هي من أكثر أنواع الدهون انتشارًا في الجسم وهي عبارة عن مركبات كيميائية يتم هضمها من الجسم تعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعده في عملية التمثيل الغذائي.

تشكل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم العنصر الرئيسي الذي يتواجد في الزيوت النباتية والدهون الحيوانية، وتتحطم هذه الدهون الثلاثية في الأمعاء الدقيقة إلى مكوناتها الأصلية ويتم امتصاصها بعد ذلك حتى تخزن في الخلايا الدهنية وخلايا الكبد وهي أنواع منفصلة من الدهون التي تنتشر في الدم.

ولأن الدهون الثلاثية والكولسترول لا يذوب في الدم فإنها تنتشر في جميع أجزاء الجسم وتسمى البروتينات الدهنية.

أضرار ارتفاع الدهون الثلاثية على القلب
الارتفاع الشديد في الدهون الثلاثية يتسبب في التهاب البنكرياس الحاد أو يمكن أن يتسبب في سد بعض أو أوعية العيون.

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية مرتبط بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وهذا الارتفاع يتسبب في أمراض القلب والشرايين وذلك لأن الدهون الثلاثية عبارة عن أحماض دهنية مرتبطة بجلسرين تستخدم في إنتاج الطاقة في خلايا الجسم.

أما بالنسبة للكولسترول فإنه مركب أكثر تعقيد منه وهو من المركبات الهامة لبناء الخلايا في الجسم وخاصة لخلايا الجهاز العصبي وبعض الهرمونات الضارة والعصارة الصفراوية.

يشترك الكولسترول والدهون الثلاثية مع بعضها البعض في الدم ويشتركا في عدم الذوبان بسهولة في الدم  لذلك يتسبب كلاهما في حدوث جلطات القلب والرأس وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.

إذا زادت الدهون الثلاثية عن مستواها الطبيعي في الجسم تحتاج إلى ما يسمى البروتين الدهني من وإلى الكبد والأمعاء وباقي الأنسجة الأخرى.

وهناك نوع من الدهون يسمى البروتين الدهني الثقيل الحميد وهو يقوم بنقل الكولسترول من جدار الشرايين إلى الدم ونقص هذا البروتين في الدم يؤدي إلى انسداد الشرايين بالكولسترول وهذا يؤدي إلى حدوث انسداد في شرايين القلب والتعرض للأزمات القلبية.

والشخص الذي يعاني من الدهون الثلاثية في الدم يمكن أن يكتشف ذلك بسهولة من خلال سحب عينة من الدم فيتواجد فيها طبقة بيضاء فوق الدم وهو تجمع الدهون الثلاثية.

تؤدي ارتفاع الدهون الثلاثية إلى الإصابة بمرض السكر في المستقبل.

طرق خفض الدهون الثلاثية
هناك بعض النصائح التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية في الجسم وهو تغير نمط الحياة عن طريق الآتي:

1-ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وذلك يتم من خلال ممارستها حوالي 5 مرات على الأقل في الأسبوع.

2- تقليل الوزن الزائد بقدر الإمكان لأن ذلك يعمل على خفض الدهون الثلاثية بشكل جيد لدى الناس الذين يعانون من الزيادة في الوزن بسبب الدهون.

3- تناول بعض الأطعمة قليلة الدهون مثل السمك الماكريل وسمك التونة وسمك السلمون لأنها تحتوي على أنواع من الأوميجا 3.

4- يجب تقليل تناول السكر بقدر الإمكان لأن السكر يعمل على خفض الدهون الثلاثية.

5- تبديل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الثلاثية بأطعمة أخرى لا تحتوي على دهون كما يجب تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل المقليات والزبدة والحليب والأيس كريم واللحوم والجبن وغيرها من الأطعمة.

6- يجب استخدام منتجات القمح الكامل بدل من الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة.

7- تجنب شرب الكحول.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *