اسباب إنتفاخ القولون وكيفية علاجه بالاعشاب

- -

الإنتفاخ من الأمور المزعجة التي تحدث للإنسان وتجعله لا يشعر بالراحة، ويجب أن نعرف أن الغازات بالمعدة موجودة بشكل طبيعي ويتخلص منها الجسم بصورة أيضًا طبيعية دون أن نشعر، ولكن عند تراكم هذه الغازات داخل الأمعاء والقولون يحدث وقتها الانتفاخ تعالوا بنا نتعرف على أسباب الإنتفاخ وبعض الطرق الطبيعية لعلاجه.

اسباب إنتفاخ القولون :
ليس هناك سبب مباشر لحدوث الانتفاخ ولكن يوجد العديد من الأسباب ومن أهمها ما يلي:

يحدث الانتفاخ نتيجة تناول الشخص بعض الأطعمة التي تتسبب في ذلك ومن هذه الأطعمة ” البصل والثوم، الكرنب، السكر والدقيق”.

يتناول الكثير الشاي والقهوة بشكل يومي ولكن الكثير أيضًا لا يعرف أنها هي التي تكون مسببة في الانتفاخ الذي يشعر به.

التدخين ثم التدخين القاسم المشترك للعديد من الأمراض ولكنه أيضًا سبب من أسباب الإنتفاخ.

تناول الطعام  بسرعة والفم مفتوحًا يجعل الشخص يبتلع الهواء مما يُعرضه للانتفاخ بعد الأكل.

لا تعلم المرأة أن الإنتفاخ الذي تشعر به ليس بسبب الطعام ولكن تكون بسبب اقتراب موعد دورتها الشهرية والتغير في الهرمونات المصاحبة لذلك.

قد يعتقد البعض أن تناول المشروبات الغازية يفيد في علاج الغازات ولكن على العكس تمامًا تناول المشروبات الغازية يعمل على عسر الهضم ويزيد الشعور بالانتفاخ.

القولون العصبي والإصابة به يتسبب في الانتفاخ واحتباس الغازات.

هناك من يتناولون الحبوب كثيرا فإذا كنت من هؤلاء احترس لأن تناول الحبوب بإفراط يُسبب الغازات حيث أنها تأخذ وقتًا أكبر في الهضم.

هناك أيضًا العوامل الوراثية التي قد تكون السبب في الإنتفاخ أو نتيجة العوامل المحيطة بالشخص وبيئته.

وصفات عشبيّة لعلاج انتفاخ القولون :
في البداية وقبل وصف العلاج قد يكون العلاج يعتمد على تغيير بعض العادات الخاطئة أو أتباع عادات صحيحة مثل تنظيم مواعيد الطعام، الراحة الكافية، مضغ الطعام جيدًا، تناول السوائل الكافية، أيضًا تناول الألياف مهم جدًا، عدم الافراط في تناول المشروبات الضارة، وبعيدًا عن العقاقير والأدوية نقدم لكم بعض الأعشاب الهامة والمفيدة في التخلص من الإنتفاخ ومنها ما يلي:

1- بذور الشمر : تهدأ بذور الشمر عند مضغها أو تناولها مشروب ساخن من أعصاب المعدة و بالتالي التقليل من الإنتفاخ.

2- الزنجبيل : ملك الأعشاب دون منازع هو الزنجبيل ويُفيد تناول ملعقة منه قبل تناول الطعام في علاج الإنتفاخ بصورة سريعة، كما يعمل على طرد الغازات والتخلص منها، يمكن أيضًا وضع الزنجبيل كنوع من التوابل على المأكولات.

3- البقدونس : من الأعشاب الهامة التي تساعد في التخلص من الغازات والانتفاخ ضع البقدونس على طعامك دائما، كما يفيد تناول مغلي البقدونس للتخفيف من حدة الانتفاخ.

4- اليانسون : يُعد من العلاجات القديمة التي تستخدم في علاج الإنتفاخ، ويعمل كطارد طبيعي للغازات، تناول كوب من الينسون بعد الطعام وعند الشعور بالانتفاخ كفيل بأن يُريحك منه فورًا.

5- البابونج : من الأعشاب الهامة في معالجة مشاكل المعدة واضطراباتها المختلفة، ومن أهمها الإنتفاخ في القولون والغازات المسببة له، تناول كوب من مغلي البابونج يُخلصك من الإنتفاخ بالإضافة لتهدئة الأعصاب.

6- الكراوية : من الأعشاب الشهيرة جدًا في علاج المغص والانتفاخ وتراكم الغازات، وهي من الوصفات الشهيرة المستخدمة في ذلك، والتي توصف أيضًا للأطفال للتخفيف من مشاكل المعدة، كما أنها مهدئة للأعصاب.

7- الشبت : لا يعلم الكثير عن فوائد الشبت الذي نستخدمه على استحياء في السلطات، ولكن للشبت فائدة كبيرة في علاج إنتفاخ القولون، ويُستخدم عن طريق غليه في كوب من الماء وتناوله.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *