معلومات عن توزيع الدهون وأنواعها في الجسم

ليس سرا أن وجود الكثير من الدهون في الجسم قد يكون سيئا لصحتك، ولكن هناك جانب آخر يستحق الاهتمام به وهو توزيع الدهون، فقد تبين ان هناك أماكن معينة قد يكون فيها الدهون الزائدة مشكلة، وهناك أماكن أخرى قد لا تكون فيها صفقة كبيرة، فكيف يمكنك معرفة الفرق، هذا ما سنعرفه عن توزيع الدهون في الجسم.

توزيع الدهون في الجسم
يميل معظم الناس إلى تراكم الدهون إما في وسطهم أو في الوركين والفخذين، لكن الجينات والجنس والعمر والهرمونات يمكن أن تؤثر على كمية الدهون التي لديك وأين تذهب.

ما الذي يحدد توزيع الدهون في الجسم ؟
1_ جيناتك يمكن ان تحدد ما يقرب من 50 في المئة من توزيع الدهون بواسطة علم الوراثة، وتقدير لدراسة أجريت في عام 2017، انه إذا كان معظم أفراد عائلتك يعانون من بطون مستديرة، فهناك فرصة جيدة لك أن تحذو حذوها.

2_ جنسك هو الذي يحدد مستويات الدهون في الجسم، والنسبة الصحية للذكور تتراوح بين 6 إلى 24 في المئة، ولكن بالنسبة للإناث، فهي ما بين 14 و31 في المئة.

3_ العمر، يميل كبار السن إلى الحصول على مستويات أعلى من الدهون في الجسم بشكل عام، وذلك بفضل عوامل مثل التمثيل الغذائي البطيء والخسارة التدريجية للأنسجة العضلية.

4_ مستوى الهرمونات، فعادة ما يرتبط الوزن بالهرمونات، وخاصة في بداية الاربعينات، ويرجع ذلك إلى الانخفاض الطبيعي للهرمونات مثل هرمون التستوستيرون لدى الرجال والأستروجين لدى النساء.

أنواع الدهون في الجسم
هناك ثلاث أنواع فقط من الدهون الموجودة في جسم الانسان، دهون تحت الجلد، ودهون الاحشاء، والدهون البني، وسنتعرف على كل واحد منهم :

1_ الدهون تحت الجلد : تجلس الدهون تحت الجلد فوق عضلاتك، أسفل جلدك مباشرة، هذا هو النوع الذي يمكن أن تجده في كثير من الأحيان حول مؤخرتك، والوركين، أو الفخذين. هذا يشكل حوالي 90 في المئة من كمية الدهون.

2_ الدهون الحشويه : هي عميقا داخل تجويف البطن، يحيط بالأعضاء الحيوية مثل الكبد والأمعاء والقلب، على عكس الدهون تحت الجلد، لا يمكنك لمسها أو الشعور بها، لكنها يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة.

3_ الدهون البني : الدهون البني هو نوع خاص من الدهون يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة ليظل دافئًا، لدى الأطفال الكثير من الدهون البنية، ولكن البالغين لديهم كميات صغيرة أيضًا، معظمها حول مناطق الكتف والصدر.

أهمية الدهون الموجودة تحت الجلد :
الدهون تحت الجلد هي طاقة مخزنة بشكل أساسي، يمكن أن تكون كميات صغيرة منه أكثر فائدة مما تعتقدن إنه يضخ الهرمونات مثل الليبتين، وهو ما يشير إلى أن الدماغ ممتلئ ولا تحتاج إلى الاستمرار في تناول الطعام، كما أنه يجعل من اديبونيكتين، وهو هرمون مضاد للالتهابات يلعب دورا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

كثرة الدهون الحشويه قد تكون خطيرة :
لأنه يتم تخزينها حول الأعضاء الحيوية، يمكن للدهون الحشويه أن تشق طريقها إلى الكبد، من هناك تتحول إلى كولسترول، والتي تنتقل إلى مجرى الدم وتسد الشرايين.

زيادة الدهون الحشويه يمكن ان تزيد من خطر
1_ مرض القلب.
2_ ضغط الدم المرتفع.
3_ داء السكري.
4_ السكتة الدماغية.
5_ بعض أنواع السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي والقولون.

نصائح لتوزيع الدهون :
1_ اختيار الكربوهيدرات المعقدة والبروتين.
2_ تناول الدهون الصحية.
3_ممارسة 30 دقيقة في اليوم .
4_ حافظ على نسبة التوتر.
5_ احصل على ست إلى سبع ساعات من النوم كل ليلة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *