فوائد خل التفاح في علاج النقرس

منذ آلاف السنين، تم استخدام الخل في جميع أنحاء العالم من أجل النكهة والحفاظ على الأطعمة، وشفاء الجروح، ومنع العدوى، وتنظيف الأسطح، وحتى علاج مرض السكري، وفي الماضي، كان الناس يروجون للخل كعلاج لمختلف الأمراض حتى السرطان، واليوم يعد خل التفاح ( ACV ) من بين العديد من الأطعمة المعجزة التي يعج بها الإنترنت، وهناك الكثير من المعلومات التي تدعي أن ACV يمكنه علاج ارتفاع ضغط الدم، ارتجاع الحمض المعدي، السكري، الصدفية، السمنة، الصداع، والنقرس .

خل التفاح
يتكون خل التفاح من عصير التفاح المخمر، حيث يؤخذ عصير التفاح الطازج المصنوع من عصير التفاح المعصور والمضغوط، ويدخل في عملية التخمير المكونة من خطوتين، والتي تحوله إلى الخل عن طريق إضافة الخميرة .

النقرس
النقرس هو شكل معقد من التهاب المفاصل، يمكن أن يؤثر على أي شخص، ويحدث ذلك عندما يتراكم حمض اليوريك في الجسم ثم يبلور في المفاصل، ويسبب هجمات مفاجئة من الألم الشديد والاحمرار في المفاصل المصابة، وغالبا ما يؤثر النقرس على المفصل في قاعدة إصبع القدم الكبير، وأثناء نوبة النقرس قد يشعر المصاب بأن إصبع قدمه الكبير يخرج منه نار، حيث يكون ساخن ومتورم .

ولحسن الحظ هناك العديد من الأدوية المتاحة التي يمكن أن تساعد في علاج ومنع هجمات النقرس، لكن للأسف العديد من هذه الأدوية لها آثار جانبية خطيرة، ويمكن أن تساعد علاجات النقرس البديلة، مثل خل التفاح، على تقليل احتمالية وقوع هجمات مستقبلية، دون أن يتعرض الشخص لأية آثار جانبية غير ضرورية .

فوائد خل التفاح
لخل التفاح العديد من الفوائد العامة، وتشمل ما يلي :

1- تشمل مكونات خل التفاح حمض الخليك والبوتاسيوم والفيتامينات، والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية والأحماض العضوية الأخرى .

2- وجدت دراسة في العلوم والتكنولوجيا والكيمياء الحيوية، أن الخل يقلل من ضغط الدم لدى الجرذان المصابة بارتفاع ضغط الدم .

3- الخل هو مصدر غذائي غني بالبوليفينول، وهي مضادات للأكسدة قوية، ووفقا لمقال في علم الوجود، فإن هذا يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان في البشر .

4- تشير الأبحاث المنشورة في مجلة أبحاث السكري، إلى أن الخل يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، وتحسين مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، ولأنه يعمل على زيادة حساسية الأنسولين، يمكن أن يساعد الخل في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 في الأفراد المعرضين لخطر كبير .

5- الخل له خصائص مضادة للميكروبات .

6- يحتوي خل التفاح على بكتيريا جيدة تعمل على تحسين مستعمرات البكتريا في منطقة الأمعاء، وتحسين أداء جهاز المناعة .

7- وجد باحثون فرنسيون أن خل التفاح ساعد على حماية الفئران من المشاكل المرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع مستوى السكر في الدم .

مستويات الحموضة وآثارها على النقرس
جاءت دراسة يابانية حديثة لمستويات الحموضة في البول ببعض الاستنتاجات المثيرة للاهتمام، حيث وجد الباحثون أن الحمض في البول يمنع الجسم من إفراز حمض اليوريك بشكل صحيح، والبول الأقل حمضية ( أكثر قلوية ) يحمل المزيد من حمض اليوريك من الجسم، وهذه أخبار جيدة للأشخاص الذين يعانون من النقرس، فعندما ينخفض ​​مستوى حمض اليوريك في الدم، فإنه لا يتراكم ويتغلغل في المفاصل، وتتأثر مستويات حموضة البول بالأطعمة التي نتناولها، حيث وضعت الدراسة اليابانية المشاركين في حميات مختلفة، واحدة حمضية وواحدة قلوية، وكان المشاركون الذين تناولوا الطعام القلوي أكثر أصبح البول قلوي لديهم أكثر، وخلص الباحثون إلى أن اتباع نظام غذائي قلوي، يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من النقرس على تقليل مستوى حمض اليوريك في أجسامهم .

ووجد الباحثون أن الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت هي المحدد الرئيسي لحموضة البول، وهذه وفيرة في البروتينات الحيوانية، لذا فالأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم لديهم بول أكثر حمضية، وهذا يؤكد الافتراض القديم بأن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية غنية بالبروتين الحيواني، هم أكثر عرضة للإصابة بالنقرس من الأشخاص الذين يتبعون وجبات غنية بالفاكهة والخضروات، جدير بالذكر أن هذه الدراسة اليابانية قد أدرجت الخل في الحمية القلوية المستخدمة في التجربة، ولكنه لم يكن العنصر الوحيد بالطبع .

فوائد خل التفاح في علاج النقرس
قد يساعد خل التفاح على إنقاص الوزن وتقليل الالتهاب، والذي سيقلل من كمية حمض اليوريك في الدم، وتقدم الأبحاث الحديثة دليلا علميا على أن خل التفاح يساعد في إنقاص الوزن، ودرس الباحثون آثار خل التفاح في الفئران التي تتناول حمية غنية بالدهون، ووجد الباحثون أن الخل جعل الفئران تشعر بالشبع بسرعة أكبر مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وتبعت ذلك دراسة أجريت عام 2010 على أكثر من 12000 رجل، تتراوح أعمارهم بين 35 و 57 لمدة سبع سنوات، ووجد الباحثون أنه بالمقارنة مع أولئك الذين لا يتغير وزنهم، فإن أولئك الذين فقدوا قدرا كبيرا من الوزن، كانوا أربعة أضعاف احتمال خفض مستويات حمض اليوريك أكثر .

كيفية استخدام خل التفاح
خل التفاح يجب تخفيفه بالماء قبل الشرب، لأنه حمضي جدا ويمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان عندما يؤخذ غير مخفف، ويمكنه أيضا حرق المريء، لذا يجب خلط ملعقة طعام واحدة منه في كوب كامل من الماء قبل النوم، وإذا كان المذاق مرا جدا، فيمكن إضافة القليل من العسل أو التحلية منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن أيضا خلط خل التفاح بالزيت واستخدامه على السلطة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *