فوائد خل التفاح في علاج التهابات الأذن

تنتج التهابات الأذن على الإصابة بالبكتيريا و الفيروسات و الفطريات و التي تكون قادرة على الوصول إلى الأذن الداخلية أو الوسطى ، أو من الممكن أيضا أن تصيب الإذن الخارجية ، كما أن الأطفال هم أكثر احتمالاً للاصابة بالتهابات الأذن.

اسباب الإصابة بالتهاب الأذن
من أهم الأسباب الأكثر شيوعاً ، الإصابة بنزلات البرد و الإنفلونزا و الحساسية أو التدخين و الذي قد يكون حافزا للإصابة ، كما تشمل الحالات التي قد تزيد من مخاطر الإصابة بالتهابات الأذن في البالغين ، الإصابة بداء السكري من النوع الثاني ، و كذلك الإصابة بالاكزيما و الصدفية و ضعف الجهاز المناعي ، و من الممكن أن يكون وجع الأذن علامة على عدوى الأذن الخفيفة ، و إذا كان الألم لا يزول بعد ثلاثة أيام ، فسوف يكون من الأفضل رؤية طبيب ، و هذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال.

أعراض تستوجب زيارة الطبيب
– تصريف الأذن بالصديد.
– الحمى.
– فقدان التوازن.

العلاج بخل التفاح
لا توجد دراسات قاطعة تثبت أن خل التفاح قادر على علاج التهابات الأذن ، و لكن نظرا لاحتوائه على حمض الخليك فهذا يجعله قادر على قتل البكتيريا ، و تبين دراسة أخرى أن خل التفاح أيضا يمكن أن يقتل الفطريات ، و قد أظهرت دراسة ثالثة أن خل التفاح فعال ضد البكتيريا و الفطريات و الفيروسات ، و لكن تذكر أن خل التفاح لا ينبغي أن يعتبر بديلاً عن زيارة الطبيب أو العلاج التقليدي لالتهابات الأذن ، و ينبغي استخدامه فقط لالتهابات الأذن الخارجية ، كما ينبغي الاهتمام بالإصابات في الأذن المتوسطة و الداخلية و معاملتها بواسطة طبيب ، لا سيما لدى الأطفال على وجه التحديد .

طريقة استخدام خل التفاح
– يخلط خل التفاح بالتساوي مع مياه دافئة و ليست ساخنة ، و بعد ذلك يتم تطبيق 5 إلى 10 قطرات في الأذن المتضررة ، باستخدام زجاجة قطارة نظيفة ، و يتم تغطية الأذن بكرة القطن أو قطعة قماش نظيفة و النوم على الجانب الأخر ، و ذلك للسماح لقطرات المحلول بالدخول و البقاء في الأذن و عليك بالبقاء في هذه الوضعية لمدة 5 دقائق.

– كرر هذا الإجراء لعدة مرات لمكافحة عدوى الأذن ، و يمكن أيضا استخدام قطرات خل التفاح مع الكحول في فرك الأذن ، و هذه الوصفة تساعد في مقاومة الميكروبات و الجراثيم ، التي يمكن أن تساعد في التهابات الأذن ، و يمكنك أن تكرر هذا الطلب في كثير من الأحيان لمكافحة عدوى الأذن.

– كذلك يمكنك اضافة الخل الى الماء الدافئ ، و يتم استخدامه كغرغرة ، و ذلك لعلاج التهاب الأذن و كذلك للمساعدة في علاج نزلات البرد و الإنفلونزا و التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، و ذلك عن طريق خلط خل التفاح بالتساوي مع الماء الدافئ ، كما أن الغرغرة تكون لمدة 30 ثانية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد للمساعدة مع التهابات الأذن أو أعراضها.

– يمكن الاعتماد على عدد من الوصفات العلاجية الأخرى ، و من بين هذه الطرق العلاجية استخدام الثوم و بعض الأعشاب التي تطبق موضعيا على منطقة الالتهاب.

أعراض التهاب الإذن عند الرضع
– وجع الأذن.
– الالتهاب و الاحمرار.
– الألم و الحرقة.
– القيء.
– الإسهال.
– الحمى.

اعراض التهاب الأذن عند البالغين
– وجع الأذن.
– الالتهاب و التورم.
– الألم و الحرقة.
– التغييرات السمع.
– الغثيان.
– القيء.
– الإسهال.
– الدوخة.
– الصداع.
– الحمى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *