الكاتب الإماراتي جمال سالم و اهم أعماله الأدبية

تضم الامارات عدد كبير من الكتاب و الأدباء الموهوبين ، و من بين هؤلاء الكتاب جمال سالم ، ذلك الكاتب الذي تمكن من تقديم العديد من الأعمال الفنية المميزة.

جمال سالم
يعتبر جمال سالم واحد من أهم الكتاب بالامارات ، حصل هذا الكاتب على شهادة البكالوريوس في مجال الإعلام في عام 1987 و كان ذلك من جامعة الامارات ، و قد حاز على العديد من الجوائز الفنية في مختلف المجالات ، في بداية حياته عمل على تقديم العديد من الأعمال الروائية ، و بعد ذلك قدم العديد من الأعمال المعدة للكتابة التليفزيونية ، و قد كانت بدايات الكاتب و لم يكمل الثانية و العشرين عام .

الاعمال التليفزيونية لجمال سالم
– تمكن هذا الكاتب من تقديم عدد من الأعمال التليفزيونية ، و من بين هذه الأعمال بركون الذي قدم في عام 1995 و كان مسلسل أطفال بطولة احمد الجسمي ، و قدم بو قلبين في عام 1996 و هو مسلسل اجتماعي كوميدي بطولة داوود حسين ، و مسلسل سوالف الدار في عام 1998 و هو مسلسل تراثي بطولة جابر نغموش.

– قدم ايضا مسلسل حاير طايرو هو مسلسل اجتماعي كوميدي مكون من خمسه أجزاء ، كذلك مسلسل الطويل في عام 2002 ، و مسلسل عمى ألوان في عام 2002 و هو مسلسل اجتماعي كوميدي بطولة غانم السليطي ، و مسلسل شمس القوايل الذي قدم في عام 2003 ، و مسلسل الدريشة في عام 2006 ، هذا فضلا عن تقديمه لعدد كبير من الأعمال التليفزيونية الأخرى ، و منها جمره غضى و جنون المال ، كذلك مسلسل حظ يانصيب و مسلسل عيال الفقر و المقاريد ، و مسلسل عجيب غريب و بنات أدم و غيرهم.

الاعمال المسرحية
– قدم الكاتب ايضا عدد من الأعمال المسرحية ، و منها بهلول و الوجه الآخر و قد حاز على المركز الأول بجائزة تيمور للإبداع المسرحي في مصر ، و كذلك مسرحية شمبريش ، و مسرحية فراش الوزير و التي كانت بطولة جابر نغموش و مسرحية مال الله الهجان ، كذلك قدم مسرحية الفارس.

– قدم الكاتب ايضا مسرحية سجون خمس نجوم ، و مسرحية جني أكاديمي بطولة أحمد الأنصاري ، و كذلك مسرحية طارش و العنود بطولة سلطان النيادي و مسرحية براجيل و مسرحية ساهر الليل ، كذلك مسرحية الجن و الأنس و مسرحية عجيب غريب ، و مسرحية تحت الصفر.

أعماله الإذاعية و الصحافية
قدم هذا الفنان العديد من الأعمال الإذاعية المميزة ، و منها سوالف بو مرزوق و كان عبارة عن مسلسل اذاعي مكون من 90 حلقة ، و هو من بطولة أحمد الجسمي و إخراج محمد الجناحي ،فضلا عن مسلسل وين الغلط المكون من 30 حلقة ، و قد كان المسلسل من بطولة إبراهيم سالم و من إخراج جمال سالم ، و في مجال الصحافة فقد قدم هذا الكاتب عمود اسبوعي في جريدة الاتحاد بعام 2001 و قد كان بعنوان حاير الطاير.

مشاركات الكاتب
– عمل هذا الكاتب كعضو للجنة تحكيم للأفلام القصيرة و كان ذلك من خلال مهرجان الشرق الأوسط السينمائي في أبوظبي بعام 2007 ، كذلك كان عضوا للجنة تحكيم مهرجان الشارقة المسرحي ، و قد كان ذلك في عام 2008 ، هذا فضلا عن أنه كان عضوا للجنة تحكيم مهرجان المسرح الخليجي ، و قد كان ذلك في قطر بعام 2010 ، كما أنه في عام 2011 عمل كعضو للجنة تحكيم مهرجان مونتي كارلو للأفلام التلفزيونية .

– ترأس الكاتب أيضا لجنة تحكيم مهرجان دبي لمسرح الشباب ، و كان ذلك في عام 2011 ، كذلك في عام 2012 عمل عضوا للجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الدولية و الطلبه الخليجية في مهرجان الخليج السينمائي ، هذا فضلا عن مشاركته في العديد من لجان التحكيم التابعة لعدد من المسابقات الأخرى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(8) Readers Comments

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-06-03 at 09:20

    أحبائي.......... الأعمال الإبداعية للمبدعين وسط طوفان الغث هي مصابيح مضيئة............ المبدعون ينيرون العقول بالقصائد والقصص والروايات بآراء نيرة جريئة............ وهذه المصابيح نحن في حاجة ماسة اليها في هذا الزمن الملبد بغيوم ضبابية قميئة........... احبائي....... دعوة محبة........... أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه...واحترام بعضنا البعض........ ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض............ جمال بركات.....رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

    • Avatar
      سماهر الجابري
      2019-06-04 at 03:40

      استاذنا الأديب الكبير جمال بركات....ما أجمل كلماتك ووصفك البديع لكاتبنا العزيز جمال سالم....ربي يحفضك

    • Avatar
      دناهد نعيم
      2019-06-13 at 21:39

      أستاذنا وأديبنا العربي الكبير المعلم جمال بركات....أحسنت الوصف والتعبير ...تحياتي

    • Avatar
      الأديب عبد الغني صالح معوض
      2019-06-21 at 16:02

      صديقي وحبيبي المبدع الكبير جمال بركات....منذ عشرات السنين وأنت تسخر قلمك الذهبي في خدمة رسم صورة لزملائك الأدباء من المصريين والعرب فانت بحق رمز للحب والعطاء

    • Avatar
      كرستين ملاك
      2019-06-25 at 14:14

      أستاذنا الأديب الكبير الرمز جمال بركات....هذا الأديب الجميل جمال سالم انت تراه من المصابيح المضيئة فلماذا لاتتعاون المصابيح المضيئة مع بعضها لصالح الابداع....أنا أدعوك وأدعوه

    • Avatar
      سارة مشاري
      2019-06-28 at 16:20

      استاذي الأديب الكبير جمال بركات....في عالمنا العربي سبل التواصل مع بعضنا البعض مقطوعة والتواصل لايتم بين المبدعين الحقيقيين وبعضهم البعض...وللأسف من يجيدون التواصل والإتصال في معظمهم من المدعين...فأنت مثلا هل لك اتصال مع الأديب الكبير جمال سالم...أعتقد لا...وأعتقد ان هذا الاتصال لن يتم ...عالمنا العربي نموذج للتخلف.....تحياتي

  2. Avatar
    نانسي سمير
    2019-06-27 at 12:24

    تحياتي للكبيرين جمال سالم وجمال بركات....جال سالم سمغت عته كثيرا...وجمال بركات هو أستاذي واسناذ الاساتذة الذي لايبخل ابدا بكل مالديه

  3. Avatar
    نانسي سمير
    2019-06-27 at 12:25

    تحياتي للكبيرين جمال سالم وجمال بركات....جمال سالم سمغت عته كثيرا...وجمال بركات هو أستاذي واسناذ الاساتذة الذي لايبخل ابدا بكل مالديه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *