الكاتب الإماراتي جمال سالم و اهم أعماله الأدبية

تضم الامارات عدد كبير من الكتاب و الأدباء الموهوبين ، و من بين هؤلاء الكتاب جمال سالم ، ذلك الكاتب الذي تمكن من تقديم العديد من الأعمال الفنية المميزة.

جمال سالم
يعتبر جمال سالم واحد من أهم الكتاب بالامارات ، حصل هذا الكاتب على شهادة البكالوريوس في مجال الإعلام في عام 1987 و كان ذلك من جامعة الامارات ، و قد حاز على العديد من الجوائز الفنية في مختلف المجالات ، في بداية حياته عمل على تقديم العديد من الأعمال الروائية ، و بعد ذلك قدم العديد من الأعمال المعدة للكتابة التليفزيونية ، و قد كانت بدايات الكاتب و لم يكمل الثانية و العشرين عام .

الاعمال التليفزيونية لجمال سالم
– تمكن هذا الكاتب من تقديم عدد من الأعمال التليفزيونية ، و من بين هذه الأعمال بركون الذي قدم في عام 1995 و كان مسلسل أطفال بطولة احمد الجسمي ، و قدم بو قلبين في عام 1996 و هو مسلسل اجتماعي كوميدي بطولة داوود حسين ، و مسلسل سوالف الدار في عام 1998 و هو مسلسل تراثي بطولة جابر نغموش.

– قدم ايضا مسلسل حاير طايرو هو مسلسل اجتماعي كوميدي مكون من خمسه أجزاء ، كذلك مسلسل الطويل في عام 2002 ، و مسلسل عمى ألوان في عام 2002 و هو مسلسل اجتماعي كوميدي بطولة غانم السليطي ، و مسلسل شمس القوايل الذي قدم في عام 2003 ، و مسلسل الدريشة في عام 2006 ، هذا فضلا عن تقديمه لعدد كبير من الأعمال التليفزيونية الأخرى ، و منها جمره غضى و جنون المال ، كذلك مسلسل حظ يانصيب و مسلسل عيال الفقر و المقاريد ، و مسلسل عجيب غريب و بنات أدم و غيرهم.

الاعمال المسرحية
– قدم الكاتب ايضا عدد من الأعمال المسرحية ، و منها بهلول و الوجه الآخر و قد حاز على المركز الأول بجائزة تيمور للإبداع المسرحي في مصر ، و كذلك مسرحية شمبريش ، و مسرحية فراش الوزير و التي كانت بطولة جابر نغموش و مسرحية مال الله الهجان ، كذلك قدم مسرحية الفارس.

– قدم الكاتب ايضا مسرحية سجون خمس نجوم ، و مسرحية جني أكاديمي بطولة أحمد الأنصاري ، و كذلك مسرحية طارش و العنود بطولة سلطان النيادي و مسرحية براجيل و مسرحية ساهر الليل ، كذلك مسرحية الجن و الأنس و مسرحية عجيب غريب ، و مسرحية تحت الصفر.

أعماله الإذاعية و الصحافية
قدم هذا الفنان العديد من الأعمال الإذاعية المميزة ، و منها سوالف بو مرزوق و كان عبارة عن مسلسل اذاعي مكون من 90 حلقة ، و هو من بطولة أحمد الجسمي و إخراج محمد الجناحي ،فضلا عن مسلسل وين الغلط المكون من 30 حلقة ، و قد كان المسلسل من بطولة إبراهيم سالم و من إخراج جمال سالم ، و في مجال الصحافة فقد قدم هذا الكاتب عمود اسبوعي في جريدة الاتحاد بعام 2001 و قد كان بعنوان حاير الطاير.

مشاركات الكاتب
– عمل هذا الكاتب كعضو للجنة تحكيم للأفلام القصيرة و كان ذلك من خلال مهرجان الشرق الأوسط السينمائي في أبوظبي بعام 2007 ، كذلك كان عضوا للجنة تحكيم مهرجان الشارقة المسرحي ، و قد كان ذلك في عام 2008 ، هذا فضلا عن أنه كان عضوا للجنة تحكيم مهرجان المسرح الخليجي ، و قد كان ذلك في قطر بعام 2010 ، كما أنه في عام 2011 عمل كعضو للجنة تحكيم مهرجان مونتي كارلو للأفلام التلفزيونية .

– ترأس الكاتب أيضا لجنة تحكيم مهرجان دبي لمسرح الشباب ، و كان ذلك في عام 2011 ، كذلك في عام 2012 عمل عضوا للجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الدولية و الطلبه الخليجية في مهرجان الخليج السينمائي ، هذا فضلا عن مشاركته في العديد من لجان التحكيم التابعة لعدد من المسابقات الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *