علاج طنين الاذن بزيت الزيتون

نشعر جميعًا بالانزعاج ونحن في مكان به ضوضاء وأصوات مزعجة ومن ثم نترك المكان ونذهب إلى غيره أو نحاول خفض الأصوات المزعجة، فما بالك و أنت تسمع هذه الأصوات ولا تستطيع التخلص منها لأن السبب أنها داخل أذنك أنت، هنا يكون الأمر بالفعل معقد، وهذا ما يحدث لمصابي طنين الأذن فهم يسمعون أصواتا وخرخشة طيلة الوقت، وقد يرتفع الصوت ثم ينخفض، وقد يكون في أذن أو الأثنين معًا وللتعرف على علاج هذه المشكلة تابعونا من خلال السطور القادمة .

أنواع طنين الأذن :
– النوع الأول :
هذا النوع يسمى الطنين ” الملموس “، حيث يسمعه الشخص المصاب ويستطيع أي شخص آخر يكون قريب من المريض سماعُه، ويكون السبب فيه حدوث تشنجات العضلات، تدفق الدم بصورة غير طبيعية، تقلصات العضلات، أو مشاكل أخري يُشخصها الطبيب .

– النوع الثاني : وهو الطنين الشخصاني أو الداخلي، ويكون مسموع للمريض فقط، ويمكن علاجه بطرق مختلفة .

علاج طنين الاذن بزيت الزيتون :
يتم علاج طنين الاذن بزيت الزيتون عن طريق بعض الطرق ومنها ما يلي :

– قطرة زيت الزيتون :
يسخن زيت الزيتون على النار، وبعد أن يُسخن الزيت نُحضر قطارة أو سرنجة جديدة ثم نقوم بتعبئة القطارة من زيت الزيتون، ثم يستلقي المريض على جانبه وتكون الأذن المصابة إلى فوق بواسطة القطارة يتم وضع قطرات من زيت الزيتون داخل الأذن، ويفضل عدم قيام المريض مباشرة حتى لا يسقط الزيت .

نقوم بعد ذلك بإحضار قطن طبي نظيف ووضعه داخل الأذن حتى لا يسقط الزيت وتترك مدة لا تقل عن ربع ساعة ويفضل عدم تحرك المريض والثبات على وضع النوم، وإذا كانت الأذن الأخرى تُعانى الطنين يكرر فيها ما تم في الأذن الأولي، وتكرر هذه الطريقة مرة في اليوم إلى أن يختفي الطنين تدريجيًا وتتحسن حالة المُصاب .

– رذاذ زيت الزيتون :
طريقة أخرى يتم فيها علاج طنين الأذن عن طريق زيت الزيتون وهي استخدام رذاذ زيت الزيتون وهي تتم عن طريق ” بخ رذاذ زيت الزيتون ” في الأذن عن طريق بخاخ صغير، ثم يترك زيت الزيتون داخل الأذن لبضع ساعات .

لا داعي للقلق من ترك الزيت داخل الأذن حيث يُعد زيت الزيتون من المواد الآمنة والغير ضارة على الأذن، وتُكرر العملية لمدة خمسة عشر يوما إلى أن يتخلص المريض من الطنين في الأذن نهائيًا .

فوائد زيت الزيتون للأذن :
– زيت الزيتون من الزيوت الآمنة والهامة أيضًا في علاج مشاكل الأذن حيث يساعد في التخلص من التهابات الأذن، وهو يخلص زيت الزيتون الأذن من الجفاف ويساعد في تشحيمها طبيعيا .

– يُخلص زيت الزيتون الساخن الأذن من الشمع المتراكم نتيجة إصابتها بالاتهابات ويعمل على إذابته بطريقة طبيعية .

ارشادات هامة عند تنظيف الأذن :
– يجب عن تسخين زيت الزيتون لـ وضعه داخل الأذن أن يوضع في علبة محكمة الغلق في حمام من الماء الساخن حتى لا يفقد خواصة بالتسخين، وقبل وضعه في الأذن يجب مراعاة اختبار سخونته قبل وضعه حتى لا يضر بالأذن .

– لا تضع أكثر من نقطتين من الزيت في الأذن الواحدة مرة يوميا، ولا تخرج من المنزل قبل تجفيف أذنيك حتى لا تُصاب بالاتهابات .

– لا تعبث في أذنك للتخلص من الحكة بأي أشياء خارجية مثل أصبعك أو القلم أو حتي عيدان التنظيف، لأن ذلك يضر بالغشاء الرقيق الذي يبطن الأذن وبالتالي سرعة دخول الجراثيم والإصابة بالالتهابات .

– لا تقم بإدخال أي شيء في الأذن الداخلية لتظيفها لأن الأذن الداخلية تقوم بتنظيف نفسها تلقائيا وتدخلك يؤثر على طبلة الأذن والإصابة بضعف السمع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *