فوائد تمارين رفع الاثقال للأطفال

- -

يخشى البعض من ممارسة رياضة حمل الأوزان على الأطفال ، حيث يعتقدون أنها تؤثر بشكل كبير على نمو الأطفال ، إلا أن هناك دراسات حديثة أثبتت أن هذا الاعتقاد غير صحيح ولكن إن تمت الرياضة بشكل صحيح ، حيث تساعد على تعزيز نمو العظام لتصبح قوية أكثر .

ولكن لا يمكن انكار أن ممارسة رياضة حمل الأوزان للأطفال لا تخلو من المخاطر والأضرار الصحية ، وهنا يجب الأخذ في الاعتبار هذه الملاحظة ، والتي يمكن التغلب عليها عن طريق تجنب التعرض للاصابات ، وممارستها بشكل سليم ، وهي مفيدة أيضا للبالغين والمراهقين .

فوائد ممارسة رفع الأثقال للأطفال
تساهم رياضة رفع الأوزان للأطفال في تعزيز صحة العظام ، كما تساعد في تحسين وضعية الجسم ، وأيضا تعزيز القوة العضلية له  وتحافظ بشكل جيد على الجسم من التعرض لأي اصابات ، كما تساهم تمارين القوة في تعزيز الأداء لدى الأطفال في الرياضات والأنشطة الأخرى .

ومن أهم فوائد تمارين القوة أيضا الحفاظ على الصحة العامة للجسم ، والحصول على الوزن الصحي والمثالي، وأيضا الحفاظ على الصحة البدنية وكذلك النفسية ، حيث تعزز ثقة الأطفال بأنفسهم وتجعلهم يعتزون بذاتهم ، وتغير نظرتهم إلى أنفسهم ، وهو ما ينعكس على كافة الجوانب الأخرى .

نصائح قبل ممارسة رفع الأثقال للأطفال
1- المنافسة :
تتضمن رياضة رفع الأثقال المنافسة في حمل أكبر وزن ، وهذه الرياضة مختلفة عن رياضة كمال الأجسام، ولهذا يجب الاهتمام بممارسة الأطفال التمرين بأوزان خفيفة مناسبة لأعمارهم .

2- عمر الطفل : يفضل عند البدء في ممارسة رياضة رفع الأوزان للأطفال أن يكون عمرهم أكبر من سبع سنوات ، حتى تكتمل قدرتهم على الوقوف بشكل سليم وتحمل الأوزان بدون أي خطأ .

3- ادراك الطفل : فلا يمكن ممارسة التمارين بدون فهم وادراك من الطفل ، فيجب أن يستوعبوا جيدا الطريقة الصحيحة لحمل الأوزان ، حتى لا تؤثر على صحتهم ونموهم الجسدي .

4- فحص الطفل : يجب قبل البدء أيضا القيام بعمل فحص شامل للطفل ، للتأكد من سلامته ، حتى لا يكون لرفع الاثقال أي ضرر أو تأثير سلبي على صحته .

5- تدريب الطفل : يفضل الاستعانة بمدرب محترف لتدريب الطفل جيدا على أداء تمارين رفع الأثقال بشكل سليم ، وحتى يمكن تحقيق الفائدة منها .

6- راحة الطفل : يجب الحرص على ممارسة تمارين القوة بشكل يريح الطفل ، فعند حمل أوزان أكبر عن طاقته من الممكن أن يترك التمرين وينصرف عنه ومن الصعب اقناعه مرة أخرى ، فيفضل عمل تمارين الاحماء وحمل الاثقال الخفيفة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *