الفرق بين استئصال المرارة بالجراحة والمنظار

- -

المرارة هي كيس صغير على شكل كمثرى يقع مباشرة أسفل الكبد في الجانب الأيمن العلوي من البطن، و وظيفة المرارة الرئيسية هي تخزين الصفراء او العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد و افرازها حسب الحاجة اثناء الهضم، و تعتبر وظيفة المرارة مهمة، و لكنها ليست عضوًا أساسيًا للحياة لذلك يمكن ازالتها اذا كانت هناك ضرورة طبية لذلك.

اسباب الحاجة لاستئصال المرارة
الاستئصال الجراحي للمرارة هو العلاج الأكثر شيوعا لاضطرابات المرارة، حيث يمكن للحصى المرارية و التي هي عبارة عن تكوينات صلبة صغيرة تتكون من الكوليسترول و الأملاح الصفراوية، ان تسبب مشاكل في المرارة و الجهاز المراري بأكمله، بما في ذلك البنكرياس، و غالبا ما ينتج عن ذلك التهاب مؤلم للغاية و يعتبر استئصال المرارة هو العلاج المفضل لهذه الحالة.

طرق استئصال المرارة
يتم استئصال المرارة عن طريق استخدام المنظار او عن طريق جراحة البطن، و يتم استخدام المنظار اكثر من الجراحة و لكن بعض المرضى و خاصة إذا كانوا يعانون من السمنة المفرطة او عرضة اكثر للنزيف، او السيدات الحوامل، او الذين خضعوا لعمليات جراحية سابقة بالبطن يتم اجراء استئصال المرارة لهم عن طريق الجراحة.

استئصال المرارة بالجراحة
يتم إجراء الجراحة تحت التخدير العام او الكلي، مما يجعل المريض فاقد الوعي، و بعد إعطاء التخدير يتم تنظيف البطن بمحلول مطهر لتقليل خطر العدوى، ثم يقوم الجراح بعمل شق طوله حوالي 10 سنتيمتر في الجزء العلوي الأيمن من البطن، و يتم رفع الكبد من الطريق و يتم إزالة المرارة بعناية، ثم يتم إغلاق الشق و خياطته.

عيوب هذا الإجراء هي انه يحتاج فترة أطول للاستشفاء بعد الجراحة، و يعاني المريض من ألم كبير بعد العملية الجراحية و بالطبع تترك الجراحة مكانها ندبة كبيرة، و مع ذلك فإن الجراحة آمنة و تحمل مخاطر منخفضة للمضاعفات.

استئصال المرارة بالمنظار
استئصال المرارة بالمنظار هو الاجراء الذي يفضله معظم الاطباء و المرضى، و ذلك بشرط أن يستوفي المريض المعايير التي تجعله ملائما لاستخدام المنظار، و يتم إجراء الجراحة باستخدام التخدير العام و يتم تنظيف البطن بمحلول مطهر، و بدلا من إجراء شق واحد كبير يقوم الجراح بعمل أربع جروح صغيرة في البطن، و يتم ادخال المنظار عن طريق الجرح تحت السرة، و منظار البطن هو تلسكوب مصغر مرتبط بالكاميرا، و يمكن للجراح من خلال عدسته رؤية الجزء الداخلي من البطن.

يتم إدخال الأدوات من خلال الشقوق الأخرى لإجراء الجراحة، و يتم قطع المرارة وسحبها من خلال واحدة من الشقوق، و قبل إزالتها يقوم الجراح أحيانا بتقليص المرارة عن طريق شفط الصفراء، و يتم خياطة الشقوق الصغيرة، و تستغرق العملية عادة 30 إلى 60 دقيقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *