نصائح للحفاظ على الرشاقة بعد سن الأربعين

يعد سن الأربعين نقطة تحول في حياة الأشخاص سواء كانوا رجال أم نساء ، و في هذه المرحلة يشعر الكثيرون بالقلق لإحساسهم بالدخول في بداية مرحلة التقدم بالعمر  ، و هذا القلق قد يسبب لهم بعض المشاكل الصحية و من أهمها فقدان رشاقة الجسم .

الحفاظ على رشاقة الجسم بعد الأربعين :
هناك العديد من النصائح التي يجب إتباعها من أجل الحفاظ على قوام متماسك في سن الأربعين ، و هذه النصائح تشمل ما يلي :

1- لابد أن تكون أكثر من نصف الوجبة تحتوي على فاكهة أو خضروات ، لأنها من الأطعمة المغذية و التي تفتقر للدهون ، و ذلك مقارنة بالأطعمة الأخرى مثل اللحوم و مشتقات الألبان ، و الخضروات و الفاكهة تمنح الشعور بالشبع لمدة طويلة ، و ذلك بسبب احتواءها على نسبة كبيرة من الألياف ، و هي بديلًا جيدًا للوجبات الخفيفة .

2- ينصح الأطباء بتناول الشوفان أو خبز القمح الكامل بجانب الفواكه كوجبة فطور صحية للحد من الجوع خلال فترة النهار ، و تلك الوجبة تعمل على كبح الشهية على مدار اليوم .

3- يجب تناول وجبة الغذاء قبل الساعة الثالثة ظهرًا ، و يجب عدم تناول وجبة كبيرة في العشاء ، و الاهتمام بنوعية الأطعمة التي يتناولها الشخص البالغ الأربعين من عمره .

4- يجب الحرص على تناول الأطعمة المسلوقة بدلًا من الأطعمة المقلية بالزيت أو السمن ، حتى تكون الوجبة صحية و غنية بالفوائد ، كما يجب الابتعاد عن تناول الصلصة بجانب الوجبة الأساسية ، لأنها مليئة بالسعرات الحرارية .

5- يجب أن يتم مراقبة السعرات الحرارية للجسم ، فقد أشار الباحثون إلى أن النشاط البدني للجسم يقل تدريجيًا مع تقدم العمر ، و لذلك فإن خسارة الوزن في هذا السن من الأمور الشاقة للغاية ، و لذلك يجب الحرص على تقليل الكميات المتناولة و مراقبة سعراتها الحرارية ، و يمكن حساب السعرات الحرارية من خلال بعض التطبيقات على الهواتف الذكية .

6- ينصح خبراء التغذية بعدم مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام و ذلك حتى لا يتشتت الانتباه ، و لتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام و التي تؤدي لزيادة الوزن بشكل غير ملحوظ .

7- يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه ، و تجنب المشروبات السكرية و الغازية لأنها تحتوي على نسب كبيرة من السكر ، و لابد من تجنب المشروبات الكحولية لأنها تحفز الشعور بالجوع .

8- يجب الحرص على القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة التي تناسب السن ، مثل المشي لمدة ساعتين و نصف ، اسبوعيًا ، من أجل الحفاظ على رشاقة الجسم .

9- التقليل من حدة التوتر أو التعرض للضغوط النفسية ، و التي قد تدفع البعض إلى تناول المزيد من الأطعمة ، و يمكن حل تلك المشكلة من خلال القراءة أو الرسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *