7 أطعمة غنية بالكربوهيدرات ضارة وقاتلة

كتابة نجلاء آخر تحديث: 18 أغسطس 2018 , 13:10

إذا كان الشخص يغدق على نفسه من خلال تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فإنه لن يكتسب المزيد من الوزن فحسب بل إنه من المرجح أن هذا الشخص يمضي بضع خطوات نحو الموت حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 60% من السعرات الحرارية المسموحة لهم في صورة كربوهيدرات أكثر عرضة للموت بنسبة 30% أكثر من غيرهم من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وذلك خلال 7 سنوات.

ونظرًا لتعدد المخاطر الصحية التي ترتبط بالإفراط في تناول الكربوهيدرات اتجه البعض إلى اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ولكن ذلك ليس الحل الصحيح، فالحل هو اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن حوالي 50 -55 % من السعرات الحرارية المقررة للشخص في صورة كربوهيدرات، وذلك أفضل من الناحية الصحية ومن ناحية انقاص الوزن.

الكربوهيدرات الجيدة والكربوهيدرات الضارة
كان هناك اعتقاد خاطئ يقول بأن الدهون جميعها ضارة للانسان، ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق فهناك دهون مفيدة مثل اوميجا 3 ودهون أخرى ضارة مثل الدهون المتحولة والمهدرجة، وكذلك الحال مع الكربوهيدرات فهناك كربوهيدرات نافعة وهى تلك الموجودة في الفاكهة، والخضروات، والبطاطا، والحبوب الكاملة، وهناك أنواع أخرى من الكربوهيدرات ليست صحية ويجب الحد من تناولها مثل السكر، والمشروبات الغازية المحلاة، والعصائر، والخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز الابيض.

الكربوهيدرات الضارة التي يجب تجنبها والحد منها
1-العصائر : على الرغم من ان العصائر هى الاختيار الأول بالنسبة للكثيرين وخاصة في أيام الصيف الحارة، إلا أنها مثال بسيط للكربوهيدرات التي يجب تجنبها، حيث انها لا تحتوي على أي الياف كما أنها تحتوي على نسب عالية من السكر مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة وبالتالي ستنخفض نسبة السكر هذه بسرعة أيضًا مما سيخلق شعورًا بالجوع لدى الشخص ويدفعه إلى تناول المزيد من الطعام.

2-المشروبات الغازية ومشروبات القهوة : تحتوي عبوة واحدة من المشروبات الغازية على 39 جرام من الكربوهيدرات وحوالي 150 سعر حراري، وكذلك المشروبات التي تحتوي على القهوة مثل اللاتيه هى الأخرى تأتي ضمن المشروبات التي تسبب ارتفاع السكر في الدم، كما أنها ضمن أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة، ولذلك يجب الحد منها أو الإقلاع عن تناولها تمامًا.

3-الأرز الأبيض والباستا والخبز الأبيض : يعد الأرز الأبيض والباستا والخبز الأبيض أشهر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تكسب الكربوهيدرات سمعة سيئة، حيث أن هذه الأنواع لا تحتوي على نسبة ألياف عالية وبالتالي فإنها تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولذلك ينصح بأن يقوم الشخص بقراءة المعلومات الخاصة بالمنتج الذي يقوم بشراءه على أن يحتوي المنتج على أكثر من 3 جم من الألياف للوجبة الواحدة، ويعد الأرز البني والمعكرونة البنية والكينوا والخبز الأسمر الكامل بدائل صحية يمكن استخدامها.

4-رقائق الكورن فليكس : تعد رقائق الكورن فليكس التي يقدمها الكثير من الآباء لأبنائهم كوجبة إفطار خيار خاطئ بكل تأكبد حيث أنها تحتوي على سكريات بسيطة وكربوهيدرات عالية وقيمة غذائية منخفضة، ويمكن استبدال رقائق الكورن فليكس بحبوب الشوفان والتي تعد خيارًا صحيًا لكامل أفراد الأسرة.

5-المقرمشات المملحة والفشار : أي شيء يذوب في الفم هو مصدر للسعرات الحرارية الفارغة، وعلى الرغم من قلة البدائل المتاحة إلا أنه هناك بعض البدائل الصحية مثل الشيبسي المعد داخل المنزل كشيبسي الفرن المنزلي، ويمكن تناول أنواع من الخضروات والفاكهة لتساعد على الشعور بالشبع كما ستمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

6-الجرانولا : تبدو الجرانولا خيارًا صحيًا للكثيرين ولكن أغلب أنواع الجرانولا المتواجدة في الأسواق تحتوي على الكثير من السكريات البسيطة، ولذلك يجب الانتباه لمكونات الجرانولا ويمكن الاعتماد على الأنواع التي تحتوي على نسب عالية من البروتين والدهون والألياف، وأقل من 8جم من السكر كما يجب ألا تحتوي على أي سكريات مصنعة او معدلة.

7-الكوكيز والدوناتس والمعجنات : الكربوهيدرات البسيطة مثل الدوناتس والكوكيز والمافن تفتقر إلى الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، كما تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع وانخفاض مستوى الطاقة، على عكس الكربوهيدرات المعقدة التي تضخ السكر في الدم بصورة تدريجية تساعد في مد الجسم بالطاقة والنشاط.

لذلك يجب استبدال هذه المنتجات بنفس المنتجات ولكن على أن تكون مصنعة من الدقيق الكامل الأسمر الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية ولا يسبب أي أضرار صحية كتلك المرتبطة بالدقيق الأبيض والمعجنات المصنوعة منه.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق