أسئلة غامضة عن كوكب الأرض

هناك الكثير من التساؤلات التي تشغل الإنسان بخصوص كوكب الأرض والحياة عليه، مثل كيف تكون الكوكب ؟ وطبيعة الحياة عليه وفي هذه السطور نعرض بعضًا من الأسئلة والحقائق الغامضة حول الكوكب.

أسئلة حول كوكب الأرض
1-من أين تأتي المياه على كوكب الأرض ؟
توجد المياه في كل مكان تقريبًا على سطح الأرض، حيث تغطي 70% من مساحة الكوكب، كما اكتسب كوكب الأرض اسم الكوكب الأزرق بسبب المساحات الواسعة من المحيطات والبحار والأنهار التي تغطي سطحه، ولكن هناك تساؤل هام من تأتي كل هذه المياه ؟ ولماذا توجد المياه فقط على كوكب الأرض، وما الذي يميز الأرض عن باقي المجموعة الشمسية ليجعل الماء صالحً للشرب ؟

يظن الكثير من الباحثون والعلماء أن كوكب الأرض قد  تكون قبل 4.5 بليون عامًا مضت، وأنه كان كوكبًا صخريًا وجافًا، وأن أول ظهور للماء كان على هيئة مسطحات جليدية كبيرة بدأت في الذوبان حتى وصلت لصورتها الحالية، بينما يرى فريق آخر من العلماء أن المياه كانت موجودة في صورتها الطبيعية منذ تكوين كوكب الأرض، ومع ذلك يظل التساؤل حول أصل وجود الماء على كوكب الأرض أحد التساؤت الغامضة التي لم يصل العلماء لرأي موحد حولها حتى الآن.

2-كيف استقرت نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي ؟
هناك تساؤل آخر بخصوص الأكسجين الموجود على سطح الأرض، وعلى الرغم من الحقيقة التي تقول بأن هناك كائنات ميكروسكوبية دقيقة تدعى كيانو بكتريا أطلقت الأكسجين في صورة فضلات أو مهملات وذلك منذ 2.4 بليون عامًا، وظلت نسبة الأكسجين ترتفع وتنخفض حتى استقرت قبل 540 مليون عامًا إلى النسبة الموجودة في الفضاء والتي يستطيع الإنسان ان يتنفسها ويعيش بها، ولكن السؤال الغامض هو كيف استقرت نسبة الأكسجين عند هذا الحد الذي يسمح بالحياة ؟

3-مالسبب في الانفجار الكمبري ؟
يشير الانفجار الكمبري إلى الإنفجار المعقد الذي حدث للحياة على كوكب الأرض قبل 540 مليون عام، وقد كانت أغلب المخلوقات التي تعيش قبل ذلك هى بكتريا، ولكن عقب الانفجار بدأت مخلوقات أكثر تعقيدًا في الظهور وبدأت معالم الحياة تتضح وتستقر عقب ذلك، ويرجح الكثير من العلماء ان الانفجار الكمبري حدث كنتيجة لتكون الاكسجين، بينما يرجح البعض الآخر أن هذا الانفجار حدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض وتغير الظروف البيئية، ولكن حتى الآن لا يوجد هناك وجهة نظر أكيدة حول أسباب هذا الانفجار.

4-هل سيصبح الإنسان قادر على التنبؤ بحدوث الزلازل ؟
هناك الكثير  من الدراسات التي أجريت حول الزلازل ولكن حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى طريقة تمكنهم من التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها بفترة طويلة وذلك بالرغم من التقدم التكنولوجي الهائل، وجميعنا يعرف أن الزلازل تحدث نتيجة تحرك الصخور ولكن  لا أحد يعرف لماذا يحدث ذلك من البداية، وكيف يمكن التنبؤ به.

5-ماذا يوجد في مركز الأرض ؟
على الرغم من أنه يبدو أن الإنسان استطاع الوصول إلى أبعد نقطة على سطح الكوكب إلا أنه في الحقيقة لم يستطيع أن يرى سوى السطح، حيث أن أغلب الأماكن الموجودة في المركز لم يتم اكتشافها بعد، وبالرغم من أن العلماء قد توصلوا إلى مكونات القشرة الأرضية إلا أن حقيقة الأشياء الموجودة في مركز الأرض ما تزال غامضة وغير معروفة حتى الآن.

6-لماذا انقرضت الديناصورات ؟
كانت الديناصورات كائنات مهيمنة ومسيطرة في الماضي ولكنها حاليًا ليست سوى مجرد تحف ورموز موجودة داخل المتاحف ويقال بأن تغير درجة حرارة الأرض وعدم قدرة الديناصورات على التكيف معها أدت إلى إختفائها، وعلى الرغم من إختلاف النظريات والآراء إلا ان السر وراء انقراض الديناصورات ليس واضحًا حتى الآن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *