اسباب الإصابة بتقرحات القرنية و أهم الأعراض الناتجة عنها

الجزء الأمامي للعين هو طبقة واضحة من الأنسجة تسمى القرنية ، و القرنية الإطار الذي يتيح للضوء دخول العين ، و دموع هي خط الدفاع عن القرنية ضد البكتيريا و الفيروسات و الفطريات ، و عادة ما يكون سبب قرحة القرنية العدوى ، و الإصابات الصغيرة بالعين الناجمة عن ارتداء العدسات اللاصقة وقتاً طويلاً و التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات.

اسباب تقرحات القرنية
التهاب القرنية شوكميبة
يحدث هذا المرض في أغلب الأحيان عند معتادي ارتداء العدسات اللاصقة ، هو عبارة عن عدوى أميبية تصيب العين و من الممكن أن تكون حالة نادرة ، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى العمى.

الحلأ البسيط
الحلأ البسيط هو نوع من التهاب القرنية هو التهاب فيروسي يسبب تكرار الإصابة بآفات أو تقرحات العين ، و هناك عدد من الأمور يمكن أن تؤدي إلى ذلك ، بما في ذلك التوتر و التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة ، أو أي شيء يضعف الجهاز المناعي.

أسباب أخرى للاصابة
و تشمل الأسباب الأخرى لقرحة القرنية ، الاصابة بجفاف العين و إصابة العين ، و كذلك نوع من الالتهاب الذي يعرف باسم اضطرابات التحريضية ، كذلك المداومة على ارتداء العدسات اللاصقة ، فضلا عن نقص فيتامين (أ) ، هذا إلى جانب أن الناس الذين يرتدون العدسات اللاصقة اللينة منتهية الصلاحية أو ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة ، أي طوال الليل و النهار هم في خطر متزايد لتطوير قرحة القرنية.

ما هي أعراض قرحة القرنية ؟
– ستلاحظ علامات للعدوى قبل أن تصاب بقرحة القرنية ، و تشمل أعراض الإصابة حكة العيون ، و اضطراب العين مائي ، فضلا عن إفرازات تشبه الصديد من العين ، كذلك الحرقة أو الألم في العين ، هذا إلى جانب العين الحمراء أو الوردية ، و الحساسية للضوء ، كل هذه الأعراض تسبق الإصابة.

– أما عن اعراض قرحة القرنية فتشمل التهاب العين ، و عدم وضوح الرؤية ، كذلك وجود بقعة بيضاء في القرنية الخاص بك ، و تورم الجفون و زيادة الصديد ، كذلك حساسية الضوء ، كذلك الإحساس بجسم غريب في العين ، كلها أعراض لقرحة القرنية الشديدة و ينبغي أن يتم التعامل على الفور لمنع الاصابة بالعمى ، كذلك قرحة القرنية نفسها تشبه منطقة رمادية أو بيضاء أو بقعة على القرنية عادة ما تكون شفافة.

علاج قرحة القرنية
حالما يكتشف طبيب العيون سبب قرحة القرنية ، يعمل على علاجها بدواء مضاد للبكتيريا و مضاد للفطور ، أو الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج المشكلة الأساسية ، و إذا كانت العدوى شديدة فيتم اختبار عينات من العين لمعرفة السبب في القرحة ، و بالإضافة إلى ذلك إذا كانت العين ملتهبة و متورمة ، قد تضطر إلى استخدام قطرات العين القشرية ، و أثناء العلاج طبيبك سوف يطلب منك تجنب ارتداء العدسات اللاصقة ، و كذلك تجنب وضع المساحيق التجميلية ، و تجنب لمس عينيك دون داع.

عمليات زرع القرنية
في الحالات الشديدة ، قد يكون علاج قرحة القرنية عملية زرع القرنية ، و عملية زرع القرنية تشمل الاستئصال الجراحي للأنسجة المتضررة من القرنية و الاستعاضة عنها بالانسجة المانحة الحديثة و هي عملية أمنة تماما ، و لكنها من الممكن أن تسبب بعض المضاعفات المختلفة ، و من بينها رفض الأنسجة من المانحين ، و زيادة التعرض للاصابة بالزرقة أو ارتفاع ضغط العين ، و من الممكن الإصابة بإعتام عدسة العين و تورم القرنية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *