الاصابة بسرطان الثدي و امكانية الرضاعة الطبيعية

إذا كنت تعتادين على ارضاع طفلك طبيعيا ، قد تشعرين بالقلق إزاء صحة الثدي ، و بعض النساء تتساءل عما إذا كانوا يعانوا من سرطان الثدي بينما هم مرضعات ، و على الرغم من ندرة هذا الأمر ، إلا أنه أمر محتمل.

أسباب وجود كتل في الثدي عند المرضعات
– النساء قد يشعرون بكتل في الثدي اثناء الارضاع ، و في معظم الوقت تكون هذه الكتل ليست سرطانية ، و قد تكون تكتلات الثدي لدى النساء المرضعات ناتجة عن بعض الأسباب المختلفة و منها التهاب الضرع و هو عبارة عن التهاب في أنسجة الثدي بسبب البكتيريا ، أو مجاري الحليب المسدودة و ينتج عن هذا بعض الأعراض مثل حنان الثدي ، و التورم و الألم و الحمى ، هذا فضلا عن احمرار و سخونة الجلد.

– من الممكن أن تنتج التكتلات عن الخراجات في الثدي ، و التي تحدث إذا لم يتم علاج التهاب الضرع ، و يمكن أن تتطور الى خراجات مؤلمة تحتوي على صديد ، و قد تظهر هذه الكتلة ككتلة منتفخة حمراء و ساخنة.

– من الممكن أن يكون السبب ايضا الإصابة بفيبروادينوماس ، و التي تعتبر نوع من الأورام الحميدة ، و يمكن أن تتطور في الثدي ، و هذه الحالة غالبا ما تجد أن هذه الكتل تتحرك تحت الجلد ، كذلك من الممكن أن تنتج الكتل عن ما يعرف باسم جالاكتوسيليس ، و التي تعتبر أكياس مليئة بالحليب و تكون غير مؤذية عادة و غير مؤلمة.

الأعراض المبكرة لسرطان الثدي
الكتل ليست العلامة الوحيدة لسرطان الثدي ، و قد تتضمن الأعراض المبكرة الأخرى تصريف الحلمة ، و كذلك ألم الثدي ، فضلا عن تغيير في حجم أو شكل أو مظهر الثدي ، هذا مع الإصابة بالاحمرار أو سواد الثدي و الطفح الجلدي و الحكة أو التهاب الحلمة ، مع الإصابة بتورم أو دفء الثدي.

التعامل مع السرطان أثناء الرضاعة الطبيعية
– إذا كنت مصابة بسرطان الثدي بينما تعتادين على الرضاعة الطبيعية ، قد تحتاجين الى الجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي ، كما أن طبيبك سوف يساعدك على تحديد العلاجات التي هي الأفضل لحالتك.

– العلاج بالاعتماد على الجراحة ، و قد تتمكن من مواصلة الرضاعة الطبيعية قبل و بعد إجراء عملية جراحية لإزالة الورم ، و يرجع هذا تبعاً لنوع الإجراء ، و لكن إذا كنت تعاني من تجربة استئصال الثدي المزدوجة و التي تتم لكلا الثديين ، فلن تتمكنين من الإرضاع.

– علاج الثدي بالإشعاع و الذي يسبب انتاج اللبن القليل أو التوقف تماما عن انتاجه ، و قد تكون المريضة قادرة على الإرضاع بالثدي غير الخاضع للعلاج ، و لكن لابد أن تسأل طبيبك عن الأدوية التي تتلقاها قبل و بعد الجراحة ، و ما اذا كانت الرضاعة الطبيعية آمنة بالنسبة للطفل اثناء تناولها أم لا ، و قد تحتاج إلى ضخ الحليب الخاص بك و التخلص منه لفترة من الوقت قبل استئناف الإرضاع من الثدي.

– كذلك من الممكن الاعتماد على العلاج الكيميائي و إذا كنت بحاجة له ، عليك أن تتوقف عن الرضاعة الطبيعية لطفلك ، و ذلك لأن العقاقير القوية المستخدمة في العلاج الكيماوي يمكن أن تؤثر على الحليب.

– قد تعاني المريضة من العديد من الأثار الجانبية التي تنتج عن المعالجة ، و منها التعب و الوهن ، و قد يتسبب الإصابة بسرطان الثدي في عدم القدرة على استكمال الرضاعة الطبيعية اعتمادا على طبيعة الحالة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *