نصائح للتخلص من ألم العضلات بعد التمارين

ممارسة الرياضة يوميا هي من أهم الأمور الضرورية لصحة جيدة ، ولكن يجب أن تؤدى بشكل سليم حتى لا تؤدي إلى اصابات وآلام في المفاصل والعضلات ، حيث تسبب تلك الآلام احباطا شديدا في تأدية الرياضة مرة أخرى حتى وإن كانت الرياضة خفيفة في المنزل .

نصائح لتمارين رياضية سليمة
1- يجب القيام بأداء التمارين الرياضية بشكل تدريجي حتى تعتاد العضلات والمفاصل عليه بدون أن تتأذى .
2- القيام بتمارين الاحماء ، وذلك لاحماء العضلة المراد قصدها في أداء التمارين .
3- كل جسم له طاقة ، ولا يجب تحميل الجسم فوق طاقته لأن ذلك سيؤدي إلى ايذاء العضلات وبالتالي تزيد آلامها .

4- ترطيب الجسم من الداخل عن طريق تناول السوائل بشكل كافي ، لأن الماء يساعد على تخفيف ألم العضلات الناتج من ممارسة الرياضة ، بالاضافة إلى احتواء الماء على الأملاح المعدنية الهامة للعضلات .

5- يجب تناول الأطعمة المغذية للجسم ، لأنها حجر الأساس الضروري لترميم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية ، ولذلك يجب تناول هذه الوجبات قبل تناول التمارين الرياضية الشديدة بعدة أيام ، حتى يمكن الحصول على فائدتها ، أما يوم التمرين فيجب تناول البروتين والكربوهيدرات المركب والدهون الصحية .

6- الحصول على القدر الكافي من النوم ، خاصة الأيام التي تسبق ممارسة التمارين الرياضية الشديدة ، والتي تكون لمدة ثمانية ساعات في الليلة الواحدة ، وهذا يجعل الصحة أفضل .

8- يمكن تحضير كمادات باردة لاستخدامها في حال الشعور بالألم ، لأن البرودة تخفف من الألم والانتفاخات المصابة لاصابات والتهابات العضلات ، وهي معروفة بأنها ناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية .

9- يجب تناول وجبة كاملة بعد ممارسة التمارين الرياضية بعد أقل من ساعتين ، وأن تكون الوجبة محتوية على الكربوهيدرات المركبة والبروتين ، ويمكن تناول الوجبة الخفيفة بعد التمرين مباشرة .

10- يجب القيام بأنشطة شفائية للجسم في حال حدوث ألم للعضلات ، حيث ينصح بأن يقوم الشخص بممارسة أي نشاط جسدي كالمشي أو تحريك المفاصل .

11- أخذ حمام ساخن أو بارد لأن ذلك يساعد على تدفق الدم إلى العضلات وبالتالي يخفف من الألم ، كما يساعد الدم على وصول المواد الغذائية أيضا للعضلات ، ويجب أن يكون الحمام بالتبديل بين الماء البارد والساخن كل 30 ثانية .

12- ويمكن الاستفادة أكثر بالماء الساخن عن طريق عمل مغطس ساخن والجلوس بداخله لمدة 30 دقيقة ، حيث يساعد أكثر على الاسترخاء والوقاية من آلام العضلات ويحسن من وظائف الأعصاب ويزيل المواد السامة منها ، ويقلل من الضغط النفسي أيضا .

13- التدليك ويكون في حال حدوث آلام شديدة في العضلات ، ويمكن استخدام الجل المسكن والمضاد للالتهابات والذي يساعد على تخفيف ألم العضلات .

14- الابتعاد عن أي مجهود يسبب الألم أكثر للعضلات .

15- عدم ممارسة الرياضة مرة أخرى إلا بعد الشفاء من آلم العضلات .

تحذير : هذه مجرد اسعافات واجراءات أولية يجب القيام بها في حال تعرض العضلات إلى الآلام بعد أداء التمارين الرياضية ، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار الألم لأكثر من ثلاث أيام ، لأن هذه الاسعافات لن تصلح مع جميع الحالات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *