الفيتامينات و المعادن الموجودة في التونة

التونة من أكثر الأسماك الشعبية و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية . حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية و المغذيات ، فهي مصدر جيد جدا للبروتين و الأحماض الدهنية الأوميغا 3 ، كما تحتوي على نسب جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم ، و ذلك بجانب العديد من الفيتامينات و المعادن .

الفيتامينات الموجودة في التونة
التونة هي مصدر ممتاز لفيتامين أ ، حيث تحتوي على أكثر من 30 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها في مجرد 3 أوقية (حصة واحدة) . تحتوي التونة أيضًا على الكثير من فيتامينات ب ، مثل فيتامين ب-3 و المعروف باسم النياسين ، و فيتامين ب-1 و المعروف بالثيامين ، و كميات كبيرة من حمض الفوليك . كما أنه يحتوي على فيتامين ب-6 ، الذي يساعد مع حمض الفوليك في الوقاية من تصلب الشرايين . و لكنها ، للأسف ، لا تحتوي على فيتامين ج .

المعادن الموجودة في التونة
التونة هي مصدر كبير لثلاثة من المعادن الرئيسية . توفر ثلاث أونصات من سمك التونة ما يقرب من 50 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من عنصر السيلينيوم ، و 20 في المئة للفسفور و 10 في المئة من المغنيسيوم . و قد تم ربط السيلينيوم بالوقاية من أمراض القلب و السرطان ، لذلك هذا المعدن يرفع القيمة الغذائية لتناول سمك التونة .

المعادن الأخرى
تحتوي التونة أيضا على بعض المعادن الأخرى و لكن بكميات صغيرة . 3 أوقية التونة تقدم حوالي 4 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد ، 3 في المئة من الزنك و 6 في المئة من البوتاسيوم . يوجد القليل من الصوديوم بحوالي 1 في المئة ، و يوجد الكالسيوم بأقل من 1 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها .

مطبوخة أم خام
مستويات الفيتامينات و المعادن في التونة تختلف قليلا اعتمادا على ما إذا كانت التونة خام أو مطبوخة . سمك التونة الخام يحتوي على كميات أعلى من معظم الفيتامينات و المعادن ، على الرغم من أن الحرارة لم تتسبب في تدهور العناصر الغذائية . الاستثناء هو الصوديوم ، و الذي قد يكون أعلى من المعالجة أو الإضافة النموذجية للملح عند الطهي و التعليب .

فوائد التونة :
تقدم التونة العديد من الفوائد الصحية نظرا لما تحتويه من مغذيات ، بما في ذلك :

– تساعد التونة على الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية و تمنع ارتفاع الكولستيرول في الدم ، و السيطرة على مستويات ضغط الدم لأنها غنية جدا بالأوميغا 3.
– أحماض الأوميغا 3 الدهنية و المغنيسيوم و السيلينيوم الموجودين في التونة يعملوا على تحسين المزاج . كما تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية و تقلل خطر الإصابة بالزهايمر .
– تقي من السرطان لأنها غنية بالأوميغا 3 و السيلينيوم .
– فيتامينات ب الموجودة في التونة تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي .
– لأنها غنية بالبروتين و فيتامينات ب ، فهي تساعد على منع الإصابة بفقر الدم .
– تعزز صحة العين ، نظرا لمحتوياتها من فيتامين أ و الأوميغا 3 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *