مظاهر حضارة دلمون القديمة بالبحرين

حضارة دلمون : دلمون هو  الاسم السومري لمملكة مستقلة قديمة ازدهرت في عام 2000 قبل الميلاد، وقد تمحورت حول جزيرة البحرين في الخليج العربي، وتم ذكر دلمون كمركز تجاري في الكثير من النصوص الاقتصادية السومرية في أواخر الألفية الرابعة قبل الميلاد.

وقد كانت دلمون هي نقطة عبور للبضائع بين سومر ووادي السند، وتم شحن النحاس ومجموعة متنوعة من السلع الأخرى مثل الأحجار الكريمة واللؤلؤ والتمر والخضروات، ويتم شحنها إلى سومر وبابل مقابل المنتجات الزراعية، وكانت تحتوي على عدد كبير من الينابيع الطبيعية واشتهرت بزراعة التمر، وقد تم ذكر حضارة دلمون في بعض السجلات السومرية والبابلية المبكرة التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

مظاهر حضارة دلمون القديمة بالبحرين :
تحتوي البحرين على الكثير من معالم حضارة دلمون القديمة، فهناك بقايا معبد قديم وهو عبارة عن مبني بشكل كبير من الحجر الجيري،  وقلعة البقرة ومنطقة منخفضة تبلغ مساحتها حوالي 45 فدانًا على الساحل الشمالي للجزيرة ، وقد تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2005.

ويرجع تاريخها إلى حوالي 2800 قبل الميلاد وتضم سبع مراحل بناء رئيسية، وفي مرحلتها الثانية التي كانت في القترة ما بين (2300-1800 قبل الميلاد)، ويحتوي المكان على أسوار للمدينة والكثير من القطع الأثرية الأخرى التي عثر عليها في هذه المرحلة في وادي السند، وأختام وطوابع مميزة، وكميات كبيرة من النحاس، وتم العثور على الكثير من المواقع الأثرية على الساحل الشمالي لشبه الجزيرة العربية.

التجارة : كانت دلمون مركزًا تجاريًا هامًا، وقد وصلت في ذروة قوتها حيث كانت تسيطر على طرق التجارة في الخليج العربي، وقد اعتبر السومريون دلمون مكانًا مقدسًا، ولكن لم يتم ذكره أبدًا في أي نص قديم معروف، ولكن تم ذكر دلمون في بلاد ما بين النهرين كشريك تجاري لها، وكمصدر للنحاس ، وتم اقامة الكثير من المشروعات التجارية معها.

اللغة والدين : تم
استخدم اللغة السومرية بين السكان، وتحدثوا بلغة ذات لهجة أكدية ، وكانوا يؤمنون بالبعث والخلود، لذلك قاموا ببناء المعابد والمقابر الضخمة

الصيد والطعام : اشتهر الصيد في دلمون حيث كانوا يصطادون الاسماك واللؤلؤ، وكان البحر هو حلقة الوصل بين حضارة دلمون والحضارات الاخرى، واشتهر المطبخ في دلمون بالأسماك والروبيان واللحوم والأرز والتمور، وهناك الكثير من الأطباق الشعبية المكونة من الأسماك التي تقدم مع الأرز، وهناك الأطعمة الأخرى مثل الأرز البني الحلو مع السكر واللحم الضأن المشوي ، أو اللحم البقري ، أو الدجاج.

الصناعة والفنون : اشتهرت الصناعات اليدوية في حضارة دلمون القديمة وأصبحت تحظى بالدعم الشعبي، واشتهرت بصناعة الفخار وصناعة الأختام الدائرية والأواني النحاسية والاواني الخزفية.

الاثار التي تعود إلى حضارى دلمون : هناك العديد من الآثار التي يعتقد أنها تعود إلى حضارة دلمون في البحرين مثل موقع تلال الدفن، ومعبد باربار

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-11-27 at 08:57

    التاريخ جميل ويجب على الجميع ان يعلم اطفالهم تاريخ مناطقهم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *