نصائح عند طهي الكينوا

 الكينوا هو نوع من النباتات التي تشبه حبوب البرغل أو حبوب المفتول وهي تستخدم كنوع من أنواع الخضروات الذي يدخل في إعداد السلطة والشوربة وبعض الأكلات وسوف نتناول معكم بعض النصائح عند طهي الكينوا.

الكينوا
الكينوا كما أشرنا هو نوع من الخضروات يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة مثل النحاس والصوديوم والحديد والبروتين والماغنسيوم والفسفور والدهون الغير مشبعة والكربوهيدرات والزنك ومضادات الأكسدة.

الكينوا لها العديد من الفوائد الصحية فهي تعمل على إدرار البول وحماية الجهاز الهضمي من الكثير من الأمراض كما أنها تعمل على التخلص من السموم خارج الجسم، وتعمل على محاربة الارهاق وتعالج الاكتئاب وتعمل على الاسترخاء.

كما أن الكينوا لها القدرة الفائقة على إذابة الدهون الزائدة في الجسم وبالتالي فهي تعمل على انقاص الوزن وتعزيز صحة العظام كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والكبد وغيرها من الأمراض.

بعض طرق إعداد الكينوا بشكل مثالي
الكينوا من الأكلات السهلة في إعدادها فهي مثلها مثل الأرز نقوم بغسلها بشكل جيد ثن نقوم بغليها في كمية من الماء حتى تقوم الكينوا بامتصاص كل كمية الماء وهذا الأمر يستغرق من الوقت حوالي 15 دقيقة وبعد ذلك تكون الكينوا جاهزة للأكل.

خطوات تجهيز الكينوا
1-يتم غسل الكينوا بشكل جيد بالماء لأنه يوجد على سطح الكينوا من الخارج طبقة حامية مرة المذاق ويمكن إزالة هذه الطبقة بسهولة عند غسل الكينوا بشكل جيد، ويمكن أن يتم غسل الكينوا في ماء بارد لعدة مرات حتى تتوقف الماء عن إحداث رغوة ثم نقوم بتصفية الكينوا بشكل جيد وتوضع في وعاء للطبخ.

2- يتم وضع كمية من الماء أكثر من كمية الكينوا داخل وعاء أو المقلاة فلو كنتي تستخدمين كوب واحد من الكينوا فسوف تحتاجين إلى 2 كوب من الماء حتى تطهي الكينوا.

3- نقوم بترك الكينوا تغلي حتى تمام النضج ويكون ذلك على نار هادئة ويستغرق ذلك حوالي 15 دقيقة من الوقت أو حتى يتم امتصاص الماء كله.

4-  إذا قمتي بوضع كمية زائدة من الماء عن الكمية المطلوبة فلا داعي للقلق لأنه يمكن أن تصفي الماء الزائد كما تفعلين في الأرز عند الوقوع في هذا الخطأ.

5- يمكن التحقق من نضج الكينوا عندما تجدينها منتفخة ولامعة وناعمة ولينة الملمس.

6- بعد تمام النضج قومي برفع الكينوا من على النار مع هزها لمدة دقيقة حتى تتشرب ما تبقى من ماء في الإناء.

وبهذا نكون انتهينا من تحضير الكينوا ويمكن أن نضيف الكينوا مع الخضروات المفضلة لديك مثل الكاري أو أي نوع أخر من الخضروات.

وحتى تكون النكهة مميزة يمكن أن نقوم بتحميص الكينوا قبل البدء في طهيها ويتم ذلك من خلال التخلص من المياه الزائدة والقيام بتجفيف الكينوا  في مقلاة حديد ساخنة ونقوم بعد ذلك بتحميص الكينوا مع إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون على نار هادئة للحصول على نكهة لا تقاوم.

كما يمكن أن نستمر في تحميض الكينوا لمدة من 6 إلى 10 دقائق حتى يصبح لونها ذات لون ذهبي ويمكن طهيها بعد ذلك بالطريقة المعتادة التي ذكرناها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *