فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

التجارة الإلكترونية أصبحت في وقتنا الحالي من أكثر أنواع التجارة انتشارًا وذلك لأنها تتميز بالعديد من المميزات التي تميزها عن التجارة التقليدية المتعارف عليها وهذه التجارة الإلكترونية لها العديد من الفوائد للشركات والمؤسسات التي سوف نذكرها لكم.

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات
1-توسعت التجارة الإلكترونية من نطاق السوق المحلي إلى نطاق السوق العالمي والدولي بالقليل من التكاليف لأن أي شركة أو مؤسسة تقوم باستخدام التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت فإنها تجد مستهلكين أو مزودين بشكل أفضل وبصورة ملائمة وسريعة عبر الإنترنت.

2- تعمل التجارة الإلكترونية على تخفيف تكاليف الإنشاء ومعالجة التوزيع والعمل على حفظ واسترجاع المعلومات الورقية لأن إيجاد دائرة مشتريات الكترونية فإن الشركة تستطيع قطع التكاليف الإدارية للشراء بنسبة 85%.

3- هذا النوع من التجارة له القدرة على إنشاء تجاريات متخصصة جدًا في أي مجال.

4- التجارة الإلكترونية تعمل على خفض المخزون عن طريق استعمال عمليات السحب في نظام الإدارة من خلال سلاسل التزويد لأن عملية السحب تبدأ من الحصول على الطلب التجاري من المستهلك وتقوم بتزويد المستهلك بالطلب من خلال التصنيع الوقتي المناسب.

5- عملية السحب تبدأ بتصنيع المنتج أو الخدمة وفق لطلبات الشراء وهذا يعطي انطباع جيد للشركة للحصول على المنافسين.

6- التجارة الإلكترونية تعمل على خفض الفترة الزمنية بين دفع الأموال والحصول على المنتجات والخدمات.

7- التجارة الإلكترونية تقوم بإعادة هندسة العملية التجارية لأن من خلال عمليات التغيير في عمليات التغيير تزيد إنتاجية البائعين والموظفين والإداريين لأكثر من 100%.

8- التجارة الإلكترونية تعمل على تخفيض التكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية مثل الإنترنت لأنه أرخص بكثير من شبكات القيمة المضافة.

فوائد أخرى للتجارة الإلكترونية للمؤسسات والشركات
تشمل هذه الفوائد في تحسين صورة الشركة او المؤسسة التي تقوم باستخدام هذا النوع من التجارة لأنها تحسن من خدمة الزبائن وتعمل على إيجاد شركاء تجاريين وتسهل العمليات وتعمل على تقليل الفترة الزمنية لإرسال المنتجات والخدمات وتعمل على رفع الإنتاجية والتخلص من الأوراق وخفض التكاليف والمواصلات وزيادة المرونة في التعامل.

من الفوائد المتعددة للتجارة الإلكترونية بالنسبة للمستهلك فإن التجارة الإلكترونية تسبب قابلية الوصول إلى منتجات الشركات التي لم تكن متوفرة بالقرب من المستهلك في كثير من الأحيان، وذلك لأن التجارة الإلكترونية تكون أرخص من الأماكن الأخرى في التسوق لأن المتسوق يستطيع التجول والتسوق عبر العديد من البضائع على شبكة الإنترنت وفي أخر الأمر يستطيع أخذ قرار شراء المنتج بالسعر والجودة التي تناسبه.

في بعض الحالات مثل المنتجات الرقمية وغيرها مثل الكتاب الإلكتروني فإن التجارة الإلكترونية تمكن المشتري من إرسال البضاعة بسرعة إلى البائع.

وفي استطاعة الزبائن الحصول على المعلومات اللازمة في خلال ثواني  أو دقائق من التجارة الإلكترونية التي تمكن المشتري من إرسال البضاعة بسرعة كبيرة إلى البائع.

التجارة الإلكترونية تسمح بتبادل الخبرات والآراء المختلفة بين أصحاب المنتجات والخدمات على الإنترنت.

تعمل التجارة الإلكترونية على تشجيع المنافسة وبالتالي إلى خفض الأسعار.

من فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع أنها تسمح للأفراد بأن يقوموا بعمل منزلة وتقلل في نفس الوقت المتاح للتسويق وهذا يعني ازدحام مروري أقل في الشوارع وبالتالي قلة التلوث في البيئة.

التجارة الإلكترونية تسمح لمن عيش في الدول النامية أن يمتلكون بضائع لا تباع في بلادهم.

وأخيرًا تسمح التجارة الإلكترونية بتيسير توزيع الخدمات العامة من خلال الإنترنت مثل الصحة والتعليم بسعر منخفض وبكفاءة أعلى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *