فوائد شاي الموز وطرق إعداده

تشمل الفوائد البارزة لشاي الموز علاج اضطرابات النوم، وتحسين المزاج، وحماية صحة القلب وعلاج تهيج الجلد، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتعزيز الرؤية، وتسريع عملية الشفاء، والقضاء على الالتهاب، وسنناقش ذلك بالتفصيل في هذا المقال .

ما هو شاي الموز ؟
يتكون شاي الموز من فاكهة الموز التي هي تُزرع في أستراليا ومناطق جنوب المحيط الهادئ، والأنواع الأكثر شيوعًا هي موسى بالبيسيانا وموسى أكوميناتا، ويتم إنتاج هذه الأنواع في جميع أنحاء العالم، وعلى الأخص في منطقة البحر الكاريبي، بالإضافة إلى أمريكا الوسطى والجنوبية .

كما يتم العثور على شاي الموز في شكل شاي قشور الموز لأنه يتم ترك القشرة أثناء تخمير هذا المشروب الفريد، وقشور الموز عادة ما يتم التخلص منها كقمامة، ولكنها في الواقع تحتوي على تركيز كثيف من العناصر الغذائية بما في ذلك البوتاسيوم والألياف الغذائية، وفي حين يبدو من غير المحتمل أن يبدأ الناس بتناول الموز بشكل كامل، إلا أن شرب قشر الموز بدأ يكتسب شعبية، وتعزى معظم الفوائد الصحية إلى البكتين وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين ج والبوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم وغيرها .

فوائد شاي الموز :
يوصى بشرب شاي الموز للأشخاص الذين يعانون من الأرق والاكتئاب والقلق المزمن وانخفاض المناعة وضعف التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام ومشاكل الجهاز الهضمي والسمنة والالتهابات وتهيج الجلد، وتشتمل فوائد شاي الموز على ما يلي :

– يخفض ضغط الدم :
قد يكون شاي الموز معروفًا جدًا بمحتواه الغني من البوتاسيوم، مما يساعد على الحفاظ على صحة قلبك وخفض ضغط دمك، وباعتباره موسع للأوعية، لا ينظم البوتاسيوم توازن السوائل في الجسم فحسب، بل يقلل أيضًا من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية .

– ينظم النوم :
ارتبطت المستويات المرتفعة من التريبتوفان، السيروتونين، والدوبامين في شاي الموز بتحسن مستويات النوم، وانخفاض حدوث الأرق، وعموما النوم الأكثر راحة، كما يمكن أن يقلل النوم الهادئ أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث أن قلة النوم تزيد من مستويات بيتا اميلويد في الدماغ، والتي ترتبط بحدوث هذا المرض .

– يخفف الاكتئاب :
يساعد الدوبامين والسيروتونين الموجودان في شاي الموز على تنظيم مستويات الهرمون وتعزيز المزاج، لذلك إذا كنت تعاني بانتظام من القلق أو الاكتئاب، فإن إضافة شاي الموز إلى نظامك الغذائي قد يكون بالضبط ما تحتاجه .

يحسن كثافة العظام :
هناك مجموعة جيدة من المعادن في شاي الموز بما في ذلك المنغنيز والمغنيسيوم، وكلاهما يساهم في كثافة المعادن في العظم ويمكن أن يساعد في إبطاء أو منع ترقق العظام تمامًا مع تقدمنا في العمر .

– يساعد على الهضم :
يعرف كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم أنهما يحسنان وظائف العضلات الملساء، وهو أمر مهم في الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يساعد على تحفيز الحركات التمعجية، والتي تنظم حركات الأمعاء، وبالتالي منع الإمساك والإنتفاخ والتشنج وتحسين امتصاص العناصر الغذائية .

يعزز نظام المناعة :
يساعد فيتامين سي وفيتامين أ في الموز على تعزيز جهاز المناعة، وكل من هذه الفيتامينات بمثابة مضادات الأكسدة، حمض الأسكوربيك يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وفيتامين أ يمنع الإجهاد التأكسدي في شبكية العين، ويمنع الضمور البقعي والإصابة بإعتام عدسة العين .

شاي الموز لتخفيف الوزن :
يمكنك استخدام شاي الموز لفقدان الوزن لأنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب والبوتاسيوم واللوتين وغيره من مضادات الأكسدة، والعديد من هذه العناصر الغذائية تسهم في زيادة نشاط التمثيل الغذائي، فضلا عن الشعور بالامتلاء .

شاي الموز يقدم فوائد فقدان الوزن ، كما أن أكل القشر نفسه أكثر فعالية، فالقشرة غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ومعظمها لا يتم نقلها إلى الشاي أثناء نقع الموز، ومن المعروف أن هذين النوعين من الألياف يبطئان عملية الهضم، ويقمعان الشهية، ويدعمان عملية الأيض، وذلك بفضل احتوائهما على التريبتوفان والدوبامين والسيروتونين .

كيفية إعداد شاي الموز :
– المكونات :

1 الموز العضوي مع تقطيعها .
6 أكواب من الماء .
القرفة أو العسل ، حسب الرغبة .

الخطوات :
1 –
احضر الماء وقم بغليه في قدر من الفولاذ المقاوم للصدأ .
2 –
قم بإضافة الموز إلى الماء المغلي .
3 –
اترك الموز منقوعاً لمدة 10 دقائق .
4 –
قم بصب الشاي ثم إضافة القرنفة أو العسل .

كيفية إعداد شاي قشور الموز :
المكونات :
قشور الموز الطازجة .
1 كوب ماء .
عسل، وقرفة حسب الرغبة .

– الخطوات :
1 – قم بتجميد قشور الموز حتى تصبح صلبة .
2 –
جمع كل القشور وقليها لمدة 1-2 ساعة حتى تتحول إلى اللون الأسود .
3 –
خبز القشور في فرن في درجة حرارة 65C لمدة 30 إلى45 دقيقة .
4 – طحن القشور وتخزينها في حاوية محكمة الإغلاق .
5 – غلي الماء في وعاء من الستانليس ستيل وإضافة مسحوق البودرة الجافة .
6 –  ترك الشاي منقوعاً في الماء الساخن لفترة من الوقت .
7 – قم بتجفيف الشاي وإضافة العسل والقرفة حسب الرغبة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *