نصائح غذائية لمرضى متلازمة الأمعاء المتسربة

متلازمة الأمعاء المتسربة تعتبر حالة مرضية ، ترتبط بأمراض المناعة الذاتية مثل داء كرون وغيرها ، والتي تؤثر على النسيج المبطن لجدار الأمعاء ، مما يزيد من نفاذ المواد الغذائية ويتسبب في دخول مواد غير مرغوب فيها إلى مجرى الدم .

ومن الممكن أن يصاب المريض بمتلازمة الأمعاء المتسربة مع أمراض الجهاز الهضمي الشائعة منها داء الأمعاء الزلاقي ، وقد تسبب الأمعاء المتسربة عدم الشعور بالراحة في المعدة ، والانتفاخ وعسر الهضم وأيضا الاسهال المزمن والحساسية الغذائية .

نصائح غذائية لمرضى متلازمة الأمعاء المتسربة
من الأفضل اتباع نظام غذائي لمرضى متلازمة الأمعاء المتسربة ، لأن تناول أغذية بعينها يؤثر كثيرا على صحة المريض بشكل سلبي ، لذا يجب الالتزام بالتعليمات الأساسية واتباع نظام غذائي معين وهو كالتالي :

1- الامتناع عن تناول الغلوتين : من أكثر الأغذية التي تؤثر على الجهاز الهضمي هو الغلوتين ، لأن غالبا يتأثر الجهاز الهضمي بحساسية الغلوتين ، لذلك يجب تجنب تناول الخبز والطحين والمعكرونة والشعير والشوفان وغيرها ، وهنا يجب تناول البدائل والتي لا تحتوي على الغلوتين .

2- تناول الخضروات بكميات وفيرة : المعروف عن الخضروات أنها مصدر للألياف والفيتامينات والمعادن ، وتناول الخضروات الورقية كالملفوف والسبانخ والجرجير والخس وغيرها ، فإنها تحتوي على فيتامينات تعوض عن حمض الفوليك الموجود في الغلوتين ، وأيضا الخضروات النشوية لأنها مصدر جيد للكربوهيدرات .

3- الأمتناع عن أنواع من الأطعمة : مثل الوجبات السريعة والسكريات والمشروبات المصنعة ، والتي تزيد من حالات السمنة والأمراض المتعلقة بها ، وأيضا الامتناع عن تناول البقوليات والألبان والبذور والمكسرات والبيض ، والامتناع تماما عن المشروبات الغازية والكحولية .

4- تناول أنواع من الأطعمة : كتناول اللحوم والدجاج والخضروات المخللة ، والفاكهة كالعنب والتوت البري والفراولة والكيوي والأناناس والبابايا والليمون ، ويمكن تناول الدهون الصحية المتوفرة في زيت الافوكادو وزيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند وزيت الكانولا .

ويجب تناول الأسماك لأنها غنية بالاوميغا 3 ، وأيضا تناول مشتقات الحليب كالزبادي ، وشرب حليب جوز الهند وحليب اللوز ، ويمكن تناول خل التفاح ومنقوع العرقسوس ، والذي له دور في الحفاظ على بطانة الغشاء المخاطي للمعدة والاثنى عشر .

المكملات الغذائية الضرورية
1- البروبيوتيك والبربيبوتك : وكلاهما يتكون من البكتيريا النافعة والخمائر التي تزيد من البكتيريا النافعة في الأمعاء ، وأيضا التخلص من البكتيريا الضارة ، مما يساعد في تحسين الهضم ، ومن المصادر الطبيعية لها هي الثوم والبصل والهندباء ، ويمكن تناول انزيمات الجهاز الهضمي للتخفيف من الانتفاخ .

2- الغلوتامين : وهو مكمل غذائي مهم لمرضى متلازمة الامعاء المتسربة ، ويأتي على هيئة مسحوق ويتكون من الاحماض الامينية ، وتكمن فوائده مقاوم للالتهاب ومهم لاصلاح البطانة المعوية ، ويعمل طارد للمهيجات .

3- الكيرسيتين : والذي يعمل على تحسين وظائف حاجز الأمعاء ومنها اغلاق القناة الهضمية ، كما يعمل الكيرسيتين على استقرار الخلايا الصارية ، وفي نفس الوقت يقلل من افراز الهيستامين .

ومن أهم الحميات الموصي بها لمرضى متلازمة الامعاء المتسربة هي حمية باليو وحمية الكربوهيدرات المحددة وحمية متلازمة الامعاء والاجهاد النفسي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *