كيفية تجنب الإمساك أثناء الحمل

الإمساك ، صعوبة في حركة الأمعاء المنتظمة ، هو عرض شائع جداً خلال فترة الحمل لأن هرمونات الحمل يمكن أن تبطئ الجهاز الهضمي . هذا لا يعني أنك تعاني من الإمساك أو حركات الأمعاء غير المنتظمة ، و الألم المرتبط بها . هناك أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة حركة الأمعاء و تقليل فرص الإصابة بالإمساك .

على الرغم من أن الإمساك ليس من المشاكل الخطيرة التي تواجه النساء الحوامل ، إلا أنه يمكن أن يسبب آثارا جانبية أيضا ، فمن الممكن أن يسبب البواسير ( و هي عبارة عن دوالي الوريد في المستقيم و هي حالة مؤلمة جدا ) .

خطوات بسيطة للمساعدة على تجنب الإمساك أثناء الحمل
هناك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك على تجنب الإمساك ، و كذلك تخفيف أي إمساك تعاني منه بالفعل . إذا أضفت هذه الأشياء إلى حياتك ، فستلاحظي حركة أمعاءك المنتظمة .

1.شرب المزيد من الماء
يمكن أن يساعد شرب الماء ببساطة في جعل حركات الأمعاء أكثر تكرارًا و أقل صعوبة في المرور . البقاء على الرطوبة أمر مهم للجميع ، و لا سيما أثناء الحمل . تأكدي من الحصول على ما يكفي من الماء كل يوم ، و سوف تجدي أن لديك مشاكل أقل مع الإمساك . شرب المزيد من الماء يساعد أيضا على تقليل المشاكل الصحية بوجه عام و الحفاظ على صحتك مثالية .

2. تناول المزيد من الألياف الغذائية
تتوفر الألياف في المصادر الطبيعية مثل العديد من الفواكه و الخضروات ، و أيضا في الفول و بعض الحبوب . هذه المصادر الطبيعية ستساعد حركات الأمعاء على أن تكون فضفاضة و منتظمة . يوصي البعض باستخدام عصير الخوخ كملين طبيعي ، إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل الإمساك . يمكن أن يساعد تناول عدد قليل من البرقوق يوميًا على تجنب هذه المشكلة بالنسبة للكثيرين .

3. الحفاظ على ممارسة الرياضة
من المعروف أن التمرين يساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء بانتظام . هذا ليس من الضروري أن تكون رياضة صعبة أو مرهقة . ببساطة إضافة المزيد من الحركة ليومك يمكن أن تحسن وظائف الأمعاء . هذا يمكن أن يكون المشي في جميع أنحاء الحي ، أو الحصول على مزيد من الخطوات في العمل . يمكن أن تكون السباحة في حمام السباحة أو أي شيء يحرك جسمك هو جيد لصحتك العامة في فترة الحمل و خارجها .

4. استخدام الأدوية
بعض الأدوية يمكن أن تزيد من احتمال إصابتك بالإمساك . واحد من أكثر أسباب الإمساك في فترة الحمل يمكن أن يكون الحديد في فيتامينات ما قبل الولادة . و التي غالبا ما تعطى للمساعدة في منع فقر الدم . إذا كنت تواجهي مشاكل مع الفيتامينات – اطلبي التبديل . حاولي العمل على منع فقر الدم بطريقة غذائية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *