العلاقة بين الزهايمر ومشاكل الرؤية

الكثير يهتم بصحة العين، وقد تم ربط صحة العين بمرض الزهايمر، وفي بحث تم نشره في 30 نوفمبر من عام 2017م، وقد تم تحديثه في 5 مارس عام 2018م، أظهرت علاقة مرض الزهايمر وعلاقته بالرؤية.

كيف يؤثر مرض الزهايمر على رؤيتك :
يؤثر مرض الزهايمر على السكان الأكبر سنا في الغالب، وهذه الأمراض العصبية التنكسية هي مرتبطة بالعمر وتسبب فقدًا لا رجعة فيه لبعض الخلايا العصبية، وهم على حد سواء مع اهتمامات الصحة العامة الرئيسية، وقد أجريت بعض الدراسات للبحث عن الارتباطات المحتملة بين هذين المرضين.

هل ترتبط ببعضها البعض ؟ :
هل المريض المصاب بأحد هذه الأمراض يحمل نزعة أكبر نحو التعاقد مع الآخر ؟، إليك ما وجدناه عندما نظرنا إلى بعض الأبحاث الحديثة.

لاحظ الباحثون لأول مرة وجود صلة بين الجلوكوما والزهايمر منذ عدة عقود، عندما نظرت من خلال شهادات الوفاة، لاحظوا وجود تواتر أعلى من الجلوكوما في مرضى مرض الزهايمر، في السنوات التي تلت ذلك، تم فحص مرضى الزهايمر لانتشار الجلوكوما، وقد وجد أنها أكثر عرضة للإصابة بمرض الجلوكوما بمعدلين أو ثلاثة أضعاف من دون مرض الزهايمر.

وقد ثبت حتى الآن وجود علاقة حقيقية بين المرضين، لأن هناك نتائج متضاربة من دراسات أخرى عندما يحاول الباحثون الربط بين الأمراض.

الخرف وخسارة البصر :
كانت هناك دراسات أخرى تبحث عن العلاقة بين الخرف وفقدان البصر، كلاهما أكثر شيوعًا بين المسنين، وقد يبدو وكأنه يمكن أن يؤدي كل مرض إلى الآخر، ويعتقد الباحثون أن حدوث ذلك يكون أكثر احتمالا على أساس العمر .

على سبيل المثال، الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في القراءة، قد يعانون من أعراض مرتبطة بالخرف ( أي نسيان الكلمات أو كيفية القراءة )، قد يواجهون أيضًا تغييرات في رؤيتهم تجعل من رؤية الكلمات على الصفحة أكثر صعوبة، في بعض الحالات قد يكون من الصعب معرفة سبب المشكلة.

يمكن أن يحدث تلف النظام البصري بسبب ظروف العين مثل إعتام عدسة العين، الضمور البقعي وهي الشيخوخة الطبيعية للعين، وحالات العين الأخرى الناتجة عن مرض السكري أو السكتة الدماغية، يمكن أن تبدو أعراض الخرف أسوأ إذا كان الشخص المسن مرتبك بالفعل، لا يمكن أن يرى بشكل جيد، إن التعرف على أحبائهم والاهتمام بالمهام اليومية مثل إطعام الحيوانات الأليفة، أو استخدام التكنولوجيا، يكون أكثر صعوبة إذا كان الشخص يعاني من ضعف الرؤية وانخفاض القدرة العقلية.

كما يمكن الحصول على فحوصات العين المنتظمة بعد سن الستين أن تساعد العائلة في معرفة ما إذا كان أحد أفراد أسرتها يعاني من فقدان الرؤية، كما يمكن أن يساعد في إظهار ما إذا كانوا يعانون من أعراض الخرف، أو حالة محتملة من مرض الزهايمر، إن التأكد من أن أحباءك المسنين يلبسون نظارة طبية حديثة وأنيقة يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في الحد من أي تشويش يحدث بسبب ضعف البصر.

كما يمكنك زيارة طبيب العيون واستشارته في هذه الحالة، او استخدام النظارة المناسبة لقياس النظر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *