فوائد وأضرار شاي الكرك

 شاي الكرك هو شاي هندي قد لا يعرفه الكثير من الناس، وهو مزيج من الشاي الأسود والزنجبيل وبعض التوابل الأخرى لذلك فهو ذو طعم مميز وأيضًا يتميز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم وسوف نوضح لكم فوائد وأضرار شاي الكرك.

شاي الكرك
شاي الكرك هو شاي ذو مذاق حلو وحار يتميز برائحة عطرية قوية وهو من أصول الهند ولكن اشتهر في العديد من البلدان العربية.

يتكون هذا الشاي من الشاي الأسود والزنجبيل وبعض التوابل الأخرى مثل الهيل والشمر والقرفة والقرنفل والينسون وبذور الكزبرة وغيرها من التوابل المختلفة.

وهذا النوع من الشاي يتم تخميره في الماء أو الحليب ويتم تحليته بدرجات متفاوتة.

فوائد شاي الكرك
يتميز شاي الكرك بالعديد من الفوائد المتعددة مثل :

1- يساعد على فقدان الوزن بشكل كبير وكذلك يعمل على فقدان الدهون في الجسم وذلك لأنه يحتوي على البروتين وهو أحد العناصر الغذائية الذي يحتوي عليها هذا الشاي التي تعمل على الحد من الجوع والشعور بالشبع والامتلاء.

ولهذا يعتبر شاي الكرك أحد أنواع الشاي التي تعمل على الحد من الجوع والشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن المركبات التي يحتوي عليها شاي الكرك هي نوع من أنواع المركبات الموجودة في الشاي الأسود ذات السعرات الحرارية المنخفضة التي تعمل على تقليل الدهون في الجسم وكذلك احتوائه على سعرات حرارية قليلة يجعلها لا تمتص في الجسم بسهولة.

2- يعمل شاي الكرك على تحسين صحة القلب وذلك بسبب الخصائص التي تتميز بها المركبات الخاصة بهذا الشاي مثل القرفة والشاي الأسود وهما أعشاب تساعد على خفض ضغط الدم ومستوى الكولسترول في الجسم.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن القرفة تعمل على تقليل ضغط الدم كما أنها تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم وتقلل من ضغط الدم ومن خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- يقلل شاي الكرك من مستويات السكر في الدم وذلك لأنه يحتوي على الزنجبيل والقرفة وهذه الأعشاب لها القدرة على تحسين مستوى السكر في الدم وبذلك فهو مفيد لمرضى السكر.

وقد أثبتت الدراسات أن القرفة لها القدرة على مقاومة الانسولين ومستويات السكر في الدم وهذا يسهل على الجسم استخدام الأنسولين ومرافقة السكر من الدم إلى الخلايا وهذا بالتالي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

وقد أجريت دراسة حديثة على بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني وكانوا يتناولون جرعتين من الزنجبيل بشكل يومي، وقد تبين من هذه الدراسة أن هذا المسحوق من الزنجبيل عمل على خفض مستوى السكر في الدم.

ولكن نحذر من إضافة سكر إلى هذا النوع من الشاي لمرضى السكر

4- يحسن من عملية الهضم لأنه يحتوي على الهيل والقرفة التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والتي تساعد على منع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، وكذلك لأنه يحتوي على الفلفل الأسود الذي له خصائص مضادة للبكتيريا.

5- هذا المشروب يقلل من الغثيان وذلك لاحتوائه على الزنجبيل والقرفة والفلفل الأسود وكل هذه الخواص تقلل من الغثيان بشكل كبير وخاصة أثناء فترة الحمل.

توصيات وتحذيرات عند استخدام شاي الكرك
رغم الفوائد الكثير التي يتمتع بها هذا الشاي إلا أن هناك مجموعة من التحذيرات في شرب هذا الشاي وهي :
1-1-يجب أن تعد هذا المشروب في المنزل لضمان إعداده بشكل صحي وحتى  تتأكد من عدم وجود سكر فيه.
2- يحتوي هذا الشاي على مادة الكافيين والتي إذا زاد استخدامها تؤدي إلى الصداع وارتفاع ضغط الدم وقلة النوم.
3- على المرأة الحامل أن تقلل من شرب هذا الشاي لما فيه من نسبة كافيين عالية تزيد من خطر الإجهاض.
4- لا يوصى هذا الشاي للأفراد المصابين بأمراض السكر وضغط الدم أو الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم لأن الزنجبيل الموجود في شاي الكرك قد يؤثر بالسلب عليهم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *