مقارنة بين أفضل وأسوأ الزيوت لصحة القلب

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 25 يوليو 2018 , 15:45

أنت دائما ما تبحث عن اختيار أفضل زيت لصحة القلب ، أليس كذلك ؟ ومن المألوف استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتحضير السوتيه ، في الخبز أو كرذاذ ، ويناقش هذا المقال أفضل وأسوأ الزيوت لصحة القلب .

إذن ، ما هو أفضل زيت للطهي للحفاظ على صحة القلب ؟ يعتمد هذا بشكل كبير على نوع الطهي الذي تقوم به ، لأن نقطة تدخين الزيت هي النقطة التي يبدأ فيها النفط بالاحتراق والتدخين. وهذا واحد من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها.

إذا قمت بتسخين الزيت بعد نقطة تدخينه ، فإنه يدمر النكهة بالإضافة إلى العناصر الغذائية في الزيت. وهذا يؤدي إلى إطلاق مركبات ضارة يطلق عليها الجذور الحرة.

كما تحتوي أفضل زيوت الطبخ على الدهون الصحية التي توفر الطاقة ، وتساعد على دعم نمو الخلايا ، وحماية الأعضاء ، وامتصاص المواد الغذائية وتصنيع الهرمونات.

أفضل الزيوت لصحة القلب :
1- زيت الزيتون : يتفق خبراء الطبخ وأخصائيو التغذية على أن زيت الزيتون هو أحد أكثر الزيوت تنوعا وصحة لطهي الطعام ، وخاصة زيت الزيتون البكر الممتاز ، وزيت الزيتون غير مكرر ولا معالج بطريقة مبالغ فيها ، وذو جودة عالية ، ويحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على عدد قليل من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ، وكميات كبيرة من من الأحماض  الأحادية غير المشبعة ، والتي ترتبط بتحسين صحة القلب ، كما أن لديها نقطة تدخين منخفضة وهو الأفضل للطهي في درجات حرارة منخفضة أو متوسطة .

2- زيت الأفوكادو : زيت آخر من أفضل الزيوت لصحة القلب ، فهو غير مكرر ، ولكن لديه نقطة تدخين عالية ، هذا يعني أنه صالح للطبخ في درجات الحرارة المرتفعة ، وللقلي العميق ، لا يحمل هذا الزيت نكهة كثيرا ، ولذلك فهو خيار جيد للطهي ، يحتوي زيت الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، والأحماض الدهنية المتعددة غير  المشبعة وفيتامين  ه أيضا .

3- زيت الكانولا : يتم استخراج زيت الكانولا من بذور اللفت التي تحتوي على كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة وكميات قليلة من الدهون المتعددة غير المشبعة. من المعروف أن زيت الكانولا يحتوي على أقل كمية من الدهون المشبعة بنقطة تدخين عالية ، والتي يمكن أن تكون مفيدة للطهي في درجات حرارة عالية. وهذا الزيت ليس له الكثير من النكهة مثل بعض الزيوت النباتية والبذور الأخرى.

4- بذور الكتان : يعتبر زيت بذور الكتان مصدرًا ممتازًا لحمض ألفا-لينوليك. وهو واحد من ثلاثة أحماض أوميغا 3 الدهنية. الأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل الالتهاب وبالتالي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان. قد يقلل أيضا من أعراض التهاب المفاصل.

يحتوي الزيت على نقطة تدخين منخفضة للغاية ، مما يعني أنه لا ينبغي استخدامه للطهي. يمكنك استخدامه في تتبيلة السلطة أو العصائر.

5- زيت السمسم : زيت السمسم له نكهة قوية ويحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة . لا يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأخرى ، ولديه نقطة تدخين أعلى يمكن استخدامها في الطبخ بدرجة حرارة عالية. زيت السمسم هو صحي جدا للقلب .

6- زيت الجوز : هذا الزيت يحتوي على نقطة تدخين منخفضة وهي ليست جيدة للطهي. ولكن ، لديه نسبة جيدة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تقي من الالتهابات . يمكن رش زيت الجوز على الفطائر ، والآيس كريم أو الفواكه الطازجة.

7- زيت بذور العنب : زيت بذور العنب منخفض الدهون المشبعة وله نقطة تدخين عالية. هذا يجعله اختيارًا صحيًا للشوي والطهي. نكهته جاذبة ولكن خفيفة تعمل بشكل جيد في صلصة السلطة الباردة أو على الخضار المحمص.

8- زيت الفول السوداني : هناك أنواع كثيرة من زيت الفول السوداني ولديه واحدة من أعلى محتويات الدهون الأحادية غير المشبعة بين جميع زيوت الطبخ. زيت الفول السوداني له طعم جوزي ، وهو ذو نكهة جيدة وطهي جيد في درجة حرارة عالية.

زيوت يجب استخدامها بحذر حفاظا على صحة القلب :
1- زيت جوز الهند : يقول الكثيرون إن زيت جوز الهند يجب تجنبه أو أن يتم استهلاكه باعتدال على عكس الزيوت الأخرى ، يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة. كما يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة ، مما يجعل من الصعب على الجسم تحويله إلى دهون مخزنة.

ومع ذلك ، وفقا لجمعية القلب الأمريكية ، ينبغي على الناس الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في زيت جوز الهند تجنب زيت جوز الهند.

2- الزيت النباتي : يأتي الزيت النباتي من مصادر نباتية ومعظم الزيوت النباتية الموجودة في السوق هي مزيج من زيت الكانولا ، وفول الصويا ، وزيت العصفر ، وزيت عباد الشمس وزيت النخيل. هذه الزيوت النباتية تفتقر في النكهة والمغذيات ويتم تكريرها ومعالجتها. لذلك ، الحد من تناول الزيت النباتي.

3- زيت النخيل : زيت النخيل مرتفع في الدهون المشبعة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، فإن الأشخاص المصابين بالسكري يجب ألا يستهلكوا الدهون المشبعة وتيجنبوا استهلاك زيت النخيل أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: