فائدة تناول الليمون لتحسين وظائف الكبد

كتابة rovy آخر تحديث: 26 أغسطس 2018 , 23:44

إذا كنت تريد أن يعمل الكبد في أفضل حالاته ، فأنت بحاجة لإطعامه بالطعام المناسب ، بينما عصير الليمون في حد ذاته لن يعزز وظيفة الكبد ، عندما يكون جزءًا من نظام غذائي صحي شامل يمكن أن يساعد في ذلك ، و يمكنك التحدث إلى طبيبك لمناقشة أفضل الأطعمة لك و صحتك و صحة الكبد.

الليمون و الكبد
و يرتبط استهلاك الليمون بصحة الكبد لأنه غالباً ما يكون أحد مكونات تطهير الكبد أو تنظيفه ، و يقول أنصار هذه الخلطات الطبيعية المعالجة ، أن عصير الليمون إلى جانب مواد أخرى مثل ملح إبسوم و الزيوت و الأعشاب ، يمكن أن يساعد على تنظيف الكبد من المواد السامة التي قد تسبب الضرر ، و بالتالي تحسين وظيفة الكبد و من ثم تحسين مستوى صحتك .

و لكن لم تختبر أي دراسات رسمية لهذه الادعاءات التي تقول إن عصير الليمون ، أو أي من مكونات أخرى تساعد على عمل الكبد بشكل الملائم ، و بشكل خاص ان كان الكبد يعاني من أمراض خطيرة ، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية ، و من بين أشهر الوصفات التي تساعد على تحسين وظائف الكبد تناول عصير الليمون المضاف إلى عسل النحل صباحا ، كذلك تناول عصير الليمون المضاف إلى الماء على مدار اليوم.

فوائد الليمون الغذائية
الليمون إضافة صحية لنظامك الغذائي ، حيث أنه يدعم وظيفة الكبد ، و ذلك لأن عصير الليمون منخفض السعرات الحرارية و مصدر ممتاز من فيتامين ج ، كما أن عصير ثمرة واحدة من الليمون تحتوي فقط على 11 سعرة حرارية و 3 غرامات من الكربوهيدرات ، كما أن لديها 19 ملليغرام من فيتامين ج ، و هذه النسبة تعمل على تلبية أكثر من 30 في المائة من القيمة اليومية للفيتامين .

و على الرغم من أن عصير ليمون وحده ليس مصدرا لأي مادة غذائية أخرى ، إلا أنه يمكن أن يساعدك على تلبية احتياجاتك اليومية من الثيامين ، و حمض البانتوثينيك ، و حمض الفوليك ، و فيتامين ب -6 ، و المغنيسيوم و البوتاسيوم ، و ذلك عن طريق تعزيز امتصاص الجسم لكافة هذه العناصر.

النظام الغذائي لوظيفة الكبد
للحفاظ على عمل الكبد بشكل جيد ، توصي مؤسسة الكبد الأمريكية بنظام غذائي متوازن يشمل الفواكه مثل الليمون و كذلك الخضراوات و الحبوب و اللحوم الخالية من الدهون ، بالإضافة إلى مصادر غير بالبروتين مثل الفاصوليا و الزيوت الصحية ، كما تقترح المؤسسة أيضًا الحد من تناول السكر و الدهون و شرب الكثير من الماء .

الليمون و الأكل الصحي
عصير الليمون هو طريقة جيدة لإضافة نكهة للطعام عند محاولة الحد من تناول الدهون و السكريات ، و بدلا من تناول صلصة الكريمة الغنية بالدهون مع الدجاج أو السمك ، يمكن إضافة عصير الليمون للنكهة ، و يمكن أيضًا أن يضيف عصير الليمون نكهة إلى الخضار المطبوخة أو النيئة .

كما أنه يحلّ محل التوابل في السلطات عالية الدسم و عالية الصوديوم ، و إذا كنت تواجه صعوبة في تلبية احتياجاتك اليومية من الماء ، اعصر عصير ليمونة واحدة في كوب من الماء البارد ، أو حتى كوب من الماء الساخن ، لتحسين النكهة و تحسين المدخول.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق