فوائد السباحة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

السباحة أحد أنواع الرياضات المفيدة جدًا للجسم وقد أمرنا رسولنا الكريم أن نعلمها لأولادنا حين قال عليه أفضل الصلاة والسلام ((علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل)) السباحة من الرياضات التي لها العديد من الفوائد الكثير للجسم ومن هذه الفوائد فوائد خاصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وهذا ما سوف نوضحه بالتفصيل.

ارتفاع ضغط الدم
ضغط الدم المرتفع هو حالة مرضية يكون فيها ضغط الدم نسبته مرتفعة في الشرايين الموجودة في الجسم وفي الغالب لا يوافق هذا الارتفاع بعض الأعراض مثل الشعور بالصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية وغيرها من الأعراض الأخرى وبعض الاضطرابات في التوازن.

وإذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل جيد فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية وبالتالي إلى الوفاة، كما أنه قد يعرض المريض لحدوث قصور في القلب وتمدد في الأوعية الدموية وحدوث بعض الأضرار في الكلى والعين.

السباحة وعلاقتها بضغط الدم
تساعد ممارسة السباحة إذا تمت بشكل منتظم في خفض الارتفاع في ضغط الدم وهذا بصفة خاصة للمسنين ومن يعاني من البدانة وغير الرياضيين وهم الذين يعانوا من مشاكل صحية.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة السباحة ما بين 40 و45 دقيقة في كل مرة يتم فيها السباحة ويكون ذلك بمعدل ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع فإن ذلك يسهم في خفض الارتفاع الذي يحدث في ضغط الدم وهذا يقلل من حاجتهم للأدوية.

وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص أن انخفاض ضغط الدم في الشرايين لهؤلاء للأشخاص الذين خضعوا للتجربة وكان  الفترة تتراوح ما بين 12 أسبوع في ممارسة رياضة السباحة أفادت عضلات جسمهم بشكل كبير كما أنها عملت على الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

وقد أوضحت أن رياضات القوة بشكل عام تعمل على مكافحة ارتفاع ضغط الدم ولكن يجب أن يكون نبض القلب سليم، وبالنسبة للأشخاص المسنين فإنه يجب أن يقوموا باستشارة الطبيب المختص قبل ممارسة رياضة السباحة للاطمئنان على صحة القلب والنبض قبل ممارسة الرياضة.

كما أن إنقاص الوزن الزائد  و تقليل نسبة الملح في الطعام يساعد على مكافحة ضغط الدم العالي.

السباحة لعلاج ارتفاع ضغط الدم
أظهرت الدراسات الحديثة أن ممارسة السباحة والغوص في حمام السباحة يعمل على إحداث توازن في معدل ضغط الدم في الجسم وأشارت الدراسات أيضًا إلى التأثير الإيجابي للسباحة على ضغط الدم وذلك إذا تم مداومة الشخص على ممارسة السباحة ثلاث مرات في الأسبوع.

وقد أوضح أحد الأطباء أن الجسم يقوم برد فعل معين عند وجودة في حمام السباحة يعمل على إفراز هرمونات تساعد على إدرار البول خارج الجسم وطرد السموم خارج الجسم وهذا يؤدي إلى ضبط معدل ضغط الدم.

فوائد ممارسة رياضة السباحة على الجسم
رياضة السباحة لها العديد من الفوائد للجسم منها:

1-تقوية نظام القلب وتقوية الأوعية الدموية.

2- تعمل السباحة على تحسين الدورة الدموية وهذا يساعد الجسم على استخدام الأكسجين بشكل أفضل.

3- زيادة قدرة القلب والرئتين.

4- تقوية العضلات بشكل عام.

5- تعمل رياضة السباحة على زيادة مرونة المفاصل وتعمل على تقوية العظام بشكل عام.

6- السباحة وأي رياضة أخرى تساعد على تقليل الدهون في الجسم مع الحفاظ على الوزن الصحي المناسب.

7- السياحة لها فائدة نفسية فهي تعمل على زيادة الثقة في النفس.

8- تساعد في التخلص من الأرق والنوم الهادئ.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *