الفرق بين العلاج بالحجامة وكاسات الهواء

- -

اسُتخدم العلاج عن طريق الحجامة منذ القدم فقد تم أكتشاف صورًا على جدار المعابد الفرعونية للعلاج بالحجامة، كما أن العلاج بكاسات الهواء أيضًا من العلاجات القديمة جدًا التي استخدمها الصينيون، ولكن مع ظهور التكنولوجيا والتطور الكبير في الأدوية الكميائية والوسائل الحديثة في العلاجات تم البعد عن استخدامهما، ولكن ظهر الآن اتجاه لدي الكثير إلى العودة للطبيعة والعلاجات الطبيعية وهنا ظهر مرة أخرى العلاج بالحجامة أو عن طريق كاسات الهواء فما هو الفرق بينهما، وطرق استخدام كل منهما هذا ما نتعرف عليه في هذه المقالة.

الحجامة :
1 – تقوم فكرة الحجامة على سحب الدم الفاسد من الجسم بطريقة معينة وفي أماكن محددة، وبالطبع يكون هذا الدم محملا بكريات الدم الحمراء والبيضاء، بالإضافة لوجود الشوائب العالقة بالدم نتيجة تناول الأدوية الكيميائية، وهذه الشوائب هى ما تعطل وظيفة الدم الأساسية وتُعكره وتصيبه بالأمراض، وتعمل الحجامة على التخلص منه، ومن ثم يُنتج الجسم مرة أخرى كرات دم غير ملوثة وجديدة، ويجب أن تتم هذه العملية على يد خبير ومتخصص في العلاج بالحجامة.

2- أما عن الأماكن التي يتم عمل الحجامة عليها بالجسم يوجد حوالي 98 موضعًا مقسمة إلى 55 مكان بالظهر، و43 مكان ما بين الوجه والبطن، ويختلف موضع الحجامة على حسب حالة المريض الصحية ومما يُعاني

3- تعمل الحجامة على مناطق كل منطقة قطرها حوالي 5 سم تقريبا، وبذلك تكون أفضل عشرة أضعاف من العلاج بالأبر الصينية التي قد تقترب فكّرتها من فكرة الحجامة جدًا،  حيث يعمل الأثنان على خطوط الطاقة بالجسم.

4- يوجد بالجسم نوعين من الأعصاب نوع خاص بالتغذية، ونوع آخر يختص بردود الأفعال، وبالتالى كل عضو بالجسم له عصب لردود أفعاله وآخر لتغذيته، تعمل الحجامة هنا على الاعصاب الخاصة بردود الأفعال، بمعنى أن العضو الذي يمرض يكون رد فعله في مكان يختلف عن أي عضو آخر في الجسم وحسب مكان العصب الخاص به، على سبيل المثال البنكرياس له مكانان على الظهر، والمعدة أيضًا لها 6 أماكن….وهكذا لباقي الأعضاء.

5- ليس هذا فقط عمل الحجامة  بل تعمل على تنشيط الغدد الليمفاوية، والأوعية الدموية، وتُنشط الجهاز المعني للجسم،كما أن لها تأثير مُنشط لخلايا المخ، بالإضافة لمعالجة حوالي ثمانين حالة مرضية.

 كاسات الهواء :
تعمل كاسات الهواء على ممرات الطاقة الكهرمغناطيسية في الجسم، حيث يوجد بالجسم اثنا عشر ممرًا للطاقة، وبحسب العلاج بكاسات الهواء أن أي انسداد في ممر من الممرات يكون السبب في الإصابة بالأمراض وتعمل كاسات الهواء على اتزان هذه الممرات.

أنواع العلاج بكاسات الهواء :
النوع الأول : يعتمد هذا النوع على الشفط الجاف و يوضع الكأس لمدة عشر دقائق على الجلد بطريقة معينة.

النوع الثاني : الشفط الرطب ويكون عن طريق عمل جرح بسيط على الجلد، لسحب بعض قطرات الدماء، ويوضع الكاس لعدة دقائق.

طريقة العلاج بكاسات الهواء :
1–  تُشعل النار باستخدام مادة قابلة للاشتعال مثل، الكحول أو الأوراق والأعشاب.

2- يُسخن الكأس على النار ويوضع من خلال الجهة المفتوحة على الجهد.

3- في هذه الحالة يعمل الكأس على أنه شفاطة تقوم بشفط الجلد والعضلات إلى أعلى، ويتحول الجلد إلى اللون الأحمر، ويحدث ذلك نتيجة التغير في درجة الحرارة الأنسجة والاوعية الدموية.

3- تُستخدم كاسات الهواء في علاج الكثير من الأمراض مثل ( السعال المزمن، الصعوبة في التنفس، التهابات المفاصل، و ألم العضل الليفي، الصداع النصفي، الضغط المرتفع، الأمراض النسائية، وحالات ألم العضلات ) وغيرها من الأمراض.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *