علاقة فيتامين ب12 بالقدرة الجنسية

فيتامين ب 12 من أحد فيتامينات ب الثمانية، ويمتاز بالذوبان في الماء، ويلعب دوراً رئيسياً في أداء كل من الدماغ و الجهاز العصبي، كما أن له دور فعال في عملية التمثيل التي تتم في كل خلايا الجسم خاصة تلك التي تدخل في تركيب الحمض النووي، ويتكون فيتامين ب المركب من مجموعة كبيرة من الفيتامينات وهي: الثيامين, الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثينيك، البيريدوكسين، البيوتين ،حمض الفوليك، كوبالامين.

علاقة فيتامين ب12 بالقدرة الجنسية :
1 – يطلق البعض علي فيتامين ب 12 بـ فيتامين الرجال كونه يساعد في حل كثير من المشكلات الجنسية المتعلقة بالرجال، فضلاً على أنه يساهم بفاعلية في بناء الجسم ويمده بما يحتاجه من الطاقة، فإن له أهمية قصوى للصحة الجنسية ليس للرجل فقط لكن للمرأة أيضا.

2- تتطلب صحة الفرد الجنسية صحة بدنية سليمة قوية يمكنها مكافحة الأمراض والتغلب عليها ، وذلك من خلال الحصول على جميع العناصر الغذائية والأملاح والفيتامينات الضرورية بصفة مستمرة وذلك ما يوفره هذا الفيتامين.

3- كما يُعزز فيتامين ب 12 القدرة الجنسية، حيث أنه بعد الوصول لنهاية العقد الثالث من العمر يبدأ هرمون الذكورة في الانخفاض التدريجي ، مخلفاً ورائه العديد من الأثار السلبية السيئة مثل الدخول في نوبات اكتئاب، وحدوث اضطرابات جزئية في الذاكرة، إضافة لضعف القدرة الجنسية.

4- وهنا يأتي دور فيتامين ب 12 الذي ينقذ الوضع قبل أن يتدهور بشكل أسرع، وبفضل قدرته يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) في الدم، ويقضي على الشعور بالاكتئاب، ويعزز الخصوبة الجنسية بما يفعله من مساعدة على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يعزز الخصوبة، إضافة إلى دوره الفعال في زيادة نسبة الهيستامين الذي يزيد من فرص تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجل.

فوائد فيتامين ب12 للعلاقة الزوجية :
1 – للحيوانات المنوية: يعد فيتامين ب12 مسئولاً عن عملية تكوين وتطور الحيوانات المنوية عند الرجال، حيث تتحسن عندما يتم تناوله بكثرة والعكس، كما أن لهذا الفيتامين الذي لا يمكن للجسم البشري إنتاجه، قدرة فائقة على تعزيز حركة الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة ، وهي العملية الأكثر ديناميكية في عملية الخصوبة، هذا بخلاف ما أثبتته دراسات طبية أن فيتامين ب 12 يزيد من قدرة الحيوانات المنوية للوصول إلى الرحم.

2- يساعد في علاج دوالي الخصية: أحد أهم أسباب العقم الذكوري، نتيجة تأثيرها القوي والمباشر على إنتاج الحيوانات المنوية ونوعيتها وكفاءتها، فقد كشفت دراسات طبية أن تناول مكملات غذائية تحتوي على مضادات أكسدة، و أغذية تحتوي علي فيتامين ب12 لمرضى دوالي الخصية أظهر تقدماً في جودة الحيوانات المنوية .

3- علاج القذف المبكر: أحد أكبر المشكلات الذكورية، حيث ثبت أن نقص نسبة فيتامين ب12 يكون أحد أسباب القذف المبكر.

4- التغلب على الأمراض : يتغلب فيتامين ب 12 على مجموعة من الأمراض التي تنشأ بسبب نقصه، ومن هذه الأمراض فقر الدم الخبيث ، والاكتئاب ، والتعب والأرهاق السريع ، ومن خلال هذه المكافحة لهذه الأمراض تتحسن الرغبة الجنسية.
مصادر الحصول على فيتامين ب 12 :

توجد مصادر طبيعية متنوعة ومختلفة يمكن الحصول على الفيتامين من خلالها ومنها :
الحبوب الكاملة مثل ، القمح، الشوفان، المكرونة، الأرز، البيض، الفاصوليا، المكسرات، منتجات الألبان، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، اللحوم الخالية من الدهون، الأسماك، الخميرة، الأفوكادو، اللفت، الحمص، الفواكه غير الحمضية، والدجاج، سمك السلمون، الكبد البقري، اللحم البقري، محار البحر.

ورغم أهمية ما يقوم به فيتامين ب12 من أدوار أساسية ومساعدة تعمل علي الحفاظ علي صحة الجسم عامة، وصحته الجنسية خاصة، ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من هذا الفيتامين دون إشراف طبي، خشية حدوث أضرار جسيمة بالجسد مثل تسمم الكبد، واضطراب وظائف الكلى وغيرها من أضرار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *