أفضل الزيوت العطرية لعلاج الغثيان

- -

استخدام الزيوت العطرية للغثيان هو علاج فعال وبسيط يمكن استخدامه بسرعة عند الشعور بالغثيان، ويُعرف الغثيان بأنه حالة غير مريحة في الجزء العلوي من المعدة تتميز بالحاجة إلى التقيؤ، وبغض النظر عن الرغبة الشديدة في التقيؤ ، غالباً ما يكون الغثيان مصحوبًا بألم في الصدر،والتعرق ،وصعوبة في التنفس، ومعدل ضربات القلب السريع ، والإغماء والإرهاق .

معلومات عن الغثيان :
الغثيان هو عرض ثانوي، وليس مرض في حد ذاته، مما يعني أنه يمكن أن يكون سببه العديد من الأشياء المختلفة، بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للغثيان تشمل دوار الحركة والعدوى المعوية والتسمم الغذائي والدوار ونقص السكر في الدم والحمل والألم الشديد والقلق والاكتئاب والاستهلاك المفرط للكحول وبعض أنواع الأدوية .

في حين أن التسمم الغذائي والالتهابات في المعدة هي الأسباب الأكثر شيوعًا للغثيان، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من هذا الإحساس غير السار في كثير من الأحيان، ويمكن علاج كل من الحالات الحادة والمزمنة بالزيوت العطرية، كما هو موضح بمزيد من التفاصيل أدناه .

الزيوت العطرية الفعالة للغثيان :
أكثر الزيوت العطرية الفعالية للغثيان هي اليانسون ، الشمر ، الزنجبيل ، الليمون ، البابونج ، النعناع ، البرتقال ، البرغموت ، القنب وزيت اللافندر .

– زيت الشمر :
يعرف هذا الزيت بتهدئة المسالك الهضمية، بينما يساعد أيضًا على تخفيف انتفاخ البطن، مما يساعد في علاج أعراض الغثيان، وزيت الشمر هو أيضا قادر على المساعدة على الهضم وتحسين توازن جهاز المناعة في الأمعاء .

كيفية الاستخدام : يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الشمر إلى كوب من الماء الدافئ أو الشاي للتخفيف بسرعة من أعراض الغثيان، ولا ينبغي استهلاك هذا الزيت في شكل غير مخفف .

– زيت البرغموت :
إذا كان الغثيان ينبع من الدوخة أو الدوار، فإن زيت البرغموت يمكنه المساعدة ويعطيك دفعة قوية من شأنها القضاء على الرغبة في التقيؤ بسرعة .

طريقة الاستعمال : إضافة بضع قطرات من زيت البرغموت إلى النعناع أو شاي بلسم الليمون هو طريقة سريعة ومثبتة لتهدئة معدتك وتخفيف أعراض الغثيان .

– زيت القنب :
زيت القنب هو واحد من أكثر المواد المضادة للقىء فعالية للأشخاص، حيث أنه يمكن أن يحفز مشاعر الهدوء في الجسم، ويعمل على تهدئة التشنجات ، والحد من اضطراب المعدة ، والتي يمكن أن تؤدي غالبًا إلى القيء والغثيان .

طريقة الاستخدام : غالبًا ما يُعتبر زيت القنب زيتًا للطهي، لذا يمكنك إضافة بضع قطرات إلى وجبات الطعام ، أو إلى كوب من شاي الأعشاب ، للتخفيف بسرعة من اضطراب المعدة .

– زيت اليانسون :
هذا الزيت الأساسي يمكن أن يحارب مشاعر الاضطراب المعدية المعوية، حيث أنه يمكن أن يقلل من التشنجات في الأمعاء ، والتخلص من انتفاخ البطن الزائد ، ويقضي على أعراض الغثيان لديك .

كيفية الاستخدام : ينبغي استخدام كميات صغيرة جدا من زيت اليانسون – فقط بضع قطرات – لتخفيف أعراض الغثيان، ويمكن مزجها بالماء الدافئ ، رشها على أطباق الطعام ، أو إضافتها إلى كوب من الشاي .

– زيت الزنجبيل :
من المعروف أن الزنجبيل يستخدم لتهدئة المعدة ، وتحسين الهضم ، ومكافحة الالتهابات المعدية المعوية ومنع القيء، كما يعتبر زيت الزنجبيل مضادًا للتشنج عالي التركيز ومتوفر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم .

كيفية الاستخدام : يجب إضافة بضع قطرات من زيت الزنجبيل إلى كوب من شاي الزنجبيل ، أو ببساطة إضافته إلى كوب من الماء الدافئ وشربه بسرعة، يمكنك القيام بذلك 1-2 مرات في اليوم إذا كنت تعاني من أعراض الغثيان المزمن .

تحذيرات :
عند استهلاك أي زيت عطري ، يجب استخدام كميات صغيرة فقط ، وبموافقة الطبيب، حيث يمكن للمكونات القوية للزيوت الأساسية أن تسبب التهاب الجلد ، والتفاعلات التحسسية ، والضيق المعدي المعوي ، وانخفاض ضغط الدم ، والتعب ومجموعة متنوعة من الآثار الجانبية الأخرى .

اعتمادا على طريقة استخدام هذه الزيوت ، فإن بعض الآثار الجانبية أقل احتمالا، لذلك انتبه جيداً لردود فعل جسمك عند استخدام الزيوت الأساسية للغثيان ، وتوقف عن استخدامه إذا أصبح غثيانك أسوأ، فقد تتطلب العدوى الحادة في المعدة التي تسبب الغثيان عناية طبية خاصة أو مضادات حيوية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *