تأثير نقص الحديد على الدورة الشهرية

الحديد من العناصر الهامة والذي يوجد بشكل طبيعي في الجسم، وهو من العناصر الاساسية في تكوين مادة الهيموجلوبين، ويُسبب نقص الحديد في الجسم أضرار كثيرة وخاصة لدى السيدات، حيث تتعرض السيدات إلى مراحل هامة في حياتها من حمل ورضاعة تحتاج فيها إلى الحديد بصورة ضرورية وعن علاقة نقص الحديد بالدورة الشهرية هذا ما نوضحه من خلال هذه المقالة .

معلومات عن نقص الحديد :
يتوفر الحديد في الجسم بشكل طبيعي ويتواجد الحديد في الكثير والعديد من الأطعمة، كما يتوافر على هيئة مكملات غذائية، ويعد عنصر الحديد عنصرًا اساسيًا في تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على تمكين الكرات الحمراء نقل الأكسجين من الرئة إلى باقي الأنسجة بالجسم .

وإذا لم يتناول الشخص الحديد الكافي أو يفقد كمية كبيرة من الدم نتيجة تعرضه للنزيف، يتسبب ذلك في فقد الجسم الهيموجلوبين ومن ثم الإصابة بخطر فقر الدم .

تأثير نقص الحديد على الدورة الشهريّة :
– تتعرض أجساد السيدات شهريًا لفقدان كمية من الدماء من خلال الدورة الشهرية، ومع فقدان هذه الدماء يفقد الجسم معها بعض من كرات الدم الحمراء والحديد أيضًا .

– وفي حالة السيدات اللاتي يعانين من نقص الحديد في اجسادهن يؤثر ذلك انتظام الدورة الشهرية، حيث أن قلة الحديد تؤثر على كمية الدم التي يفرزها الرحم أثناء الدورة الشهرية، وقد يصل عدم أنتظامها إلى غيابها لشهور عديدة .

– وبالطبع يؤدي عدم الانتظام في الدورة الشهرية إلى مشاكل في الحمل عند السيدة وقدرتها على الإنجاب السريع .

أعراض نقص الحديد :
يُعانى المصاب بنقص الحديد لمجموعة من الأعراض ومن أهمها ما يلي :

– التعب الشديد والاجهاد : نتيجة لفقد الحديد يقل الهيموجلوبين وبالتالي يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم والأنسجة ويشعر المريض بالتعب الشديد .

– شحوب البشرة : يُعطى الهيموجلوبين اللون الأحمر للبشرة، ونتيجة لنقص الحديد وبالتالي الهيموجلوبين، تظهر آثار الشحوب على مناطق عديدة من البشرة مثل منطقة الجفون، والأظافر، والأنف، وباطن اليدين .

– ضيق التنفس : يشعر المصاب بنقص الحديد بضيق التنفس وذلك بالطبع نتيجة نقص الأكسجين في الجسم بسبب نقص الحديد .

– الصداع أو الدوخة : نتيجة نقص الأكسجين الواصل إلى الدماغ يشعر المريض بالصداع والدوخة حيث يُصاب المريض بالانتفاخ في أوعية الدماغ الدموية .

– تلف الشعر وجفاف البشرة : ومن أعراض نقص الحديد تساقط الشعر وجفاف البشرة لعدم وصول الدم بصورة طبيعية ومن ثم عدم وصول الغذاء لهم بصورة طبيعية .

أسباب نقص الحديد عند المرأة :
يجب سيدتى أن تعرفي أن جسمك يحتاج يوميًا إلى 15 ملجرام من الحديد، وتزداد هذه النسبة إلى 30 ملجرام عند الحمل، وتصاب المرأة بنقص الحديد لعدة أسباب ومنها ما يلي :

– الحمل المتكرّر والإجهاض :
حالات الحمل المتكرر أو الإجهاض المتكرر تفقد السيدة الكثير من الحديد من المخزون بالجسم، لذلك ينصح الأطباء الأم بتباعد فترات الحمل بين الطفل والآخر، وأن تتناول السيدة أثناء الحمل الحديد عن طريق الفم لتعويض الجسم عن ما فقده .

– الدورة الشهريّة :
تفقد المرأة أثناء الدورة الشهرية ما يُعادل من 30 إلى 4- ملجرام من الدم، مما يُعادل 0.5-0.7 ملجرام من الحديد، ويتسبب نقص الحديد من تعب السيدات وإصابتهن بآلام الدورة بصورة شديدة وهناك بعض الفتيات تتعرض لحالات من الأغماء، كما أن غزارة الدورة قد تتسبب في نقص الحديد بالجسم ما لم يُعوض بالأدوية والأغذية المليئة بعنصر الحديد .

– النزيف المتكرر :
تعاني بعض السيدات من النزيف المتكرر وذلك لأسباب تكون خاصة بالجهاز التناسلى أو الرحم وعنق الرحم أو بعض المشاكل الصحية الأخري، ويجب متابعة الطبيب حتى تحصل على ما تفقده من الحديد و تجنب خطر الانيميا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *