علاج فرط نشاط المثانة بالبوتكس

 مشكلة فرط نشاط المثانة هي أحد المشاكل الصحية التي تواجه الكثير من الناس وتصيب جهاز المثانة بنوع من الخلل في وظائفه في التخزين التي تؤدي إلى الرغبة الملحة في البول أو قد تؤدي إلى خروج البول بشكل تلقائي ومفاجئ وقد يصعب التحكم فيه وهذه المشكلة لها عدة طرق في العلاج منها العلاج عن طريق البوتكس التي سوف نستعرضها معكم.

أعراض الإصابة بفرط نشاط المثانة
يواجه الكثير من المرضى الذين يعانون من فرط نشاط المثانة عدة أعراض منها :
1-التبول بشكل مستمر ومتكرر أكثر من المعتاد.
2- الشعور بالرغبة القوية في التبول بشكل لا يمكن تأجيله.
3- التسرب البولي بحيث لا يستطيع المرء الوصول إلى الحمام ولا الإمساك بالبول.
4- الاستيقاظ  للتبول أكثر من مرة أثناء ساعات الليل مما يصيب المريض بالأرق.

تشوهات الجهاز العصبي الشائعة بمتلازمة فرط نشاط المثانة
1-مرض الباركنسون.
2- التصلب المتعدد.
3- الخرف.
4- السكتة الدماغية.
5- السكري.
6- تشوهات الحبل الشوكي وصدمة الحوض.
7- انخفاض مستوى الاستروجين عند النساء بسبب انقطاع الطمث.

علاج فرط متلازمة نشاط المثانة بالبوتوكس
إذا لم تنجح أشكال معينة من العلاج مثل العلاج عن طريق تدريب المثانة والنظام الغذائي في المأكولات والمشروبات فإن علاج المشكلة يتم عن طريق اللجوء إلى البوتوكس ويتم ذلك من خلال إجراء فحص شامل لشكل وحركة عضلات المثانة.

وقد نجحت الحقن عن طريق البوتوكس في علاج جدار المثانة التي تعاني من فرط نشاط المثانة بنسبة وصلت إلى 80% وشعر المرضى بتحسن كبير في أعراض المثانة بعد أخذ هذا العلاج.

وتعتبر الحقن البوتوكس جزء من المثانة وهذا يجعل المثانة أكثر ارتخاءً واكثر مطاطية حتى يستطيع  المريض من الاستمرار لفترة أطول قبل الشعور بالحاجة لتفريغ المثانة وهذا يساعد على الحد من نوبات الرغبة في التبول.

وقد أشار الكثير من الأطباء أن البوتوكس له القدرة على التخفيف من الأعراض الناتجة عن فرط نشاط المثانة وفي معظم الحالات يوصف هذا الدواء في حالة عدم استفادة المرضى من أي نوع من الأدوية التي توصف في هذه الحالة ولكنهم يستفيدون بشكل كبير من العلاج عن طريق البوتوكس الذي يعد من أقوى العلاجات في حل هذه المشكلة.

ويضيف بعض الأطباء أن مميزات العلاج عن طريق البوتكس هو عدم تعريض المريض لأي آثار جانبية تنتج عن الأدوية المعتادة مثل جفاف الفم وجفاف العين والانخفاض في ضغط الدم والإمساك وغير ذلك من الأمور.

ويتم في علاج فرط نشاط المثانة إدخال أنبوب رفيع يسمى منظار المثانة معلق فيه كاميرا صغيرة متصلة بأنبوب لمساعدة الجراح من النظر داخل المثانة.

ومن خلال هذا الأنبوب يتم حقن عدة حقن من البوتوكس في الموقع الذي يحدده الطبيب على جدار المثانة ويظهر تأثير هذا البوتوكس على الفور بعد الحقن، ويتم إجراء هذه الجراحة تحت تأثير التخدير العام.

وبعد الجراحة يتمكن المريض من التبول بدون مشاكل وتبدأ بعد ذلك تظهر عليه آثار البوتوكس بعد 7 أيام من الحقن ويمكن أن يستمر التأثير لفترة من 6 أشهر إلى 12 شهر وهو إجراء سريع للحد الأدنى من الانزعاج.

وهناك بعض المخاطر الصحية المحتملة مثل التهاب المثانة الذي يمكن للمريض أن يستشير الطبيب المسالك البولية لعلاجه ويمكن بعد ذلك العودة للمرء بعد أن يعود لعمله في اليوم التالي من حقن البوتوكس أن يطلب موعد الاستشارة والمتابعة بعد أسبوع من الحقن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *