فوائد الثوم في علاج البهاق

يوجد كثير من الأشياء التي يعاني منها أصحاب مرض البهاق، ويسعون الى أي حل يساعدهم على الحد من تلك الاضطرابات التي تحدث في الجلد، ويوجد علاقة كبيرة بين البهاق والثوم، فهو يساعد على الحد من اضطرابات الجلد التي تحدث.

البهاق :
البهاق يؤثر على الكثير من الأشخاص بغض النظر عن لونهم او عرقهم او حتى جنسيتهم او معتقداتهم، فحالة بهاق الجلد هي من الحالات الشائعة في جميع المراحل العمرية، بما في ذلك الاطفال،  يُعتقد أن البهاق هو اضطراب في المناعة الذاتية، ولكن سببه الدقيق لازال غير معلوم.

عادة ما يتم تعريف مرض البهاق على أنها حالة تظهر فيها بقع بيضاء على الجلد، يحدث هذا عندما تموت الخلايا الصباغية أو تتوقف عن العمل كما ينبغي لها، وبصرف النظر عن كونه ناجمًا عن نظام المناعة الذاتية، فقد تنشأ أيضًا حالة التصبغ بسبب الوراثة، والالتهابات، والتعرضات الضارة وغيرها من الأشياء التي يتعرض اليها الجلد، في محاولة لمحاربة البهاق أو علاجه.

ما هو البهاق :
يتم تصنيف البهاق عمومًا تحت نوعين، قطعي وغير جهازي، يستطيع أخصائي الأمراض الجلدية تحديد نوع معين من البهاق اعتمادًا على موقعه ومدى انتشاره، في معظم الحالات يبدأ البهاق في شكل بقع صغيرة، ولكن مع مرور الوقت تتسع البقع وقد تنتشر أيضًا في مناطق أخرى.

ويعتبر البهاق هو أكثر انتشارا بالقرب من الشفتين والمرفقين والعيون واليدين والأعضاء التناسلية أو قد تغزو الجسم كله تقريبا، وتشير الدراسات إلى أن البهاق قد يكون له علاقة بعدة أسباب مثل:

المناعة الذاتية، والأعصاب الالتهابية، والأسباب المعدية، وعلم الوراثة.

هل يوجد علاج للبهاق :
لا يوجد علاج مباشر للبهاق، باستثناء عدد من طرق العلاج مثل، الكورتيكوستيرويدات الموضعية، والعلاج بالضوء مع ضوء UVB أو UVA، بعض أدوية لجهاز المناعة، زرع الميلانوسيت، وبعض المكملات الغذائية.

الثوم :
يشيد الكثير من الأشخاص على الثوم لخصائصه الطبية والفوائد الشاملة، في المجال الطبي ويوصى بالثوم عادة في حالة وجود جهاز مناعي ضعيف أو حالة مزمنة لدى المريض، وذلك لأن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات لا يرقى إليه الشك.

كم انه يحتوي على مادة الاليسين، والأليسين هو المادة الفعالة الفعلية في الثوم ، والتي تتعامل مع عدد من مسببات الأمراض، وخاصة الفطريات، كما يحافظ الأليسين على النباتات والحيوانات المفيدة في الأمعاء، وهو أمر لا تفعله العديد من مضادات الميكروبات القائمة على المستحضرات الصيدلانية. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الثوم أيضًا على مركبات تحفز الأمعاء والكبد على العمل بشكل أفضل، هذا يساعدهم على محاربة أي إصابة في الجسم، ويجب الإشارة إلى أن الثوم هو أفضل عند استخدامه خام أو غير معالج، ولكن يمكن أيضا أن تؤخذ في كبسولات غير رائحة أو النفط المركزة.

ما هي العلاقة بين الثوم والبهاق؟
بما أن الثوم معروف بتأثيره المثير للحصانة ويمكن أن يكون مفيدًا لمرضى البهاق، هذا هو الأكثر خاصة في حالة ما إذا كان يتم تشغيل البهاق الخاص بك عن طريق اضطراب المناعة الذاتية .

يمكنك ان تضع عصير الثوم أو الزيت مباشرة على البقع البيضاء، ولكن يجب على المريض أن يكون حذرا في حال كان لديه أو لديها جروح، واستخدم عصير الثوم أو زيت بكميات معتدلة وأفضل طريقة هي استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل الشروع في تناول مكملات الثوم لعلاج البهاق، قد يكون للثوم الخام تأثيرات مؤقتة على الجلد، في حين أن مكملات الثوم قد تضر بصحتك في حالة استخدامها

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *