الوقت المناسب لممارسة الرياضة أثناء الرجيم

انقاص الوزن عن طريق اتباع الحميات الغذائية فقط ليس كفيلا بالحصول على الجسم المثالي الملئ بالعضلات ، لذلك يحتاج الأمر إلى ممارسة الرياضة أثناء اتباع الحميات الغذائية ، لأنها تزيد من فاعلية حرق الدهون والحصول على جسم ممشوق وبصحة جيدة .

فوائد ممارسة الرياضة اثناء الرجيم
1- تعمل الرياضة على كسب الثقة بالنفس ، وهو ما يساعد على الالتزام بالحميات الغذائية .
2- تحسن من الدورة الدموية بالجسم .
3-تعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يزيد من عملية حرق السعرات الحرارية بالجسم ، مما يزيد من انقاص الوزن .
4- تعمل الرياضة على منع ظهور التجاعيد وترهلات الجسم العامة .
5- تعمل أيضا الرياضة على تخفيف آلام الظهر والعمود الفقري والعظام ، ويزيد من قوة العضلات .
6- تعمل الرياضة على الوقاية من السكري وضغط الدم وأمراض القلب .
7- تعتبر الرياضة مقوي لمناعة الجسم ، كما تساعد على النوم الهادئ .

ممارسة الرياضة والحالة النفسية
من أهم فوائد الرياضة هي تهدئة الأعصاب والتخفيف من الضغط النفسي والعصبي والاكتئاب ، حيث تحفز الرياضة من إفراز مادة ( بيتا اندروفين ) وهي المادة المسؤولة عن رفع الروح المعنوية ، والتي يتم افرازها بعد 20 دقيقة من ممارسة الرياضة ، وكلما زاد الوقت زاد تأثير هذه المادة على الجسم .

يجب قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية البدء في ممارسة تمارين الاحماء أة الرياضة الخفيفة لمدة 20 دقيقة ، ويتم ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع ، على أن تزيد مدة التمارين في كل أسبوع 10%، وينصح عند الشعور بالتعب التوقف عن ممارسة التمارين خاصة التي تتسبب في سرعة نبضات القلب .

ومن أفضل أنواع الرياضة هي المشي السريع والجري وتمارين الايروبيك وممارسة السباحة .

أفضل وقت لممارسة الرياضة مع الحمية الغذائية
من أفضل أوقات ممارسة الرياضة مع الحمية الغذائية في الصباح الباكر وقبل الإفطار ، حيث تعمل الرياضة الصباحية على حرق نسب الدهون في الجسم ، وذلك يرجع إلى الجلايكوجين وهو الوقود الذي يحرك العضلات والذي يكون منخفضا بعد ليلة طويلة من النوم .

والمعروف أن الرياضة الصباحية تعمل على حرق السعرات الحرارية المأخوذة من مخزون الدهون في الجسم ، مما يسرع من عملية انقاص الوزن .

كيف يعمل الجسم مع الرياضة والحمية الغذائية معا ؟
– ينصح الخبراء بأن لا تقل المدة بين تناول الطعام وممارسة الرياضة عن ساعتين حتى لا يتسبب أي ارهاق للجسم ، أو عدم توزيع الدم بشكل جيد في الجسم ، فعند ممارسة الرياضة يبدأ القلب بضخ الدم إلى العضلات للقيام بالمجهود العضلي ، وكذلك عند تناول الطعام يضخ الدم إلى المعدة لعملية الهضم ، وبالتالي لا يمكن أن يتم القيام بالطعام والرياضة في وقت متقارب .

– وعند الجمع بين الرياضة والطعام يحدث ارهاق ودوخة أثناء القيام بالرياضة ، وربما يحدث تقيؤ نتيجة الضغط على عضلات البطن ، حيث تكون المعدة مليئة بالطعام الذي لم يهضم بعد .

– وعند ممارسة الرياضة تتحول الدهون إلى ثاني أكسيد الكربون أو إلى الماء ، والعضو الأهم في حرق الدهون هو الرئتين ، وتغادر الدهون المحترقة الجسم عن طريق البول والعرق والتنفس والبراز ، وغيرها من سوائل الجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *