معلومات وحقائق عن الشعر الرمادي

في الوقت الذي يستقبل فيه بعض الرجال والسيدات الشعر الرمادي بكل فخر ووقار، يصاب البعض الآخر بالذعر من ظهور بعض الشعيرات الرمادية في فروة رأسهم، وهذه بعض المعلومات التي لم تعرفها من قبل عن الشعر الرمادي.

معلومات لم تعرفها من قبل عن الشعر الرمادي
1-تقدم العمر هو العامل الأساسي في ظهور الشعر الرمادي
يقول الدكتور ورلي لويد مدير مركز العناية بالجلد والبشرة في كلية الطب بجامعة ميامي أن هناك ما يسمى بقاعد 50-50-50 والمعروفة بين أطباء الجلدية، والتي تقول بأن 50% من السكان يصابون بتغير لون 50% من الشعر إلى اللون الرمادي وذلك عند عمر الـ 50، وكما يتغير ملمس الجلد ولونه مع التقدم في العمر فإن الشعر يتغير هو الآخر ليكتسب اللون الرمادي.

2-تمثل العرقية فارقًا في تغير لون الشعر
يميل القوقازيون إلى تغير لون شعرهم إلى اللون الرمادي مبكرًا، ويسبقهم في ذلك أصحاب البشرة الحمراء، ثم الآسيويين، ثم الأمريكيين – الأفريقيين، وحتى الآن لم يتوصل العلماء لسبب واضح أو تفسير علمي لذلك.

3-يلعب الضغط النفسي عاملاً في تغير لون الشعر 
إن الضغط النفسي لن يسبب تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي بشكل مباشر ولكنه يتداخل مع الكثير من مشكلات البشرة والشعر، فمثلاً هناك البعض ممن يتحول لون شعرهم إلى اللون الرمادي خلال حالات المرض أكثر من أي وقت آخر بسبب الضغط النفسي، كما أن الشعر الذي يفقده الشخص خلال فترة ضغط نفسي وتوتر مثل فترة العلاج الكيماوي من الممكن أن يظهر بعد ذلك ولكن بلون مختلف وهو اللون الرمادي.

4-يؤثر نمط الحياه على ظهور الشعر الرمادي
على سبيل المثال فإن التدخين يسبب إجهاد البشرة والشعر كما أن نقص فيتامين ب 12 هو سبب أساسي في نقص صبغة الشعر لذلك ينصح بتناول الطعام الصحي والمفيد مثل الكبدة والحبوب الكاملة، والجزر والطعام الغني بمضادات الأكسدة، والفيتامينات وذلك للمساعدة في حماية بصيلات الشعر والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة من الأكسدة، كما سيساعد ذلك في الوقاية من النوبات القلبية وغيرها من الأمراض الخطيرة.

5-يبيض الشعر من تلقاء نفسه
تقوم الكثير من السيدات بإستخدام ماء الأكسجين للحصول على الشعر الأشقر، وبالطريقة نفسها ولكن بصورة طبيعية يتغير لون الشعر إلى الفضي، حيث ينتج الشعر مادة بيروكسيد الهيدروجين “ماء الأكسجين” والتي يزداد إنتاجها كلما تقدم الإنسان في العمر، وتعيق هذه المادة إنتاج الميلانين المكون لصبغة الشعر والذي يكسبه لونه سواء بني أو أسود أو غيره، الأمر الذي يسبب ظهور الشعر الرمادي.

6-الشعر الرمادي ليس أكثر من مجرد شعر
الشعر الرمادي أفضل من الشعر المصبوغ، ولكنه قد يكون جافًا بسبب قلة الزيوت التي تنتجها فروة الرأس كلما تقدم الإنسان في العمر، كما أن البعض يقوم بإقتلاع وإجتثاث أولى الشعيرات البيضاء التي تظهر له مما يسبب الضعف والإجهاد لبصيلات الشعر، لذلك ينصح بترك الشعر ينمو في سلام.

7-أحيانًا ما يكون الشعر الرمادي مقاوم للصبغة
تجد النساء من أصحاب الشعر الرمادي صعوبة عند التفكير في صبغة الشعر أكثر من ذي قبل، حيث أن هناك بعض أنواع من الشعر الرمادي تكون مقاومة للصبغة، وإذا كان هذا الحال لدى بعض السيدات فينصح بإستخدام ألوان أغمق وخاصة عند الجذور لضمان تغطية ناجحة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *