أمراض وراء اهتزاز وارتعاش الجسم

- -

 هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزازات في الجسم مثل الرعشة ومن هذه الاهتزازات ما هو طبيعي  ومنها ما هو يشير إلى وجود خطر على الجسم وسوف نستعرض معكم بعض  أنواع الاهتزازات التي يتعرض لها الجسم والسبب في ذلك وما هي المخاطر المختلفة التي تشير إليها هذه الاهتزازات.

أسباب اهتزاز الجسم
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز الجسم مثل :

1- الشعور بالبرد : من الطبيعي أن الشعور بالبرد يؤدي إلى وجود رعشة في الجسم وهذه الرعشة تحدث بسبب التدفق في الدم مما يزيد الشعور بالبرودة، وينصح بممارسة التمارين الرياضية والحركة عندما يشعر الإنسان بالبرد، لأن هذا يساعد في تدفق الدم وتقليل الإحساس بالبرودة وخاصة في موسم الشتاء.

ويمكن أن تحدث هذه الرعشة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل :
ارتفاع درجة حرارة الجسم : فعند الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم بالحمى فإن ذلك يحدث نتيجة الإصابة بفيروس في الجهاز التنفسي أو أي مرض يصيب جسم الإنسان ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وينتج عنه الشعور بالبرودة والرعشة.

– مشاكل الغدة الدرقية : عند وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية والنخامية فإن ذلك يعمل على اختلاف درجة حرارة الجسم وحدوث بعض الاضطرابات والخلل فيهما وهذا يسبب عدم القيام بالوظائف الطبيعية لهما مما يؤدي إلى الشعور بالرعشة في الجسم نتيجة الشعور بالبرد.

– نقص نسبة الحديد في الجسم : ويحدث ذلك بسبب نقص الحديد في خلايا الدم الحمراء في القيام بوظائفها المحددة بشكل أفضل والتي تقوم بإيصال الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم.

وهذا يعني أن نقص الحديد في الجسم يعمل على تثبيط خلايا الدم الحمراء والشعور بالبرودة والرعشة التي تصيب الجسم ولهذا فإن الشعور بالبرودة يجعل المريض يجب أن يتجه إلى زيادة الطبيب لمعرفة أسباب الشعور بهذه البرودة والرعشة والبدء في تناول العلاج المناسب.

2- الشلل الرعاش : الشلل الرعاش هو أحد الأمراض التي تسبب الرعشة الشديدة في الجسم وهو عبارة عن اضطراب عصبي يحدث بسبب نقص هرمون الدوبامين في الجسم والذي يساعد على حركة الجسم بشكل طبيعي.

وفي كثير من الأحيان يكون سبب الإصابة بمرض الشلل الرعاش مرض وراثي ينتج عن الإصابة بفيروس في الجهاز العصبي أو تلف وضمور في النهايات الخلايا العصبية.

وينتج عنه الإصابة بشلل الرعاش مجموعة من الأعراض مثل :
1-رعشة في اليدين والساقين وتمتد حتى تظهر في الوجه والفك.
2- الإصابة بشلل الرعاش يؤدي إلى الصعوبة في الحركة وفقدان التوازن في الجسم ويتسبب ذلك في الاضطرابات في النوم والأرق أثناء الليل.
3- وجود رعشة في الجسم ينتج عنها صعوبة التحكم في الكثير من الأشياء المختلفة وصعوبة الإمساك بها ورعشة الوجه تتسبب في عدم مضغ الطعام بشكل جيد.
4- يمكن أن تؤدي هذه الرعشة إلى وجود بعض المشاكل في النطق.

3- الصرع : يعتبر مرض الصرع من أخطر الأمراض التي تصيب الجسم وهو ينتج عنه اهتزازات عنيفة في الجسم وتشنجات بشكل مفاجئ ويحدث هذا بسبب وجود خلل هرموني ينتج عنه موجات كهروكيميائية تؤدي إلى الاضطراب في الوظائف.

ومن الأعراض التي تظهر على مريض الصرع يسقط المصاب على الأرض ويرتعش بشكل عنيف لافت للنظر ولا يستطيع الاستجابة لأي رد فعل ولا يستوعب ما يحدث من حوله.

وهذا النوع من المرضى لا يجب عليه القيادة أو السباحة أو ممارسة الأعمال التي قد تودي بحياته أثناء هذه النوبة.

ويجب أن يكون معه بصفة مستمرة أشخاص مقربون للتعامل معه عند هذه النوبة.

4- اهتزازات بداية النوم : هي اهتزاز يحدث عند بداية النوم وهو عبارة عن هزة لا إرادية قبل الاستغراق في النوم مباشرة ويشعر فيها المصاب بعدة مشاكل وكأنه يقفز أو يكون على وشك السقوط.

وتزداد فرصة الإصابة بهذه الهزات بداية من النوم وتحدث في الحالات الآتية :
1-الأشخاص الذين لا يحافظون على نومهم في مواعيد ثابتة.
2- كثرة تناول المنبهات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

ومع تكرار هذا الشعور يستيقظ الشخص من النوم ولا يستطيع أن يستغرق في النوم بسهولة ولهذا ينصح بتنظيم مواعيد النوم وتقليل شرب المنبهات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *