الفيتامينات التي تسبب تغيرات في لون البول

البول هو ذلك السائل الذي يحمل النفايات من الجسم ، و من الممكن أن يتغير لون هذا السائل تبعا لطبيعة الطعام الذي تأكله ، و بشكل خاص ان احتوى هذا الطعام على بعض انواع الفيتامينات بكثرة.

البول
الكلى الخاصة بك تعمل على تصفية النفايات المنتجة من عملية دوران الدم و التخلص منها في شكل البول ، البول في كثير من الأحيان أو بالمعنى الأدق في الحالات الطبيعية يكون بالون الاصفر ، و هذا الأمر هو دور المسالك البولية ، و التي تعمل على فصل النفايات عن خلايا الدم الحمراء ، و هناك العديد من الأشياء يمكن ان تغير لون البول الخاص بك ، بما في ذلك الفيتامينات.

تغيرات لون البول
بول اصفر ساطع
علي الرغم من ان البول عادة ما يكون باللون الأصفر ، قد يكون سبب تلون البول بالأصفر الساطع الذي يشبه النيون ، يعتبر عرض غير عادي ، و هذا العرض ينتج عن القضاء على كميات زائدة من الريفلفين ، و هو واحد من فيتامينات ب ، و هذا الفيتامين يتواجد في المكملات الغذائية و منتجات الألبان و الحبوب الكاملة و اللحوم العجاف.

لون البول البرتقالي
الفيتامينات يمكن ان تسبب تلون البول بالبرتقالي أيضا ، و كميات زائدة من فيتامين ج يمكن ان تسبب تحول لون البول إلى البرتقالي ، كما يمكن ان يسبب ذلك أيضا تناول الكثير من الجزر ، كذلك تناول المضادات الحيوية التي تحتوي على الريفامبين ، و مسكنات الالم و الفينول يمكن أيضا أن تسبب تلون البول بالبرتقالي ، هذا فضلا عن أن هناك بعض الادوية المستخدمة لعلاج ألم التبول ، و منها الفينول الفينوقي و الethoxazene ، يمكن أيضا ان تجعل بولك يتلون بالبرتقال.

الأسباب الأخرى لتغير لون البول
تناول الهليون يمكن ان يسبب تغير لون البول ، حيث أنه من الممكن أن يسبب تحول اللون إلى اللون الأخضر و يصاحب هذا التلون تغير في الرائحة ، و يمكن ان يتسبب البنجر في تحول البول إلى اللون الأحمر ، علي الرغم من ان هذا يحدث فقط لنسبة صغيرة من الناس إلا أنه لا يمكن اغفاله ، كذلك الفاصوليا يمكنها تحويل البول إلى البني ، و يمكن ان يكون لون البول أزرق أو أخضر نتيجة لأخذ cimetidine ، و هو دواء مستخدم لعلاج الحرقة.

متى تتوجه للطبيب ؟
على الرغم من ان بعض الاطعمة يمكن ان تسبب تغير لون البول إلى الأحمر ، إلا أن الدم قد يكون أيضا هو سبب تغير لونه إلى الأحمر أو الوردي ، و هذا الأمر يكون ناتج عن التهاب المسالك البولية و حصى الكلى أو غيرها من المشاكل البولية و التي قد تكون السبب في ذلك ، و لذلك إذا كان البول الخاص بك يتحول إلى اللون الأحمر ، لابد من رؤية الطبيب لتحديد ما إذا كان هذا علامة على وجود مرض .

و البول الغائم الذي تكون لديه رائحة كريهة قد يكون أيضا علامة على وجود عدوى بكتيرية ، و هنا ينبغي زيارة الطبيب ، و أخيرا قد تكون الرائحة الحلوة للبول علامة على مرض السكري ، و هي مشكلة صحية خطيرة لابد من التعرف عليها سريعا و مواجهتها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *